مظاهرات في كافة أنحاء العالـم تنديدا بقرار ترامب

تظاهر آلاف الأشخاص بعد صلاة الجمعة، أمس في إسطنبول للتنديد باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، بحسب ما افادت وكالة «فرانس براس»

في المكان.وتجمع آلاف الاشخاص في حي الفاتح في القسم الأوروبي من المدينة وهم يرفعون لافتات كتب عليها «القدس شرفنا» و»لتسقط أمريكا وتسقط إسرائيل».

وخرج آلاف المحتجين في إندونيسيا وماليزيا في مسيرات امس الجمعة لإدانة قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل فيما شددت السلطات الأمن حول سفارتي الولايات المتحدة في البلدين.وانضم زعماء الدولتين الآسيويتين إلى الأصوات التي أدانت قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى أنحاء العالم.
وتجمع عدة آلاف من المحتجين وأخذ بعضهم يردد هتافات معادية للولايات المتحدة وأحرقوا دمية على شكل ترامب، أمام السفارة الأمريكية فى العاصمة الماليزية كوالالمبور.

مظاهرات في آسيا تندد بقرار ترامب
وفي إندونيسيا، وصل مئات المحتجين إلى السفارة الأميركية في جاكرتا عاصمة أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان، وارتدى بعضهم الكوفية الفلسطينية الشهيرة ولوحوا بالعلم الفلسطيني فيما كبر آخرون، وفق «رويترز».

تأمين السفارة الأمريكية
من جانبه، قال المتحدث باسم شرطة جاكرتا، أرغو يونو: «جهزنا أفرادا ودوريات لتأمين سفارة واشنطن. نتوقع ما بين 500 و1000 محتج».
ونصحت السفارة الأميركية في جاكرتا رعاياها بتجنب مناطق الاحتجاجات، وقالت إن قنصليتها في سورابايا، ثاني أكبر المدن الإندونيسية، علقت الخدمات للجمهور، امس الجمعة.ولطالما ساندت إندونيسيا حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ونظمت احتجاجات عامة دعما لفلسطين في السنوات الأخيرة.
وحث الرئيس، جوكو ويدودو، الولايات المتحدة على إعادة النظر في القرار وطلب من وزير الخارجية استدعاء السفير الأميركي لتوضيح الأسباب التي دفعت إليه.وفي ماليزيا، قاد المسيرة زعماء من حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو الحاكم والحزب الإسلامي الماليزي، وكلاهما يمثل عرقية الملايو المسلمة، التي تشكل الأغلبية في البلاد.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذ قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل الأربعاء وأمر بنقل سفارة واشنطن إليها، في تحد للدول العربية والغربية التي حذرت من تداعياته.

الشيشان تندد
من جهته اعتبر رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن القدس عاصمة إسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها «وضع إسرائيل في حالة حرب».
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن قديروف قوله ، على صفحته الرسمية في الشبكة الاجتماعية، أمس الجمعة، إنه يستطيع القول بثقة إن ترامب بقراره غير الواقعي يلقى بالدولة الإسرائيلية إلى هاوية صراع دموى يهددها باندلاع انتفاضة أكثر قوة وأشد تنظيما..أي قيام حرب على نطاق واسع».واعتبر زعيم الشيشان القرار الأمريكي بمثابة «طعنة في الظهر» للدول التي حاولت في السنوات الأخيرة تسوية الوضع في الشرق الأوسط.
وقال :»كيف نفهم سياسة الرئيس الأمريكي؟ بكل بساطة.. الآن اختفت كلّ الشّكوك وبات واضحا تماما من الذي خلق موطئ قدم للإرهابيين في العراق وسوريا بهدف ترسيخ نظامه العالمي».

فرنسا تحذر
على صعيد متصل قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان امس الجمعة، إنّ الولايات استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام بالشّرق الأوسط بعد اعتراف رئيسها دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وقال لو دريان وفق راديو (فرانس إنتر) «أسمع البعض، ومنهم السيد تيلرسون (وزير الخارجية الأمريكي)، يقولون إن الأمور ستحدث في وقتها وإن هذا هو وقت المفاوضات، حتى الآن كان بوسعها (الولايات المتحدة) أن تلعب دور الوساطة في هذا الصراع لكنها استبعدت نفسها بعض الشيء، الواقع أنها تقف بمفردها وبمعزل في هذه القضية’’.
ويزور وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون باريس امس للمشاركة في اجتماع دولي بشأن لبنان وسيجري محادثات ثنائية مع لو دريان.

مسيرات بمدن مصرية نصرة للقدس
خرج آلاف المتظاهرين في مسيرات احتجاجية بعدة مدن مصرية عقب صلاة أول جمعة بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وخرجت أكبر المسيرات الاحتجاجية امس، من مسجد الجامع الأزهر، شرقي القاهرة، احتجاجا على القرار الأمريكي، حيث رفع المشاركون لافتات مكتوبا عليها « القدس عربية.. القدس فلسطينية، يسقط ترامب، أين الحكام العرب، أمريكا الشيطان الأكبر». ورددوا هتافات أبرزها «بالروح بالدم نفديكي يا فلسطين».

خطبة موحّدة وتظاهرات مساندة للقدس في الصومال
احتشد آلاف الصوماليين في شوارع العاصمة مقديشو وبعض الأقاليم، عقب صلاة الجمعة امس، احتجاجًا على قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.
وجاب المتظاهرون الشوارع الرئيسية رافضين القرار الأمريكي، ومرددين شعارات مثل «نحن مع القدس»، و»لن نقبل بتهويد القدس والشعب الفلسطيني سينتصر».

سوريون يتظاهرون في ادلب وريف حلب
تظاهر المئات من السوريين في محافظة إدلب وريف حلب الغربي، شمالي البلاد، نصرة للقدس واحتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
ونظم المتظاهرون مسيرة عقب صلاة الجمعة تنديدًا بالقرار الأمريكي في مركز محافظة ادلب، وبلدات أريحا ومعرة النعمان، وقرى أطمة، وكيللي، وجرجناز، إضافة إلى بلدة دارة عزة بريف حلب الغربي.

موقف الاتحاد الأوروبي
من جانبها قالت فديريكا موغريني المفوض الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن قرار ترامب كان قرارًا خطيرًا بالنظر إلى أنه وضع الفلسطينيين والعالم العربى فى موقف صعب، وإن العالم اتحد خلال الساعات الماضية على انتقاد ورفض هذا القرار، وموقف الاتحاد الأوروبي ثابت ورافض أيضا لهذا القرار».
وأشارت موغريني إلى أن هذا القرار لم يكن مفاجئا بالنسبة للاتحاد الأوروبي، حيث أنها سبق وناقشت هذا الأمر مع وزير خارجية أمريكا ريكس تيلرسون، مضيفة «أبلغناه رفضنا لهذا القرار فى اليوم السابق لإعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115