ليبيا: البعثة الأممية تؤكد وجود تقدم بعد اختتام حوار مجلس النواب ومجلس الدولة

اعلن المبعوث الاممي غسان سلامة في مؤتمر صحفي عن اختتام الجولة الأولى من حوار لجنتي مجلس النواب ومجلس الدولة من أجل التوافق على تنفيذ خارطة الطريق التي أعلنها من نيويورك أمام الجمعيّة العامة للأمم المتحدة و لقيت دعما دوليا . و كشف المبعوث الاممي الى ليبيا عن تحقيق تقارب في وجهات نظر الفرقاء الذين سيعرضون مختلف

الصياغات المتفق عليها لتجاوز الخلافات إلى كلّ من البرلمان و مجلس الدولة على أنّ يعودوا بعد ذلك لمواصلة الحوار.

منطقيّا لا شيء توصل إليه حوار تونس سوى لقاء مباشر ودون حواجز بين الفرقاء و الذي يحسب لغسان سلامة ، حيث أنّ مختلف الأطراف المشاركة صرّحت بأنّه جرى التوافق على تعديل الرئاسي إلى رئيس و نائبين ورئيس حكومة والأعضاء دون تداول أسماء محدّدة و هذا معناه أنّ ما تمّ التوصّل إليه ليس بجديد ، اذ سبق لقاء الحمامات وهولندا ومصر ان أوصى واقترح تعديل الرئاسي وترشيح رئيس حكومة مستقل. لكنّ الجديد في حوار تونس هو اقتسام السلطة التنفيذية ما بين الرئاسي والحكومة ، كذلك فإن عدم طرح أسماء للرئاسي و الحكومة أوجد القلق لدى مختلف الأطراف المحلية مما جعلها تبحث عن ضمانات وفق غسان سلامة سوف يعود الحوار بعد أسبوع للنظر في باقي نقاط الخلاف ، معلوم أن الامم المتحدة نبهت إلى أن الوقت ضيق باعتبار قرب الخطوات القادمة لخارطة الطريق مثل انعقاد المؤتمر الوطني والاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية والتشريعية .

حفتر يجمع التوقيعات واقطيط يحشد الشارع
من جهة اخرى تلجأ الأطراف الرافضة والتي تخشى خسارة سياسية إلى فرض الأمر الواقع مثلما فعلت ميليشيات فجر ليبيا عندما انقلبت على نتائج انتخابات مجلس النواب وإعادة المؤتمر الوطني والإسلاميين . ومرة أخرى يعود تيار الإسلام السياسي من خلال اسم اقطيط الذي انطلق في حشد الشارع في طرابلس زاعما بعث حكومة جديدة ، بينما يواصل حفتر جمع التوقيعات شرق البلاد ضمن حملة تفويض شعبي من اجل تولي السلطة ومسك زمام الأمور في ليبيا كرئيس لفترة 4 سنوات. اضافة إلى ذلك تحرك الجيش التابع لحفتر و للمرة الأولى في اتجاه صبراتة غربا حيث أعلن المتحدث العسكري لقوات الكرامة بان الجيش يسيطر على جزء من الطريق الساحلي ومواقع هامة من مصراتة وانه مصمم على طرد الإرهابيين منها.

وتكتسي صبراتة أهمية إستراتيجية باعتبارها أول مدينة ساحلية تقع تحت نفوذ حفتر ومنها تجرى الهجرة غير الشرعية نحو ايطاليا . ويعمل حفتر على إقناع أوروبا بأنه الطرف الأقوى محليا والوحيد الواجب التعاون معه لوقف الهجرة ومحاربة الإرهاب و من هناك وجب دعمه دون غيره و رفع خطر السلاح عن قواته.
و يرى متابعون بأن الأيام القادمة قد تشهد تصعيدا عسكريا لافتا غرب ليبيا مما يجعل خارطة الطريق أمام تحديات بالجملة، فأي رد فعل سوف يكون للأمم المتحدة و المجتمع الدولي أمام الذين يعرقلون المبادرة الأممية بصفة غير مباشرة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115