ليبيا: مخاض لجنة الحوار السياسي عسير في طبرق وسلس في طرابلس

اعلن عبد الله بليحيق الناطق باسم مجلس النواب عن حصول توافق بين النواب 73 الذين حضروا جلسة الثلاثاء برئاسة عقيلة صالح، وبحضور نائبه الثاني احميد حومه حول تكليف رئاسة البرلمان باختيار وفد الحوار السياسي وبشروط بينها عدم ترشح اعضاء لجنة الحوار لأي منصب قادم كما جرى تحديد عمل اللجنة بأربعة أشهر .

وأكد الناطق باسم البرلمان في ذات السياق بأن مهام وفد الحوار تتمثل اساسا في بحث النقاط الخلافية ومكامن الضعف في بنود الاتفاق السياسي وليس اقرار حوار جديد .

خطوة مجلس النواب رد عليها النواب المؤيدون للاتفاق بعزمهم عقد اجتماع في طرابلس لرفض قرار مجلس النواب القاضي بتكليف عقيلة صالح بتعيين وفد الحوار السياسي، وشككت مصادر مقربة من النواب المؤيدين للاتفاق السياسي في نسبة الحضور لجلسة الثلاثاء البرلمانية مؤكدين بان المعلومات المتوفرة لديهم تؤكد ان من حضر جلسة الثلاثاء هم أقل مما ذكر الناطق باسم البرلمان .

واشار نواب طرابلس والغرب الليبي المعارضون لرئاسة مجلس النواب والذين هددوا خلال الاشهر الماضية بافتتاح فرع للبرلمان في طرابلس اشار هؤلاء النواب الى ان رئاسة البرلمان راهنت على اسقاط المجلس الرئاسي عندما استقال نائب الرئاسي موسى الكوني وقبل ذلك اعلان كل من علي القطراني وعمر الاسود تعليق عضويتهما بالرئاسي ، ثم راهنت رئاسة البرلمان على انتفاضة اهالي طرابلس واندلاع مواجهات بين المليشيات المسيطرة على طرابلس . بعد ذلك جاءت سيطرة الجيش على الموانئ النفطية، وكانت رئاسة مجلس النواب تعتقد بان ايرادات النفط سوف تذهب لمصرف البيضاء لكن المجتمع الدولي ضغط على قيادة الجيش فسمحت بتحويل الايرادات الى مصرف طرابلس .

وهكذا يذكر النواب المعارضون لرئاسة البرلمان بان عقيلة صالح خسر جميع ما كان يراهن عليه لذلك اتخذ خطوات الى الوراء، وتخلى عن تعنته من خلال اعلان العودة للحوار السياسي وتشكيل وفد المجلس المحاور . ويجمع المتابعون على أن مخاض وميلاد لجنة الحوار السياسي ولئن كان عسيرا في مجلس النواب إلاّ انه يبدو سهلا وسلسا في طرابلس ،حيث أعلن المجلس الاعلى للدولة عزمه تشكيل وفده المحاور خلال الايام القليلة القادمة بالتوافق بين اعضائه. وكشف الرئيس الاعلى للدولة عبد الرحمان السويحلي بان جميع اعضاء الأعلى للدولة مع استئناف الحوار السياسي والتواصل مع مجلس النواب طبرق لإزالة الخلافات و تمهيدا لتنفيذ الاتفاق السياسي ومن ثمة منح الثقة لحكومة الوفاق .

تضارب الأنباء حول مصير تمنهنت
فيما أعلنت قوات بنايل اقتحامها لقاعدة تمنهنت الجوية دون قتال مع القوة الثالثة ومررت إحدى الفضائيات المحسوبة على الكرامة صورا تظهر دبابات بنايل ،وهي تفتح ثغرات بسياج القاعدة تمهد لباقي العربات المسلحة الولوج للقاعدة ، ذكرت مصادر من مصراته استمرار سيطرة القوة الثالثة على تمنهنت وكانت ارتال مسلحة انطلقت من مصراته متجهة الى الجفرة ليل الاربعاء اثارت تخوفات لدى اهالي سبها والجفرة من تصعيد خطير هناك وتحويل الجنوب الى ساحة اقتتال بين أبناء الوطن الواحد . إلى ذلك أشار المتحدث العسكري للكرامة العقيد أحمد المسماري خلال مؤتمر صحفي إلى ان القيادة العامة توجهت بنداء عاجل لمتساكني خطوط التماس بمحيط سوق الحوت والصابري غرب بنغازي قصد مغادرة بيوتهم حفاظا على سلامتهم .واضاف المسماري بان الجيش لن يتحمل اي مسؤولية فيما سوف يلحق الاهالي من اضرار بسبب الاقتتال بين الجيش والارهابيين المتحصنين بتلك المناطق ،وحتى لا يتخذ الارهابيون من المدنيين دروعا بشرية ناشد المتحدث العسكري المتساكنين اخلاء تلك المناطق، كما اقر المتحدث العسكري باختطاف 8 جنود كانوا في إطار مهمة امنية 170

كلم غرب مرزق على يد عصابة تهريب مسلحة تتكون من 17 سيارة مسلحة ونوّه المسماري إلى أن القوات المسلحة حددت مكان تواجد الجنود المختطفين وهي بصدد ترتيب عملية تحريرهم .
بعيدا عن بنغازي يواصل الجيش حصاره على مدينة درنة الواقعة تحت نفوذ جماعات موالية لتنظيم القاعدة الارهابي مع السماح بادخال المواد التموينية للمدينة . ويرى مراقبون بان قوات الكرامة وبسبب تعدد محاور وجبهات القتال درنة – غرب بنغازي – سبها ،ومع تواصل سريان حظر توريد السلاح تعرف صعوبات في ارسال تعزيزات للعميد بنايل الذي يواجه مليشيات مصراته مما جعل بنايل يعول على دعم قبائل الجنوب مع إمكانية وصول تعزيزات من غرفة عمليات غرب طرابلس برئاسة العميد ادريس مادي .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115