ليبيا: جولات حوار تونس تتوج باتفاق يضمن تواجد السويحلي وعقيلة في المجلس الرئاسي

كشفت مصادر من طبرق بأن جولات وجلسات حوار تونس بين وفدي حوار مجلس النواب والأعلى للدولة سوف تجري على مراحل وعلى مدى أسبوعين، وتحققه أشغالها بإصدار بيان ختامي وإتفاق أحد مضامينه صعود عقيلة صالح لعضوية الرئاسي وعبد الرحمان السويحلي كرئيس للرئاسي. وأضافت المصادر بأنه وإلى حد اللحظة لم يتّضح مصير السراج وهل

سيكون مرشحا لرئاسة حكومة الوفاق أم نائبا ثالثا بالرئاسي ؟

إلى ذلك أعلن المرشح السابق لرئاسة الوزراء عبد الباسط اقطيط إعتزامه تشكيل حكومة قبل نهاية أكتوبر القادم، وهي رابع حكومة يجري بعثها في ليبيا تكريسا لظاهرة الإنقسام والتشرذم الذي انزلقت إليه البلاد جراء فشل الفرقاء في الإتفاق على تسوية سلمية ، علما بأن اقطيط محسوب على تيار الإسلام السياسي ومقرّب من رئيس حكومة الانقاذ التي تنافس حكومة الوفاق داخل طرابلس. هذا عن المستجدات السياسية ، أما عسكريا فقد بدأ القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر أول أمس زيارة رسمية لإيطاليا حيث التقى رئيس الأركان الإيطالي ورئيس المخابرات ووزيرة الدفاع ريبوتا بيونتي ووفق وكالة اكي الإيطالية فإن تلك المباحثات شملت محاربة الإرهاب والهجرة وتقديم دعم لوجستي للقوات المسلحة الليبية .
وأشارت نفس المصادر بأن المشير حفتر سوف يختتم زيارته بلقاء وزير الداخلية الإيطالي الذي سبق له أن زار ليبيا يشار أيضا وعلى هامش زيارة حفتر لروما ، اكدت وزير الدفاع بينوتي في تصريح لها بأنه لابد من منح حفتر منصبا سياديا هاما ضمن المشهد المقبل. وتوقع بعض المراقبين بأن يكون ذلك المنصب حقيبة الدفاع مع ترجيحات بأن يحافظ على منصب القائد العام للجيش.

إدخال المساعدات إلى درنة
أعلنت غرفة عمليات عمر المختار ومصادر أخرى متطابقة من داخل مدينة درنة الواقعة تحت سيطرة ما يسمى بمجلس شورى مجاهدي درنة المحسوب على تنظيم القاعدة الإرهابي دخول ست شاحنات تحمل أربعة آلاف كيس دقيق عبر بوابة مرتزقة ، غرفة عمليات عمر المختار اضاقت في ذات السياق بأن تعليمات القيادة العامة للجيش طالبت الغرفة بعدم عرقلة دخول المساعدات شرط عدم وصولها للجماعات الإرهابية وذكرت الغرفة بتأنيها مؤخرا بإيصال السيولة إلى مصارف درنة وأضاحي عيد الإضحى إلى أصحابها .
وتفرض غرفة عمليات عمر المختار الحصار على درنة منذ عامين وتكثف من القصف الجوي لمواقع الإرهابيين ، كما نفذت بمساعدة القوات المساندة عديد العمليات النوعية داخل المدينة أوقعت خسائر مباشرة في صفوف ما يعرف بشورى مجاهدي درنة وقد حاول تيار الإسلام السياسي طيلة الفترة الفارطة توظيف الأمر زاعما بأن درنة محاصرة وقوات الغرفة تمنع وصول المواد التموينية والدواء لكن آمر غرفة عمليات عمر المختار أكد مرارا بأن التعليمات واضحة في الغرض و الإمداد يصل درنة و شأنها في ذلك شأن أية مدنية أخرى لافتا النظر إلى أن موضوع التنسيق من الأطراف المعنية داخل المدينة قد يتطلب أحيانا بعض الوقت وهذه النقطة و الثغرة هي التي توظفها الجماعات الإرهابية للإساءة للجيش .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115