المقاتلون الأوروبيون في تنظيم «داعش» الارهابي: قنبلة موقوتة يخشاها الغرب

عاد ملفّ المقاتلين الأجانب في صفوف التنظيمات المتطرفة الارهابية ،إلى الواجهة مجدّدا بعد الهجمات الإرهابية التي ضربت بلجيكا الأسبوع المنقضي ، في وقت تتضارب فيه الإحصائيات حول أعدادهم الحقيقية، ونواياهم خاصة وان التقارير الأخيرة أكّدت عودة اغلبهم إلى بلدانهم الأصلية لتنفيذ مخططات إرهابية هناك .

لعل الهجمات الأخيرة التي هزّت بروكسل مؤخّرا ،كانت المحرّك الرئيسي لمخاوف أوروبا بخصوص ظاهرة المقاتلين الأجانب في بؤر الصراع ، علما وان تحقيقات السلطات البلجيكية (التي مازالت جارية) أثبتت أنّ 4 متهمين بالضلوع في التفجيرات الأخيرة – من جملة 7 متهمين نفذوا التفجيرات - يحملون الجنسيّة البلجيكية وسبق لهم التنقل إلى سوريا للقتال في صفوف تنظيم «داعش» هناك.

وتعدّ معضلة المقاتلين الأوروبيين في صفوف تنظيم «داعش» الارهابي، الهاجس الّذي يُثير خشية الغرب الذي بات يُدرك دخوله مرحلة جديدة من الحرب ضدّ الإرهاب، حيث يرى متابعون للشأن الدولي أنّ التنظيمات المتطرفة نجحت باستقطابها وتجنيدها لأوروبيين في اكتساب ورقة ضغط عبر نشرها لخلايا نائمة في عقر دار الغرب ، كان اغلبهم ضالعين في الهجمات التي استهدف دول الاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة .

وجاء في تقارير إعلامية أنّ من تنظيم «داعش» الإرهابي جنّد ما بين 400 و600 مقاتل أجنبي لتنفيذ مخططات خارجية في الدول الأوروبية على وجه الخصوص . ويفضل «داعش» المقاتلين الأجانب الغربيين على بقية الجنسيات الأخرى ،لتنفيذ هذه المهمات خاصة في غياب قانون يُجرّم العائدين من سوريا إلى أوطانهم أو يضعهم في يد القضاء لغياب أدلة كافية عن طبيعة نشاطهم هناك. ويرى مراقبون انّه رغم إلمام السلطات الأوروبية ببيانات العائدين من سوريا ، إلا انّ الإستراتيجية الاوروبية في الحرب ضدّ الإرهاب لازالت تعاني نقصا واضحا واضطرابا على غرار إستراتيجية الدول العربيّة في ذلك .

إحصائيات متضاربة
وتقدّر الإحصائيات المتوفّرة أعداد المقاتلين في صفوف تنظيم «داعش» بـ16 ألف مقاتل وذلك وفق تقرير مكافحة الإرهاب السنوي الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية شهر جوان 2015 ، بزيادة 35 بالمائة عن العام 2014. وينحدر مقاتلو التنظيم المتطرف من 90 دولة .

إحصائيات رسمية قدّرت أعداد المقاتلين البلجيكيين في صفوف التنظيم بنحو 516 شخصا، عاد منهم إلى البلاد 128 شخصا، بينما قُتل 77 في العراق وسوريا، وأشارت إحصائيات أخرى إلى أن 11 مقاتلا أجنبيا في صفوف «داعش» عاد منهم المئات إلى بلدانهم الأصلية مطلع 2016. وتشير إحصائيات إلى أن 1700 فرنسيا يقاتلون في صفوف التنظيم، بينما التحق بهم أيضا أكثر من 760 بريطانيا،ممّا يزيد مخاوف أوروبا من هذه الظاهرة خصوصا وان تنظيم «داعش» يخصص مراكز تدريب للمقاتلين الأجانب العائدين إلى دولهم لضمان نجاحهم في تنفيذ المخططات الداعشية هناك.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115