ليبيا: خليفة حفتر يلبّي دعوة الباجي قائد السبسي لزيارة تونس

كشف المشير خليفة حفتر قائد عملية الكرامة خلال تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية انه سوف يلبي دعوة الرئيس الباجي قائد السبسي بزيارة تونس مؤكدا على قوة العلاقات مع تونس وحرص الدولة الشقيقة على إنهاء الازمة السياسية الراهنة في ليبيا .


المشير حفتر أضاف ان الاتفاق السياسي الموقع بين الفرقاء برعاية الأمم المتحدة لم ينه الأزمة، وان المجلس الرئاسي لم يحقق أي انجاز على الارض كما ان طرابلس مازالت تحت سيطرة المليشيات الخارجة عن الشرعية كما استبعد حفتر تواجد قاعدة روسية شرق ليبيا .

معلوم ان الباجي قائد السبسي وجه الدعوة للمشير حفتر بزيارة تونس في اطار سلسلة اللقاءات التي تجريها تونس مع جميع الفرقاء الليبيين تحضيرا لانعقاد القمة الثلاثية ،وفي سياق المبادرة التونسية التي أطلقها قائد السبسي لحلحلة الازمة الليبية وقد نالت تلك المبادرة دعم دول الجوار والاقليم والمجتمع الدولي بما في ذلك المنظمات الاقليمية و على الرغم من التسريبات التي تتحدث عن عزم الاتحاد الافريقي اطلاق مبادرة لحل الازمة الليبية من خلال اتصالات يقوم بها رئيس الاتحاد الافريقي الفا كونكري.

ويرى مراقبون بان ما يجري الآن من تصعيد للصراع المسلح بين الكرامة وحكومة الوفاق في الجنوب ليس سوى عبث ،إذ يعلم كلا الطرفين بان الحل لن يكون الا سلميا وسياسيا ،وأن المجتمع الدولي بأكمله حدد موقفه النهائي من طريقة تجاوز الازمة واستبعد الحل العسكري وحتى ما يتم ترويجه من سعي اطراف الصراع المسلح كسب اوراق ضغط سياسية تعزز الموقف عند التفاوض يبقى بلا جدوى .

سلاح الجو يدخل حلبة الصراع
لأول مرة ومنذ انطلاق المناوشات بين قوات الكرامة والمجموعات الموالية للرئاسي ينضم سلاح الطيران للحرب. ويشهد ميدان الصراع – سبها – غارات متبادلة من الطرفين ، في هذا السياق اعلن احمد الحسناوي آمر درع الجنوب تنفيذ طيران الكرامة لغارتين الاولى استهدفت قاعدة تمنهنت وغارة ثانية استهدفت مقر الشركة التركية والحقت اضرار مادية كبيرة .
من جانبه اكد ميلود الزوي المتحدث باسم القوات الخاصة الصاعقة استهداف طيران الكرامة مقر الشركة التركية التي تتواجد فيها غرفة عمليات القوة الثالثة و مليشيات داعمة لها ، ولدرء تطورات اخطر وتوسع الحرب في الجنوب وصل طرابلس وفد من مشايخ وادي الشاطئ اين عقد الوفد اجتماعا مع رئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمان السويحلي، وأعلنوا استعداد قبائل الجنوب للتعاون مع الرئاسي ومجلس الدولة لانجاز تسوية سياسية وتحاشي اندلاع الحرب الأهلية .

من جهته تفاعل السويحلي مع مطالب وفد الاعيان مؤكدا قيامة رئاسة المجلس الأعلى للدولة باتصالات مع الأطراف المعنية لحل الازمة يشار إلى أن عقلاء سبها، ومنذ بداية التوتر في تمنهنت أطلقوا حراكا اجتماعيا هدفه ابعاد شبح الحرب حال انضم اليه اعضاء البرلمان عن الجنوب واعضاء المجلس الأعلى للدولة لكن تصميم اطراف النزاع على الحسم العسكري عرقل تلك الجهود
وتخشى قبائل سبها و مكونات المجتمع المدني من مزيد تطور الوضع سيما بعد دخول الطيران الحربي للطرفين حلبة الصراع ،وناشد عقلاء الجنوب كلا من الرئاسي ومجلس النواب تحكيم العقل و الحكمة من أجل وقف اطلاق النار .

حفتر يستقبل كوبلر في الرجمة
حل مساء امس المبعوث الأممي مارتن كوبلر ببنغازي في زيارة هي الثانية هي اقل من اسبوعين ، خلال زيارته الاولى اجتمع كوبلر مع رئاسة مجلس النواب ،وتم استقباله بحفاوة لافتة تعكس تغيرا في موقف رئاسة مجلس النواب ومرونة لم تكن متوفرة .

اما زيارة امس لكوبلر فهي من أجل لقاء المشير حفتر الذي كان المبعوث الأممي طالب به منذ ازيد من سنة حيث كان المشير يرفض استقباله ، معلوم أن مصادر مقربة من قيادة الكرامة اكدت في وقت لاحق أن حفتر فعلا استقبل كوبلر دون اعطاء المزيد من التفاصيل .

فماهي المستجدات والتحولات التي دفعت كلا من رئاسة البرلمان و قائد الكرامة يرحبون بالمبعوث الأممي الذي كانوا بالأمس القريب يرفضون قدومه ويطالبون بتغييره ؟

واضح أن حلفاء حفتر لم يعد بإمكانهم الرهان على حفتر لوحده كما هو واضح ، فلكل منهم ظروفه وتحدياته ومشاكله لذلك اقنعوا حليفهم حفتر بضرورة استقبال المبعوث الاممي.

فروسيا تعيش على وقع خيبة امل من تصريحات ومواقف ترامب سواء ما يتعلق بتوسعة حلف الناتو او ضرب قاعدة للنظام السوري، مصر من جانبها غارقة في الحرب على الارهاب بعد تفجيرات كنيستي طنطا والاسكندرية وأعلنت حالة الطوارئ .

حليف آخر لحفتر وهي دولة الإمارات غارقة في حرب اليمن وهي عضو في التحالف العربي لمحاربة الحوثيين ، تحولات كلها دفعت بحفتر لتلبية دعوة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي لزيارة تونس وبالأمس وافق حفتر ايضا على استقبال مارتن كوبلر .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115