في تقريره الجديد لمجلس الأمن الدولي: كوبلر يشيد بالجيش الليبي وينتقد المليشيات

كشفت تسريبات بأن التقرير الدوري الذي أعده المبعوث الاممي لدى ليبيا في الرابع من افريل الحالي حول آخر المستجدات السياسية و العسكرية في ليبيا والذي سوف يعرضه على مجلس الامن الدولي خلال الأيام القليلة القادمة ، اعاد فيها كوبلر توصيف المشهد بما يخدم المشير خليفة حفتر

حيث وصف الجيش بأنه جيش موحد يمثل كامل مناطق ليبيا ويحارب الارهاب بعد ما كان انتقد قوات الكرامة في التقرير السابق بإشارته الى أن هذه القوات لا تمثل الليبيين .

وأشاد التقرير بحسب التسريبات بان بنغازي تنعم بالأمن والاستقرار ، مقابل ذلك شدد المبعوث الأممي على ان طرابلس تعاني من سيطرة المليشيات كما يعاني الجنوب، وجدد تقرير بعثة الدعم الأممية مساندة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني و طالب بالتسريع بحل الأزمة في إطار الاتفاق السياسي .وكان المبعوث الأممي كوبلر زار كلا من برقة وطرابلس لمعاينة الأوضاع وسماع سلطات طبرق وطرابلس تمهيدا لإنجاز التقرير .

إذ تمكن كوبلر في شرق ليبيا من لقاء قائد الجيش المشير حفتر ، فرصة الاجتماع مع حفتر انتظرها كوبلر لاكثر من سنة واكد كوبلر ان اللقاء كان مجديا . وعن تنظيم ما يسمى بمجلس شورى ثوار بنغازي افاد تقرير كوبلر المتوقع عرضه على أنظار مجلس الأمن الدولي قريبا بأنه عبارة عن خليط بين جماعات اسلامية متشددة .

ويرى متابعون بأن التغير والتحول في التقرير الحالي عن الأوضاع في ليبيا يأتي في سياق المتغيرات الدولية وارتباط بما سوف تستقر عليه ملامح السياسة الخارجية الأمريكية ،وسعي ادارة ترامب التضييق على تنظيم الإخوان المسلمين وتصعيد الحرب على الجماعات المتطرّفة، وفي هكذا تحولات يؤكد المتابعون بان تقارير بعثة الامم المتحدة سواء لدى ليبيا أو غيرها لا يمكنها ان تحيد عن ملامح السياسة الخارجية لأكبر قوة في العالم حيث لا يخفى على عاقل ومتابع ان المبعوث الاممي لا يتمتع بأية استقلالية فهو حينا مجرد ناقل لمواقف القوى الكبرى وأحيانا مجرد واصف لما يحدث.

السراج يوجه نداء استغاثة
في خطوة متوقعة اصدر رئيس المجلس الرئاسي بيانا هو عبارة عن رسالة عاجلة الى الامم المتحدة – الاتحاد الافريقي – الاتحاد الاوروبي – المؤتمر الاسلامي و الجامعة العربية ، تضمنت طلب التدخل العسكري لوقف تقدم الجيش مؤكدا ان الجيش استهدف المدنيين في سبها – طلب قبول باستنكار واسع من مجلس النواب من خلال لجنة الدفاع والأمن القومي التي اعتبرت طلب السراج دعوة صريحة للتدخل العسكري وانتهاك السيادة الوطنية كما ندد نائب الرئاسي علي القطراني بخطوة السراج و حذر من تداعياتها على جهود حل الازمة

الراهنة
من جانبها اصدرت سفارة ايطاليا في طرابلس بلاغا اكدت فيه أن الحل في ليبيا لن يكون سوى بالحوار ،بيان وبلاغ يعني ان الاستجابة لطلب السراج مستبعدة الجدير بالاشارة ان المنظمات الدولية التي خاطبها السراج التزمت الصمت حيال طلب السراج. ويرى مراقبون بان طلب السراج يعكس الورطة التي وقعت فيها المجموعات الموالية له باعتبار تفاوت ميزان القوى مقارنة مع قوات حفتر لذلك استنجد رئيس الرئاسي بالمجتمع الدولي لنجدة قواته المحاصرة في الجنوب .
مثلما يمكن اعتبار رسالة السراج دقا لناقوس الخطر القادم وقبل انفلات الوضع اكثر من ذي قبل أن يدرك الجميع بان الرئاسي لا يسيطر على المجموعات المسلحة التي تزعم الولاء للمجلس الرئاسي ، ويخشى السراج من عواقب اندلاع الحرب وتوسعها بين القوة الثالثة و قوات الكرامة سيما مع وصول تعزيزات عسكرية من مصراته الى الجفرة يشار الى ان المجلس الرئاسي شكل لجنة لحل ازمة الجنوب كما نجح وفد من أعيان الامازيغ في اقرار هدنة في سبها و تمنهنت غير ان قوات بن نايل و بحسب مصادر من القوة الثالثة خرقت الهدنة واستهدفت قاعدة تمنهنت بالمدفعية الثقيلة في اكثر من مناسبة من جهته لم يوقف سلاح جو الكرامة طلعاته الاستطلاعية على سبها انطلاقا من قاعدة براك الشاطئ .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115