محمد نادر العمري الكاتب والمحلل السياسي السوري لـ«المغرب»: «نجاح مفاوضات الأستانة حول سوريا رهين مصداقية القوى الإقليمية والدولية»

قال الكاتب والمحلل السياسي السوري محمد نادر العمري في حوار لـ«المغرب» ان الجولة الخامسة من المفاوضات السورية المقامة حاليا بمدينة استانة الكازاخستانية تحاول التوصل الى

توافق جدي بشان مناطق خفض التصعيد وإرساء آلية ناجعة لتطبيقها على الميدان .

وأضاف العمري انّ صراع النفوذ الدائر اليوم بين الدول الخليجية قد ينعكس سلبا على الازمة السورية خاصة وان اتفاق مناطق خفض التصعيد يواجه رفضا سعوديا.

• ماهي قراءتكم للجولة الخامسة من المفاوضات السورية في استانة ؟ و ماهي اهم النقاط المطروحة في هذا الاجتماع ؟

اهم النقاط المطروحة في اجتماع الاستانة هي تحديد خرائط مناطق خفض التصعيد ورسمها بشكل دقيق ووضع الية مراقبة لهذا الاتفاق وفصل المجموعات الارهابية عن ما يسمى المجموعات المسلّحة القابلة بالحل السياسي بالإضافة الى انشاء لجنة للمصالحة الوطنية تُعنى بتحويل هذه المناطق من مناطق هدنة مؤقتة هشة الى مناطق سلام دائم .

• حسب رأيكم ماهي حظوظ تحقيق التوافق بين الفرقاء السوريين؟
حظوظ النجاح مرهونة حقيقة بمصداقية الدول الاقليمية والدولية في وقف دعم المجموعات الارهابية والذهاب الى الحل السياسي ،نحن نتحدث عن مجموعات ارهابية وارتباط عضوي بينها وبين المجموعات المسلحة نتحدث هنا عن جبهة النصرة لا بد من محاربة الارهاب بشكل جدي وأساسي وتجفيف منابعه وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

• ماهي العوائق التي قد تكون حائلا دون التوافق حول مناطق خفض التوتر؟؟
العوائق تتمثل في عدم التزام الولايات المتحدة بالتوقيع على هذا الاتفاق لا سيما انّ الدول الضامنة المعروفة هي روسيا وإيران وتركيا حتى الان ورغم اشتراك الجانب الامريكي بنظام المراقبة في جهة الاردن وفق ماتم تسريبه ولكن لم تلتزم بهذا الاتفاق وبالتالي يمكنها التنصل في اي لحظة ولم يكن طرفا فيه كما حصل سابقا عقب التنصل من اتفاق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الامريكي جون كيري . وهناك رفض اقليمي خاصة من الكيان «الإسرائيلي» والسعودية بخصوص انجاح اي اتفاق تسوية سياسية يعود بالمصلحة على الداخل السوري .

وبالتالي نحن نتحدث عن استمرار قيام هذه الدول بدور سواء مباشر وغير مباشر سواء عبر تقديم دعم للمجموعات الارهابية او قيامها بالتدخّل بشكل مباشر عبر اعطاء غطاء ناري للقوات المتدخلة .

• بعيدا عن اجتماع الاستانة كيف تؤثر ازمة الخليج على المعادلة في سوريا؟
هذا الصراع الخليجي هو جزء من صراع النفوذ بين الدول المعنية وقيام الدولتين (قطر والمملكة العربية السعودية) بدعم المجموعات المسلحة في سوريا هو امر راسخ .

الا ان الصراع الدائر اليوم هو صراع نفوذ قد ينعكس سلبا على الازمة السورية مثلا الاتفاق بخصوص مناطق خفض التصعيد من قبل السعودية الرافضة لهذا الاتفاق، فالسعودية وقطر في نهاية الامر هما حليفان لأمريكا بالتالي لايمكن لهما ان يتخذا سياسات مرفوضة من قبل الولايات المتحدة.بالتالي صراعهم ضمن المصالح يندرج في اطار معين وسياستهما في سوريا في اطار اخر .

• ماتعليقكم على تغير المواقف الدولية من الازمة السورية خاصة الموقف الفرنسي والأمريكي؟
امريكا وفرنسا وبريطانيا والدول الاقليمية مازالت في ذات التوجه هناك تغير في التكتيك لكن الاستراتيجية لا تزال هي نفسها استهداف الدولة السورية واستنزافها
الدور الامريكي كان عبر الوكلاء من خلال المجموعات المسلحة، لكن اليوم واشنطن اظهرت وجهها وأزالت القناع عن الدور الاساسي لها من خلال استهداف قوات الجيش السوري في دير الزور ومطار الشعيرات والتنف او اسقاط طائرة بريف الرقة كانت متجهة لاستهداف «داعش» في دير الزور.

من جانب اخر هناك تبديل لهذه التكتيكات لكنها تصب دائما في استراتيجية الاعتداء على سوريا ومنها الاتهامات المزعومة باستخدام الكيميائي وقبلها طرح المناطق الآمنة وافتعال الأزمات الإنسانية واتهام الحكومة السورية بها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115