الكاتب والمحلل السياسي السوري محمد نادر العمري لـ«المغرب»: «النتائج السياسية للقمة الثلاثية حول سوريا ترجمة للتطورات الميدانية»

قال الكاتب والمحلل السياسي السوري محمد محمد نادر العمري لـ«المغرب» أنّ القمة الثلاثية الاخيرة الايرانية التركية الروسية

حول الازمة السورية جاءت كترجمة للتطورات الميدانية والسياسية التي شهدها الميدان السوري . وأضاف العمري ان الموقف التركي المتذبذب ازاء الازمة السورية جاء نتيجة جملة الاخفاقات وخيبات الامل من السياسة الامريكية وايضا كنتيجة لجملة من الخلافات مع ادارة ترامب.

• لو تقدمون لنا قراءتكم لنتائج القمّة الثلاثيّة الأخيرة (الايرانية الروسية التركية) وهل بالفعل ستكون منعرجا حاسما في منعرج الازمة السورية ؟
القمة الثلاثية الروسية الايرانية التركية التي انعقدت مؤخرا في سوتشي ليست هي في حد ذاتها التي ستكون منعرجا في المعادلة السورية، بل ماحصل من انجازات في الميدان السوري هو الذي دفع العملية السياسية وكان دافعا ايضا لتغير المواقف السياسية
هذا اللقاء الثلاثي جاء ترجمة لمفرزات الازمة السورية وتطورات الميدان التي كانت عكس توقعات الطرف التركي والأمريكي ايضا .

• كيف تفسرون الموقف التركي الجديد ازاء الملف السوري؟
الموقف التركي مازال متذبذبا رغم ابدائه بعض المرونة في بعض المواقف خاصة فيما يتعلق بمؤتمر سوتشي الاخير الذي انعقد في روسيا .
هذا الموقف التركي جاء نتيجة جملة الاخفاقات وخيبات الامل من السياسة الامريكية التي فضلت الحليف الكردي في الميدان السوري على الجانب التركي .فضلا عن بعض الخلافات الدائرة بين امريكا وتركيا وكانت سببا في تعميق وتطوير الازمة الدبلوماسية بين البلدين كان اخرها انزعاج امريكي من قيام الادارة التركية بنشر اسماء مواقع تموضع القوات التابعة للولايات المتحدة الامريكية في الشمال السوري . وايضا انزعاج واشنطن من انعقاد صفقة الاسلحة اس 400 بين انقرة وموسكو وايضا انزياح المسار التركي باتجاه ايران وروسيا وهو ماسبب انزعاجا امريكيا واضحا خاصة وان ادارة ترامب رفضت حتى اليوم تسليم الداعية الاسلامي فتح الله غولن الذي تتهمه ادارة اردوغان بالوقوف وراء انقلاب جويلية 2016.
كل هذه الاسباب مجتمعة كانت جزءا من اسباب الموقف التركي الجديد الذي بطبيعة الحال وصل الى حال مسدود بعد فشل التدخل العسكري في الشمال السوري.

• ماتعليقكم على تعهّد الرئيس الامريكي دونالد ترامب بوقف الدعم الامريكي للأكراد ، وكيف سيؤثر ذلك على المعادلة السورية ؟
قرار وقف التسليح الذي اعلنه دونالد ترامب فيما يتعلق بالمجموعات الكردية ،هذا القرار ناقض ماحصل في ذات اليوم من نشر البنتاغون اكثر من 2000 جندي في الشمال السوري
هذا يشير الى مدى تأزم الوضع الداخلي الامريكي وعدم تنسيق جهود العمل داخل مؤسسات الدولة العميقة وحصول الخلافات المتجذّرة اكثر فأكثر بين مؤسسة الرئاسة وباقي مؤسسات الدولة ومنها البنتاغون .
وفي حال كان هناك ارادة من ترامب لوقف دعم الجماعات المسلحة الكردية فهذا لايعني ان الولايات المتحدة الامريكية ملتزمة بتنفيذ القرار ،وان كان البعض يرجح ان احد البنود الغامضة في اتفاق فيتنام بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الامريكي دونالد ترامب كان يشير الى ممارسة ترامب للضغوط على قوات سوريا الديمقراطية للانسحاب من الرقة ودير الزور وعدد من المناطق الاخرى .

• بعد هذه التطورات السياسيّة كيف ترون المشهد الميداني الراهن في سوريا ؟
نستطيع فرز هذا المشهد الى عدة ابعاد اولها المناطق التي حرّرها الجيش العربي السوري، هذه المناطق تشهد اليوم عودة كثيفة للمدنيين اليها للبدء بإعادة الاعمار ودوران الحياة الاجتماعية الاقتصادية، ويشهد ذلك ريف حلب الجنوبي الشرقي والجنوبي الغربي وايضا في ريف الرقة الجنوبي الغربي ، وايضا دير الزور ستنطلق قريبا رحلة العودة اليها .
اما البعد الثاني من المشهد الميداني فهو وجود احتمالات حدوث اشتباكات بين الجيش العربي السوري وحلفائه مع القوات الكردية في الشمال السوري وهذا الامر متوقف بمدى التزام الولايات المتحدة الامريكية بعدم حدوث هذا الصدام وكذلك مدى انخراط القوات الكردية بالمشروع الامريكي.
اما البعد الثالث فهي مناطق خفض التوتر بالتالي هذه المناطق اليوم يُبحث في مصيرها من خلال عودة الامن اليها عبر تحويلها الى مناطق مصالحات كبرى وبالتالي تحويل هذه الهدن الهشة الى مناطق سلام دائمة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115