سفير دولة فلسطين في تونس هايل الفاهوم لـ «المغرب»: ما لـم تحل القضية الفلسطينية لن يكون هناك استقرار في المنطقة والعالـم

قال سفير دولة فلسطين في تونس هايل الفاهوم ان قرار «إسرائيل» فصل ثلاث قرى عن رام الله والحاقها بالقدس الكبرى يأتي في اطار نفس محاولات السيطرة على الأرض منذ حرب48 . مشيرا الى ان ما يجري التخطيط له لفلسطين هو جزء من مخطط متكامل للهيمنة على المنطقة من محيطها الى خليجها . وأكد اهمية انهاء خطر الانقسام في اطار المواجهة المتكاملة مع العدو.

• ماذا يعني قرار اسرائيل نزع ثلاث قرى من رام الله وضمها الى القدس وما مدى خطورته ؟
طبعا استراتيجية اسرائيل قائمة على السيطرة على الأرض والتخلص من الديمغرافيا الفلسطينية . الان لدى الاسرائيليين نوع من العنجهية في ظل ما يجري في المنطقة العربية وأصبحوا يعلنون مباشرة عن استراتجيتهم دون خجل ودون رادع . في رأيي ان كل هذه الاستراتيجية هي عبارة عن انعكاس لحالة رعب موجودة في داخلهم . وهم يعرفون انهم سيدفعون ثمنها غاليا وان الشعب الفلسطيني الصامد لن يتخلى عن ارضه وسيعود الحق الفلسطيني . فالصمود الفلسطيني هو احدى معجزات البشرية ..هذا الشعب الذي واجه استراتيجية كاملة شاركت فيها قوى مهيمنة في العالم او انظمة اقليمية والحركة الصهيونية والهدف منها تبخير الهوية التاريخية السياسية الديموغرافية والجغرافية للشعب الفلسطينية لكنهم سيفشلون .
وفي هذه المراحل اعادوا احياء ما يسمى بصندوق امتلاك اراضي الغائبين لضم مستوطنات جديدة وهناك مخطط في الخليل لإقامة مجالس محلية للمستوطنين . لكن كل هذا لن يغير الواقع بان وجودهم على ارض فلسطين غير شرعي وغير قانوني .

• هل يمكن الحديث عن مشروع وطني فلسطيني موحد في ظل الانقسامات سواء داخل فتح او بين فتح وحماس؟
طوال العقود الماضية بثت سموم اقليمية ودولية في داخل الجسد الفلسطيني للتخلص منه ، تمكن شعبنا من التخلص منها وبقي هناك اخطر السموم وهو خطر الانقسام. انا متأكد من ان شعبنا سيتخلص من هذا الفيروس الاخير حينها سيكون اكبر شعوب العالم تحصينا امام كل انواع الامراض ان كانت سياسية ام اجتماعية ام ثقافية ام امنية . وكل ما مورس عليه من استراتيجيات التبخير من الوجود سوف تتهاوى الواحدة تلو الاخرى . ثقتي كبيرة وبوعي ابنائنا وأطفالنا حتى شيوخنا ونساءنا ورجالنا وهو اكبر مما يتخيله العدو . سوف ننتصر على كل هذه المحاولات وما جرى من التخطيط له لفلسطين هو جزء من مخطط للهيمنة على الامة من محيطها الى خليجها وخلال المائة عام الماضية كانت فلسطين في المواجهة. هم يعتقدون ان بإمكانهم السيطرة على الارض وتزوير التاريخ والجغرافيا لكن الحقيقة ان الحق سيعود الى اصحابه .

• ما توقعاتكم من لقاء نتنياهو -ترامب الاسبوع القادم؟
نتيناهو اصيب بنوع من عمى «عنجهية القوة» وللأسف ما يجري الان في العالم العربي اعطى الاعتقاد انه اصبح الملك المتوج لكنه سيسقط عاجلا ام آجلا بسبب الفضائح والكوارث التي يسببها . كما ان ممثلي الجاليات اليهودية في امريكا واوربا يحملونه ما سيقع عليهم من مصائب المستقبل بسبب استراتيجيته الاجرامية في المنطقة.

• كيف تنظرون الى وضع فلسطين في خضم ما يشهده العالم العربي ؟
ان الشعب الفلسطيني مصر على الصمود رغم كل حلقات التخطيط الخارجية والإقليمية للتخلص من وجوده الجغرافي . فشعبنا فرض نفسه في اطار المعادلة الدولية وليس المعادلة الاقليمية فحسب . فالكل اراد ان ينهش من هذا الجسم والآن اصبحت دول كبرى وتقول بان ما يصيب المنطقة والعالم هو بسبب عدم قيام دولة فلسطين وإعادة الحق للشعب الفلسطيني بحسب آخر تصريح لوزير خارجية روسيا . وهناك مسؤولون في الولايات المتحدة واوروبا يؤكدون انه ما لم تحل القضية الفلسطينية لن يكون هناك استقرار في العالم ..فلسطين اصبحت عنوان الحلول والاستقرار والسلام لكل من يسعى الى السلام واسرائيل هي عنوان الصراعات والتطرف في المنطقة والعالم .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115