للحديث بقية أي مسار للانتخابات بعد الضربة الارهابية

ابو يوسف البلجيكي هو اسم الارهابي الذي اعلنت داعش عن تنفيذه عملية باريس مساء اول امس والتي استهدفت جادة الشانزليزيه في قلب العاصمة الفرنسية ، ليضاف الى سلسلة الاسماء المتورطة بالإرهاب في فرنسا واوروبا وغيرها وجلهم من اصول عربية واسلامية ..

جاء هذا الهجوم الجديد عشية استعداد الفرنسيين لانتخاب رئيس جديد لجمهوريتهم ، ليطرح جملة من التساؤلات حول مدى التأثير الذي سيحمله على سير الانتخابات وخيارات الناخبين ..حيث ان هذه الاجواء المشحونة بحالة الهلع والخوف من الارهاب القادم من جماعات « اسلامية» تخدم جيدا الدعاية اليمينية المتشددة .. لذلك من المتوقع ان تستغل جيدا زعيمة «الجبهة الوطنية» اليمينية المتطرفة مارين لوبين صاحبة شعار « محاربة الأصولية الإسلامية «،هذا «المناخ» المتوتر امنيا وسياسيا، لتجذب اكبر عدد من الناخبين الخائفين من هذا الارهاب ...

فهل يكون الطريق معبدا للوبين لتسير على طريق دونالد ترامب الذي لم يدخر جهدا في توظيف «ورقة» الارهاب ومخاطره ، جيدا في حملاته الانتخابية، علما ان لوبين استخدمت نفس شعارات حملته الانتخابية مثل طرد الاجانب وغيرها للوصول الى قصر الاليزي.
هناك اسئلة كثيرة ايضا ذات علاقة بتواصل مسلسل العمليات الارهابية وتكرارها في فرنسا رغم كل التشدد الامني ، وكيف تمكن هؤلاء الارهابيين من اجتياز كل الخطوط الحمراء والرقابة لتنفيذ جرائمهم باسم الإسلام. وهل ستؤثر هذه الضربة على خيارات الناخبين الفرنسيين وهم الذين يتهيؤون يوم غد للإدلاء بأصواتهم خلال الجولة الاولى من استحقاق الرئاسة الفرنسي..وهل ان «رُهاب الارهاب» سيقول كلمته يوم غد، ويجعل أسهم بعض المرشحين المتشددين تعلو على حساب المرشحين الاكثر اعتدالا ؟

ربما يكون فوز مارين لوبين محسوما خلال الجولة الاولى بمعية « داعش الارهابي» الذي كان لها خير سند في حملتها الانتخابية ، لكن هل ستسمح لها لوبيات المال والسياسة المؤثرة في فرنسا بتهيئة اجواء « انتصارها» وتعبيد طريقها نحو الجولة الثانية وكسب الرأي العام والناخبين في بلد موليير؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115