في قمة إيرانية روسية تركية بسوتشي الروسية: اتفاق على ضرورة بدء مرحلة جديدة وأنباء عن اختراق قريب في الأزمة السورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الأربعاء إنه تم بلوغ «مرحلة جديدة» في الأزمة السورية لكن الوصول إلى حل سلمي سيتطلب تنازلات من كل الأطراف بمن فيهم الحكومة السورية.وكان الرئيس الروسي يتحدث في مدينة سوتشي في جنوب روسيا وبجواره الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، إن هزيمة تنظيم ‘’داعش’’ تمت بفضل تركيا وإيران.

جاء ذلك في كلمة له خلال القمة الثلاثية الخاصة بسوريا، التي تجمعه بنظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني في مدينة سوتشي الروسية.وأكد بوتين أن إنهاء المرحلة في سوريا لم يكن ممكنًا لولا الدور البنّاء الذي اضطلع به الرّئيسان التركي والإيراني.وأضاف الرئيس الروسي: «الآن أصبحت سوريا في مرحلة جديدة عنوانها الحل السياسي».
كما شدّد بوتين على أنه بدعم من تركيا وإيران تم منع تفكك سوريا، وأردف بالقول «بتنا في مرحلة من الممكن فيها إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ سنوات».وانطلقت امس بمدينة سوتشي القمة الثلاثية الخاصة بالأزمة السورية بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران.وعقب انتهاء القمة، عقد الزعماء الثلاثة مؤتمراً صحفياً، ليجتمعوا بعد ذلك مجدداً على مأدبة العشاء.

قرارات حيوية
من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن قرارات حيوية ستتخذ لإيجاد حل للأزمة السورية وذلك خلال قمة بين قادة تركيا وروسيا وإيران امس الأربعاء.
وفي كلمة بجانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني حسن روحاني في مدينة سوتشي بجنوب روسيا قال إردوغان إن من المهم لجميع الأطراف أن تساهم في حل سياسي للأزمة يكون مقبولا للشعب السوري.

« التدخل الخارجي في سوريا»
وعلى صعيد متصل قال الرئيس الإيراني حسن روحاني امس الأربعاء إنه يجب انتهاء التدخل الخارجي في الصراع في سوريا وإن الوجود العسكري الخارجي هناك لا يكون مقبولا إلا بدعوة من الحكومة السورية.
ولم يذكر روحاني دولا بالاسم. وأبلغ الرئيس الإيراني نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والتركي طيب إردوغان بأن هناك ضرورة الآن للقضاء على آخر الخلايا الإرهابية في سوريا وإن الأجواء ممهدة لتسوية سياسية.كان روحاني يتحدث في اجتماع للزعماء الثلاثة في مدينة سوتشي بجنوب روسيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115