ليبيا: تحرير الموانئ وانهيار في صفوف سرايا الدفاع عن بنغازي

أعلنت القيادة العامة للجيش التابع لرئاسة أركان طبرق أمس الثلاثاء عن إصدار القائد العام المشير خليفة حفتر أوامره لغرفة العمليات سرت الكبرى وغرفة عمليات اجدابيا ببدء هجوم تحرير الموانئ النفطية من قبضة ما يسمى بسرايا الدفاع عن بنغازي المدعومة من فلول

تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي، وأضافت القيادة العامة في بلاغ لها أن هجوم الجيش نجح في استعادة رأس لانوف والسدرة وبن جواد.

وأشار ذات البلاغ إلى استسلام العشرات من العناصر الإرهابية من جنسية تشادية.

إلى ذلك أعلن مستشفى العافية عن حالة التغيير بسبب وصول عشرات الجثث وجرحى سرايا الدفاع عن بنغازي ، وكان سلاح جو الكرامة كثف من عمليات القصف المركز لمواقع الجماعات الغازية للهلال النفطي، مما دفع بالعميد إدريس بوخمادة آمر حرس المنشاءات النفطية المعين من طرف الرئاسي للطلب من مجلس الأمن الدولي إصدار قرار حظر طيران فوق الموانئ النفطية ، وربما ذلك ما جعل الجيش يسارع باقتحام الهلال النفطي لقطع الطريق أمام أي طارئ.

القائد العام للجيش وبعد ما ضمن دعم قبائل الشرق الليبي تحول في مناسبة اولى الى مصر لطلب دعمها السياسي والعسكري بتحرير الموانئ ،ثم تحول لاحقا الى روسيا حيث كانت له امس عدة لقاءات مع مساعد وزير الخارجية الروسي ثم لقاء ثان مع وزير الدفاع ويرى مراقبون بان حفتر تحصل على موقف داعم لقواته سياسيا وعسكريا خلال تلك الزيارات والأماكن ليعطي تعليماته لقواته باقتحام الهلال النفطي .

دعم خارجي أمكن للمشير حفتر الحصول عليه من حلفائه أعاد له ورقة سياسية على غاية من الأهمية في الوقت الذي لم يستجب فيه حلفاء المجلس الرئاسي لطلبات دعم سرايا المتهمة باحتضان جماعات إرهابية ومقاتلين مرتزقة.

الجدير بالملاحظة بان نائب الرئاسي فتحي المجبري هدد بكشف تورط أسماء في الهجوم الذي قامت به السرايا على الهلال النفطي، لكن المقربين منه نصحوه بعدم كشف تلك الأسماء حفاظا على حياته كما سبق لتقارير استخبارتية تأكيد مشاركة فلول تنظيم القاعدة في الهجوم على الموانئ جزئيا استغلها الجيش لشرعية تدخله لاستعادة الموانئ.

صمت الرئاسي
التطورات العسكرية واقتحام قوات.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115