اليوم الجمعة: ايمانويل ماكرون يلتقي أمير قطر لبحث الأزمة الخليجية

اعلنت الرئاسة الفرنسية امس الخميس ان الرئيس ايمانويل ماكرون سيلتقي اليوم الجمعة امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي قرر التوجه الى باريس قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوردت ان «الاجتماع سيشكل مناسبة لبحث ازمة الخليج التي تحظى باهتمام خاص من رئيس الجمهورية الذي يدعو بشكل دائم الى الحوار والاستقرار في المنطقة».وتابعت ان «قطر كما جميع دول الخليج بلدان صديقة وحليفة، ويولي الرئيس اهمية كبرى للتمسك بالحوار مع جميع شركائه دعما للوساطة الكويتية».
ومن المتوقع أن يشكل الاجتماع أيضا فرصة لمناقشة مكافحة تمويل الإرهاب وسبل تعزيز التعاون بين البلدين.ومطلع سبتمبر الحالي، اعلنت قطر انها ترغب في «زيادة التعاون الاقتصادي» مع فرنسا، معربة عن ارتياحها’’ للتنسيق الامني مع باريس، وذلك بمناسبة زيارة قام بها وزير الخارجية جان ايف لو دريان الى الدوحة. وتحاول قطر منذ ثلاثة اشهر التأكيد ان علاقاتها مع الدول الغربية لا تزال جيدة رغم الازمة بينها وبين جيرانها في الخليج.

وكان ماكرون ابدى رغبته في المشاركة في تسوية الازمة من خلال التحدث اوائل اوت هاتفيا مع ولي عهد السعودية الامير محمد بن سلمان.وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من جوان، متهمة الإمارة الغنية بالنفط بتمويل الارهاب والتقرب من إيران. وقررت الدول الأربع إغلاق المنفذ البري الوحيد لقطر مع السعودية، ومنع طائرات شركة الطيران القطرية الوطنية من عبور أجوائها، وحظر استخدام قطر لموانئها البحرية.
والتقى الشيخ تميم امس الخميس في تركيا الرئيس رجب طيب اردوغان في أول زيارة خارجية منذ بداية الأزمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115