بعد التطورات العسكرية في «كركوك» دعوات داخلية لرئيس إقليم كردستان إلى الاستقالة من منصبه

دعا رئيس برلمان إقليم كردستان، يوسف محمد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني إلى التنحي عن السلطة، مضيفاً أن بارزاني سيقدم خدمة كبيرة لشعب كردستان عند استقالته من منصبه.

وقال رئيس البرلمان الكردي، في كلمة خاصة بشأن الأوضاع في كركوك، إن الشعب الكردي جميعاً أسير لنخبة سياسية تعمل للسيطرة على ثروات الوطن من أجل توسيع سلطتها.ولفت إلى أن هذه النخبة السياسية تتاجر بتضحيات الشعب ودماء شهدائه حسب تعبيره. وكان بارزاني قد تعهد، امس الاول الثلاثاء، بالحفاظ على إنجازات الأكراد على الرغم من انتكاسة كركوك.وفي أول كلمة له بعد أن سيطرت قوات الحكومة العراقية،على مدينة كركوك الغنية بالنفط، قال بارزاني إن «الشعب الكردي دافع عن هويته وتعرض لمجزرة».
وأوضح بارزاني أن «ما حدث في كركوك كان بسبب قرارات فردية من سياسيين كرد»، مضيفاً: «نطمئن الأكراد أننا سنحافظ على مكتسباتهم».وشدد رئيس إقليم كردستان على أن «القوات الكردية ستعيد انتشارها إلى المناطق التي كانت فيها قبل أكتوبر 2016».كما اعتبر أن الاستفتاء على انفصال كردستان هو السبب وراء سيطرة القوات العراقية على كركوك، مضيفاً أن «استفتاء الاستقلال لن يضيع هباء».

البشمركة تعود إلى مواقعها
في الاثناء عادت قوات البشمركة الكردية، امس الأربعاء، إلى المواقع التي كانت تسيطر عليها في جوان 2014، قبل اجتياح تنظيم داعش لشمال وغرب العراق، بحسب ما أكده قائد عسكري عراقي كبير وفق «رويترز».
وعادت القوات الكردية إلى هذا الخط بعد تسليمها مواقع في محافظة نينوى، وذلك بعد أن كانت بسطت سيطرتها على مزيد من الأراضي خلال الحرب مع التنظيم المتشدد التي امتدت لـ3 أعوام.وأعلنت القوات العراقية أنها أكملت «فرض الأمن» في كركوك خلال العمليات العسكرية التي قامت بها في الساعات الـ48 الأخيرة، مما أتاح لها استرجاع مناطق كانت تسيطر عليها قوات البشمركة الكردية في كركوك وديالى ونينوى.
وأفاد بيان عن قيادة عمليات فرض الأمن في كركوك بـ»إكمال فرض الأمن لما تبقى من كركوك، وشمل قضاء دبس وناحية الملتقى وحقل خباز وحقل باي حسن الشمالي وباي حسن الجنوبي».وأضاف «أما باقي المناطق، فقد تمت إعادة الانتشار والسيطرة على خانقين وجلولاء في (محافظة) ديالى، وكذلك إعادة الانتشار والسيطرة على قضاء مخمور وبعشيقه وسد الموصل وناحية العوينات وقضاء سنجار وناحية ربيعة وبعض المناطق في سهل نينوى».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115