بدايـة من 1 جويلية: أنباء عن وجود مشاورات لتعيين وزير لبناني سابق خلفا لكوبلر في ليبيا

يرى متابعون محليون للشأن الدولي وكيفية تعامل الأمم المتحدة مع الملف الليبي بأن الليبيين مخطئون لو اعتقدوا ان الحل سيأتي جاهزا من الامم المتحدة ،ويؤكد هؤلاء المتابعون لشأن بلدهم الغارق في الفوضى

والذي تتقاسمه 3 حكومات متنافسة، بان الأمم المتحدة وبعثتها عاجزة عن حل الازمة إذ أن مبعوثها لدى ليبيا ليس إلاّ موظفا يتلقى اجرا من المنظّمة بينما التعليمات والتوجيهات تمليها الدول العظمى والغربية .
ويضيف المتابعون المحليّون بأن الحلّ بين الليبيين ولن يكون بأياد غير ليبية .وفيما يتعلق بمستقبل مارتن كوبلر على راس البعثة الأممية كشفت مصادر خاصة بـ«المغرب» عن حصول اتفاق دولي بالتعاون مع الامم المتحدة على تعيين الوزير اللبناني السابق غسان سلامة مبعوثا أمميا لدى ليبيا خلف للمبعوث الحالي كوبلر بداية من يوم 1 من جويلية القادم .

التوتر مع قطر يصل الى ليبيا
على صعيد اخر طلبت لجنة الطاقة بمجلس النواب المؤسسة الوطنية للنفط بالغاء العقود مع الشركات المملوكة أو المرتبطة مع دولة قطر و ذلك تنفيذا لقرار الحكومة المؤقتة قطع العلاقات الدبلوماسية ووقف التعاون مع الدوحة على خلفية تورط قطر في تمويل الجماعات الارهابية وذلك تضامنا مع الدول الخليجية والعربية التي قطعت العلاقات مع الدوحة و فرضت عليها حصارا.

معلوم بان لجنة الأمن القومي بمجلس النواب وبالتشاور مع القيادة العامة للجيش اصدرت امس ملحق بـ75 اسما ارهابيا و 9 كيانات ضمنها مجلس شورى مجاهدي درنة كجماعات ارهابية ،وسوف تقوم رئاسة مجلس النواب عن طريق وزارة خارجية الحكومة المؤقتة بتسليم الملحق الليبي إلى إحدى الدول الخليجية المقاطعة لقطر .

على صلة بتحركات الارهابيين اكد الطاهر الغرابلي الناطق باسم مديرية امن صبراته غرب طرابلس رصد تجمعات وتحركات تنظيم «داعش» الارهابي قرب منطقة زلة بالجبل الغربي، مضيفا بان ما جرى رصده من سيارات مسلحة هو في حدود 14 سيارة .

ودعا الغارابلي ثوار المناطق الغربية الى اليقظة ومنع الدواعش من ايجاد موطئ قدم في تلك المناطق في ذات السياق اي تحركات الجماعات المتطرفة والخارجة عن شرعية الدولة ولا تنتمي لأي حكومة من الحكومات الثلاث. وكشف ابراهيم الدباشي ممثل ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة – اصيل صبراته – عن دخول ما يسمى بسرايا الدفاع عن بنغازي الى مدينة صبراته و أكد الدباشي بان السرايا تقوم حاليا بتجميع من بقي من الدواعش و تنظيم القاعدة من أجل التحالف معهم ، يشار الى ان سرايا الدفاع عن بنغازي كانت موالية لحكومة الوفاق لكن تورط السرايا في مجزرة براك تنصلت حكومة السراج من تبعية السرايا التي تضم في صفوفها عناصر من تنظيم القاعدة تبعا لما توصلت اليه تقارير غربية وعربية ومحلية ليبية .

وعند سيطرة الجيش على الجفرة وانسحاب جميع المليشيات الى مدنها اتجهت السرايا الى مصراته باعتبار استحالة عودتها الى بنغازي المدينة الام لانها ببساطة تحت سلطة الجيش والأمن لكن المفاجأة حصلت للسرايا عندما رفض اهالي وقيادات مصراته قبولها الا بعد تسليم اسلحتها والقبول بالمصالحة والحوار ، وعندما ضاقت الافاق أمام سرايا الدفاع عن بنغازي لجاءت هذه المليشيا الى صبراته والسؤال المنطقي هنا لماذا اتجهت سرايا الدفاع عن بنغازي الى صبراته دون غيرها من مدن ليبيا ؟وما الذي تخطط له السرايا ؟ وهل يخدم تواجدها في صبراته غير بعيد عن الحدود التونسية هدفها المعلن وهو اعادة اهالي بنغازي المهجرين ؟

قبل الإجابة عن هكذا استفهامات لابد من إعادة التذكير بان السرايا قياداتها تابعة لتنظيم القاعدة كما يتواجد ضمنها عناصر من داعش وعناصر من مليشيا الدروع ومجالس الشورى ،وبصمة هؤلاء الارهابيين ظهرت واضحة خلال مجزرة براك الشاطئ التي نفذتها السرايا ،حيث جرى ذبح الجنود والتنكيل بالجثث.

ماذا في تقرير لجنة خبراء الامم المتحدة؟
في سياق اخر استمع مجلس الامن الدولي لتقرير فريق خبراء الامم المتحدة الذي تحول الى ليبيا وأعد جملة من الملاحظات والاستنتاجات، وأكدت لجنة الخبراء في الغرض إلى أن الرئاسي واجه صعوبة في تنفيذ السياسات ما عزز قوة معارضيه . عدم موافقة مجلس النواب على الاتفاق السياسي فوضى شرعية حكومة الوفاق ، كما اكد ان ليبيا أصبحت مركزا لتدفقات الأسلحة الغير شرعية الى بلدان الجوار. كما اشار التقرير الى ان المليشيات والمجموعات المسلحة لم تخضع لأي رقابة قضائية .وان المؤسسات المالية و الاقتصادية مازالت منقسمة وتعاني من الاختلاس.كما اتهم التقرير الامارات صراحة بخرق الحظر المفروض على تسليح ليبيا.

كما تعرض تقرير سابق للجنة العقوبات في مجلس الامن الى خرق بعض الدول حضر توريد السلاح الى ليبيا حيث تبين أن 23 دولة اقليمية واوروبية قد خرقت ذلك الحظر المفروض على ليبيا .

ذات لجنة الخبراء كانت في تقريرها الماضي اتهمت مصر بتزويد حفتر بالسلاح وهو ما نفته القاهرة ودعت الى توفير حجج تثبت تورطها ونفس الخطوة متوقعة من دولة الإمارات، التي ولئن دعمت قوات الجيش بقيادة حفتر و هذا غير مؤكد باعتباره مؤسسة شرعية منبثقة عن مجلس النواب الجهة الوحيدة المنتخبة في ليبيا وتطرح تقارير فريق خبراء الامم المتحدة حول ليبيا اسئلة حول حيادية هذا الفريق .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115