العاهل السعودي خلال لقائه الرئيس الروسي « يجب الحفاظ على وحدة وسلامة أراضي العراق وسوريا»

قال العاهل السعودي الملك سلمان في مستهل محادثاته في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الخميس إنه يجب الحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه.وفي تصريحات افتتاحية نقلها التلفزيون الروسي قال الملك سلمان إنه لابد من إيجاد حل سياسي للأزمة السورية يحافظ على «وحدة سوريا وسلامة أراضيها».

وأضاف أن على المجتمع الدولي تحمل مسؤولية ما يحدث للروهينغا المسلمين في ميانمار.وقال الملك سلمان «ندعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته فيما يخص مسلمي الروهينغا وإيجاد حل يحميهم من أعمال العنف والانتهاكات التي يتعرضون لها ورفع المعاناة عنهم».
هذا وطالب العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز،امس الخميس، بتكثيف الجهود لمكافحة التطرف والإرهاب وتجفيف منابع تمويله، مشيرا إلى تطلعه لتعزيز العلاقات مع روسيا لخدمة الاستقرار العالمي.
وأكد العاهل السعودي، مع انطلاق أعمال القمة السعودية الروسية في موسكو، على ضرورة إنهاء الأزمة السورية وفق بيان جنيف 1 والقرار الدولي 2254، وعلى ضرورة الحل العادل للقضية الفلسطينية بما يضمن إقامة دولة على حدود عام 67.وعن العراق، أكد الملك سلمان على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق والتركيز على مكافحة الإرهاب، فيما طالب بضرورة رفع المعاناة عن مسلمي الروهينغا في ميانمار.

بين السعودية وروسيا
وأشار العاهل السعودي إلى مساعي بلاده لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين روسيا والسعودية.وأضاف: «هناك توافق بين المملكة وروسيا في العديد من الملفات»، لافتا إلى أن السعودية تسعى للتعاون من أجل إرساء الاستقرار العالمي.
وأشاد الملك سلمان بحفاوة الاستقبال الروسي، معربا عن سعادته بزيارة روسيا، في أول زيارة يقوم بها ملك سعودي إلى موسكو.ومن جانبه، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن إنه يثق في أن زيارة العاهل السعودي «ستعطي زخما كبيرا للعلاقات المشتركة بين موسكو والرياض».

انعطافة حقيقية
ووصف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الزيارة بأنها تمثل «انعطافة حقيقية» في علاقات البلدين، مشيرا إلى أن الحوار المتواصل بين الجانبين «بدأ في تحقيق جملة من الثمار العملية الملموسة».ومن المتوقع أن تركز زيارة الملك سلمان لموسكو على التعاون الاقتصادي وأزمات المنطقة.
وتكتسب الزيارة التاريخية للملك سلمان أهمية كبرى، ليس فقط لكونها الزيارة الأولى، التي يقوم بها ملك سعودي إلى الكرملين منذ تأسيس المملكة، ولكن لأهمية التوافق بين البلدين الكبيرين في الكثير من القضايا التي تشغل الساحة العالمية حاليا.وتأتي زيارة الملك سلمان إلى روسيا لتوضيح بعض القضايا السياسية والإستراتيجية والاقتصادية المتعلقة بالقضية السورية، وسوق النفط، وكذلك التقارب العسكري السعودي الروسي، فضلا عن التعاون في مجال الطاقة النووية.

روسيا تقصف مواقع «داعش» الارهابي في سوريا
على صعيد اخر أعلنت وزارة الدفاع الروسية، امس الخميس، أن الغواصات الروسية في محيط البحر المتوسط، وجهت ضربات بصواريخ «كاليبر» المجنحة، نحو مواقع تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا. وقالت الوزارة في بيان رسمي إن الغواصات الروسية، أطلقت نحو 10 صواريخ مجنحة، تجاه أهداف تابعة لتنظيم ‘’داعش’’ في سوريا، واستهدفت عددا من وسائل المراقبة الموضوعية، مشيرة إلى أنه تم تدمير كافة الأهداف المستخدمة.وأضافت: «دمرت ضربة صواريخ كاليبر، التي وصلت إلى نحو 10 صواريخ مجنحة، كافة أهداف داعش المستهدفة، بما في ذلك مواقع قيادة الإرهابيين، ومخازن الأسلحة والذخائر، وحظائر المركبات المصفحة لمنطقة الميادين».
وأكدت الوزارة أن تنظيم داعش تكبد خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، من جراء ضربة صواريخ «كاليبر» على مدينة الميادين.وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن هدف الضربات الرئيسي، هو تعزيز تقدم الجيش السوري في دير الزور.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115