خبراء متفجرات بريطانيون في طرابلس: بدء التحقيق في ارتباط منفذ هجوم مانشستر بالجماعات المتطرفة الليبية

اعلن المتحدث العسكري للقيادة العامة للجيش العقيد احمد المسماري خلال مؤتمر صحفي استثنائي على عدد من ارهابيين درنة يحملون الجنسية المصرية ، مضيفا ان القيادة العامة للجيش هي التي أعطت إحداثيات للجيش المصري وحددت له أماكن تواجد معسكرات المتطرفين .

المسماري أردف في سياق اعطاء تبريرات للتدخل المصري بان الذي نفذوا الهجوم على حافلة نقل اقباط في المنيا المصرية قدموا من درنة كما أن الذين اغتالوا النائب العام المصري كذلك قدموا من درنة، اما عن اخر التطورات العسكرية في الجفرة فأشار المسماري إلى أن قوات الجيش سيطرت على ودان ذات الموقع الاستراتجي بعد مواجهات عنيفة مع المليشيات الموالية للوفاق مما اسفر عن سقوط قتلى من الجانبين. غير أن مستشفى وران اكتفى بالإعلان عن تسلمه 7 جثث بمقاتلين تشاديين يعتقد أنهم مرتزقة يقاتلون في صفوف مليشيات مصراته سواء التي مازالت داعمة للرئاسي او المنقلبة عليه معلوم ان مسالة استعانة أطراف النزاع لمقاتلين أجانب طفت على السطح عند كل صدام مسلح بين الاطراف المتناحرة على السلطة في خلال الهجوم الأخير الذي قامت به سرايا الدفاع عن بنغازي على الهلال النفطي بدعم من عناصر موالية لتنظيم القاعدة.

عندها اكدت قيادة الكرامة مشاركة مقاتلين تشاديين ثم وفي مرحلة لاحقة قام مكتب التحقيقات العسكرية بتمرير تسجيلات مرئية تتضمن اعترافات لعناصر من المعارضة التشادية بمشاركتهم في الهجوم على الموانئ النفطية ،من جانبها تتهم طرابلس ومصراته قيادتها الميدانية قوات الكرامة بالاستعانة بمقاتلي العدل والمساواة الحركة الانفصالية السودانية لكن ذلك الاتهام بقي دون مؤيدات ودلائل ملموسة .

تداخل الاطراف الخارجية
على مدى سنوات الازمة والصراع المسلح سعى كل طرف عسكري بقدر استطاعته المادية بطبيعة الحال الى جلب مقاتلين اجانب وفنيين و طيارين حيث نجد قيادات طرابلس ومصراته تجلب المهندسين السوادنيين لصيانة وإصلاح التيارات الحربية ومدربين ايضا. كما جرى جلب طيارين من أوكرانيا لذات الغرض اما قوات الجيش بقيادة حفتر فقد فضلت التعاون مع دول مصر – فرنسا – روسيا – الامارات – الأردن تعاون اقتصر على التسليح والتدريب والدعم اللوجستي وتبادل المعلومة بعيدا عن تعاون طرفي الصراع المسلح في ليبيا مع مقاتلين أجانب بتوفير رواتب مغرية ،وغير ذلك من الاغراءات تتخوف قبائل اقليم فزان من تدخل تشادي لضرب المعارضة التشادية التي اشتد عودها وتضاعفت قواتها لسبب بسيط هو توفر المال والسلاح والعنصر البشري القادم عبر موجات الهجرة غير الشرعية و العروض التي تقدمها مليشيات مصراته للقتال معها ضد الجيش او بالوكالة عنها علما وأن الجيش التشادي سبق له ان تدخل بريا في جنوب ليبيا لملاحقة المعارضة التشادية العام قبل الماضي.

الجدير بالتنويه بان فصائل المعارضة التشادية والسودانية تسللت الى الاراضي الليبية عقب توقيع مصالحة بين الخرطوم ونجامينا انهت الحرب بينهما ،واستغلت تلك الفصائل حالة الفراغ الأمني وغياب أجهزة الدولة لتصبح جزء من الأزمة الليبية المعقدة .

دوما في السياق العسكري لكن في جانب التحقيقات والفحص للمتفجرات فقد وصل امس فريق من خبراء المتفجرات والعبوات الناسفة البريطانيين الى طرابلس العاصمة ،ثم تحولوا مباشرة وتحت حراسة مشددة نحو سجن الهضبة و بالتحديد الى بناية ملحقة بالسجن اين تمت معاينة متفجرات وعبوات ناسفة وذخيرة اخرى وتمثل وحدة لصنع المتفجرات . يشار الى ان سبب قدوم الخبراء البريطانيين لإجراء المعاينة هو وجود تشابه بين العبوات الموجودة في سجن الهضبة وتلك التي استعملها الارهابي سلمان العبيدي منفذ هجوم مانشستر الاخير يشار إلى أن الشرطة البريطانية اعتقلت 4 ليبيين للاشتباه في علاقتهم بسلمان العبيدي ، وتضع بريطانيا في الحسبان ان يكون منفذ هجوم مانشستر قد تلقّى تدريبات على استعمال تلك المتفجرات في مكان ما في ليبيا .

أهالي مجزرة براك يطالبون باظهار نتائج التحقيق
في سياق غير ذي صلة اصدر اهالي و عائلات شهداء ومجزرة براك التي راح ضحيتها 156 من عسكريين ومدنيين بيانا طالبوا فيه المجلس الرئاسي بالكشف عن نتائج التحقيق بعد انتهاء فترة 15 يوم التي حددها السراج ، كما ندد الاهالي بصمت الرئاسي على مواصلة المهدي البرغثي لعمله رغم قرار ايقافه مؤقتا على راس الدفاع و كذلك امر القوة الثالثة جمال التريكي وهدد اهالي الشهداء حكومة الوفاق باتخاذ خطوات تصعيدية في حال لم يكشف عن نتائج التحقيق في المجزرة ومحاسبة الجناة وكشفهم بالاسم .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115