في لقاء ترامب بنظيره الصيني: نووي كوريا الشمالية على مائدة التفاوض وبكين مترددة في اتخاذ إجراء قوي

حذر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من أن بلاده قادرة على التحرك بمفردها ضد كوريا الشمالية إذا لم ترغب الصين في التنسيق معها لاحتواء طموحات بيونغ يانغ النووية. ويأتي تحذير تيلرسون بعد توجيه الولايات المتحدة لضربات صاروخية غير مسبوقة لسوريا

وعلى هامش استقبال دونالد ترامب لنظيره الصيني شي جينبينغ في منتجع في فلوريدا.

وقال تيلرسون من منتجع في فلوريدا حيث استقبل الرئيس دونالد ترامب نظيره الصيني شي جينبينغ «نحن مستعدون للتحرك وحدنا إذا لم تكن الصين قادرة على التنسيق معنا» لاحتواء طموحات بيونغيانغ النووية والتي تنتهك القانون الدولي. وأشاد ترامب بـ«التقدم الهائل» في العلاقات الصينية الأميركية في اليوم الثاني من محادثاته مع شي جينبينغ والتي كان ملف كوريا الشمالية أحد أبرز بنودها.

وأضاف تيلرسون «هناك التزام فعلي بأن نعمل معا لنرى ما إذا كان يمكن حل (الملف الكوري الشمالي) في شكل سلمي. ولكن من أجل ذلك، يجب أن يتغير موقف كوريا الشمالية قبل إقامة أساس حوار أو مباحثات».
وتابع أن «الرئيس ترامب أبلغ الرئيس شي انه يؤيد أي فكرة (...) يمكن أن تكون لدى الصين حول تحركات أخرى يمكن أن نقوم بها» بحق بيونغيانغ التي أطلقت الأربعاء صاروخا بالستيا سقط في بحر اليابان.

ومنذ أسابيع عدة، تحض واشنطن بكين على ممارسة ضغط على جارتها.وفي مقابلة نشرتها صحيفة فايننشل تايمز الأحد الفائت، لوح ترامب بتدخل عسكري أحادي مبديا استعداده لحل الأزمة الكورية الشمالية «وحده» إذا استمرت بكين في ترددها.
ورغم إدانتها للتجارب الصاروخية، إلا أن بكين ترددت في اتخاذ اجراء قوي ضد بيونغ يانغ، خوفا من أن يدفع انهيار جارتها إلى وصول موجة من اللاجئين إلى حدودها ويحرك الجيش الأمريكي ليصبح على مشارفها.

لقاء ناجح لكن ...
من جهته قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يعتقد أنه والرئيس الصيني شي جين بنغ حققا تقدما في العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والصين خلال أول محادثات جرت بينهما وجها لوجه.
وأعلن ترامب للصحفيين في تصريحات مقتضبة بمنتجعه في بالم بيتش بولاية فلوريدا بينما وقف شي بجانبه أن علاقته مع الرئيس الصيني «ممتازة».وجاء ذلك عقب محادثات بين الرئيسين حول المشاكل التجارية بين البلدين والمخاوف من البرنامج النووي لكوريا الشمالية.
وأعرب الرئيس الأمريكي قبل ذلك عن تفاؤله بأن تفضي القمة الأولى التي جمعته مع نظيره الصيني في منتجع مارالاغو الفخم في فلوريدا إلى «علاقة جيدة جدا» مع بكين، مستبدلا بذلك مقاربته المناهضة للصين بأخرى ودية.
وداخل المنتجع الفخم، عبر ترامب عن «الشرف الكبير» لاستضافة الزعيم الصيني، مطلقا نكتة عن براعته في إبرام الصفقات، في محاولة لكسر الجليد بينهما.وقال وسط ضحكات الوفود الحاضرة «أجرينا حديثا مطولا. وحتى الآن لم أحصل على شيء. لا شيء على الإطلاق.»

إلا أنه أضاف «ولكنني أرى وأعتقد أننا على المدى الطويل سنتمكن من إقامة علاقة جيدة جدا جدا. وأتطلع إليها بشكل كبير.»وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها ترامب بشي منذ الانتخابات الأميركية التي شهدت مهاترات بين الطرفين بشأن اتهامات ترامب للصين بـ»استغلال» الاقتصاد الأمريكي.

اختبار صاروخ باليستي
من جهة اخرى وغداة يوم واحد من إطلاق الجارة الشمالية صاروخا باليستيا، اختبرت كوريا الجنوبية صاروخا محلي الصنع، يبلغ مداه 800 كلم، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية.
واختبرت سيول بنجاح صاروخا باليستيا من إنتاج محلي يبلغ مداه 800 كلم، ما يبدو كافيا ليصل إلى أبعد المناطق في أراضي كوريا الشمالية، كما أعلنت الخميس وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب». ويأتي هذا الإعلان بعد يوم واحد من إطلاق كوريا الشمالية صاروخا سقط في بحر اليابان.

وتحظى كوريا الجنوبية بحماية القوات الأمريكية، وينتشر على أراضيها آلاف العسكريين الأمريكيين، لكنها أبرمت في 2012 اتفاقا مع الولايات المتحدة لزيادة قدراتها الخاصة من الصواريخ الباليستية ثلاثة أضعاف، من أجل مواجهة تهديدات البرنامجين النووي والبالستي لكوريا الشمالية.

وقالت «يونهاب» نقلا عن مسؤول كوري جنوبي كبير، أن الصاروخ الذي أطلق الخميس يشكل أداة ردع حيال الشمال، نظرا لمداه الذي يبلغ 800 كيلومتر. وقد يصل إلى كل أراضي كوريا الشمالية إذا أطلق من جنوب كوريا الجنوبية. كما صرح أن .«التجربة تمت بنجاح». كما اختتمت الوكالة نفسها بالقول إن سيول تنوي نشر هذا الصاروخ خلال العام الجاري، بعد إجراء مزيد من الاختبارات.

المغرب –وكالات

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115