ليبيا: أرتال مسلحة تتحرك من مصراته نحو طرابلس وحكومة الوفاق تعلن حالة النفير

اصدرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بيانا طالبت فيه المفوضية السامية لحقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية والمنظمات الدولية والاقليمية ذات العلاقة بضرورة التدخل في ليبيا عموما وطرابلس على وجه التحديد

لمنع الاعتداءات المتكررة على المدنيين وحمايتهم ، وطالب البيان مليشيات مصراته بوقف التحشيد .

وأضاف البيان ان توجه شاحنات تحمل اسلحة ثقيلة من مصراته نحو العاصمة ينذر بتصعيد خطير للوضع الأمني مما سوف ينعكس بداهة على الوضع الانساني للمدنيين ، معلوم بأن مصادر من جنوب طرابلس اكدت في وقت لاحق من صدور بيان الوطنية لحقوق الإنسان عن وصول الارتال المسلحة القادمة من مصراته الى منطقة القربللي مما دفع بحكومة الوفاق للإعلان حالة النفير والاستنفار بين صفوف قواتها المتمركزة في صلاح الدين وسوق الأحد ما بين القربللي ووسط طرابلس .

هذا ويرى متابعون بان الشعب الليبي بصدد دفع ضريبة المماطلة في تنفيذ الاتفاق السياسي واخفاقات السياسيين وتراخي المجتمع الدولي في إجبار المعرقلين للتسوية السياسية على الإذعان لإرادة المجتمع الدولي ، حيث تم السماح وغض الطرف على ظهور الأجهزة والمؤسسات السيادية – التنفيذية الموازية في سابقة لم يعرف لها التاريخ لا الحديث ولا القديم مثيلا -3 جكومات – 2 مصارف مركزية – جيوش لا يعرف عددها – برلمانان – مجلس استشاري في طرابلس وثان في بنغازي .

ويجمع هؤلاء المتبعون على أن المبعوث الأممي الجديد غسان سلامة الذي اختاره مجلس الأمن الدولي مساء امس ليخلف مارتن كوبلر على راس البعثة الأممية الى ليبيا لن يستطيع فعل شيء ما لم تتوفر ارادة دولية ومرفوقة بإجراءات صادرة عن مجلس الامن ولجنة العقوبات ضد المعرقلين والاهم من ذلك يبقى وقف بعض دول الاقليم دعمها للمجموعات المسلحة في داخل ليبيا ، وقتها بإمكان غسان سلامة النجاح في مهمته ، مع التنويه بان وضع اشتراطات لنجاح المبعوث الأممي الجديد لا ينقص من كفاءة الرجل على الإطلاق .

فسيناريو التقسيم و العودة للأقاليم الثلاثة وعلى ضوء التطورات السياسية يبدو انه السيناريو الاقرب وسط هذه التطورات الامنية والسياسية.اذ يحاول رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق حلحلة الأزمة مراهنا على اولويات في هذا الغرض ، سيما ملف المصالحة بعد ان صادق المجلس الرئاسي على اتفاق المصالحة المبرم بين بلدي مصراته ومحلي تورغاء .

واعلن فائز السراج التزام الرئاسي بتطبيق الاتفاق المذكور وتعهده بدفع التعريفات للنازحين المتضررين وحماية اهالي تورغاء عند عودتهم . وناشد السراج باقي المدن الليبية السير على خطى مصراته و تورغاء في المصالحة مما سوف يسمح للنازحين في الداخل والخارج بالعودة الى ديارهم. في ذات الإطار وفي أول تصريح وخطوة له منذ اعلان الإفراج عنه طلب نجل القذافي سيف الاسلام من قبيلتي العواقير والقذاذفة المصالحة وطي صفحة الخلافات .وكان محامي سيف الاسلام محمد الزايدي أكد منذ أيام ان لدى منوبه مبادرة للمصالحة الوطنية الشاملة تنهي الصراعات القبلية .

التكتل الفدارلي يعارض مشروع الدستور
في سياق مختنقات الأزمة السياسية الراهنة ومنعرجاتها الحادة كشف بلقاسم النمر رئيس التكتل الفيدرالي بان هيئة صياغة مشروع الدستور الحالية حذفت حقوقا تاريخية لإقليم برقة، وأعطت صلاحيات واسعة لرئيس الدولة تنفيذية و تشريعية و لهذا سوف يقاطع اقليم برقة اي استفتاء على الدستور من جديد، مضيفا بان اهل برقة لن يقبلوا سوى بالعودة للدستور 51 المعدل في 63 معلوم بان هيئة صياغة الدستور حددت يوم 02 جويلية القادم كتاريخ لعرض مقترح مشروع الدستور على التصويت .

معلوم كذلك بان عديد الدعوات تعالت مؤخرا تطالب بحل هيئة صياغة الدستور التي طوت عامها الثالث دون إنجاز المطلوب حيث طالب رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح بحل الهيئة وتعويضها بلجنة مختصة في القانون وفي فقه القانون الدستوري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115