فيما القضاء ينظر مجددا في القرار القاضي بحظر السفر: أنباء عن نية واشنطن تصنيف الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية

أرجأت محكمة الاستئناف الاتحادية في سان فرانسيسكو إصدار حكمها في الطعن المقدم بشأن تعليق العمل بمرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخاص بحظر دخول المسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة..

وطلبت المحكمة من محاميي وزارة العدل وولايتي واشنطن ومينوسوتا تقديمَ مبرراتهم لرفع حكم تعليق العمل بقرار الحظر، الذي أصدره قاض اتحادي قبل أسبوع.وقال ريتشارد كليفتون، أحد قضاة المحكمة الاتحادية، إن الحكومة يجب أن توفر أدلة لتبرير قرارها خاصةً مع عدم وجود أي جرائم فيدرالية ارتكبها المواطنون الذين جاءوا من تلك البلدان إلى الولايات المتحدة بتأشيرات سفر.

وكانت وزارة العدل قد جدّدت دفاعها عن المرسوم الرئاسي الذي أصدره ترامب، ودافعت عن حقه في إصدار ما وصفتها بالقرارات التي تحافظ على الأمن القومي للبلاد .وقال بيان صادر عن الوزارة في 15 صفحة إن المرسوم حق «مشروع» يندرج في إطار سلطات الرئيس، ولا يستهدف المسلمين بالأساس . وقال محام يمثل الحكومة للمحكمة في سان فرانسيسكو إن الأشخاص القادمين من البلدان المعنية يشكلون خطرا حقيقيا.

وطالب محامو الإدارة الامريكية المحكمة بإعادة العمل بهذا المرسوم، مؤكدين ان الكونغرس خول الرئيس سلطة اتخاذ التدابير اللازمة لتحديد من يمكنهم دخول البلاد.وعندما طلبت المحكمة منهم توضيح الأسباب التي جعلتهم يعتقدون أن مواطني الدول السبع يشكلون خطرا على الأمن الأمريكي قالوا إن بعض الصوماليين المقيمين في الولايات المتحدة لهم علاقات بتنظيم الشباب المرتبط بتنظيم القاعدة.وبعد ذلك اكد المحامي عن ولاية واشنطن للمحكمة أن تعليق العمل بقرار ترامب لم يشكل أي أذى للحكومة لكنه شكل إيذاء للآلاف من سكان الولاية.

وأوضح المحامي العام للولاية نواه بورسيل أن قرار الحظر أضر بكثير من الطلاب الذين تأخروا عن اللحاق بدراستهم كما منع آخرين من زيارة أسرهم وأقاربهم في الخارج. وقال مسؤول في المحكمة إنه من المحتمل أن يصدر حكم بشأن القضية في وقت لاحق هذا الاسبوع.وأيا كان قرار المحكمة يبدو أن الملف سيصل في نهاية المطاف إلى المحكمة العليا.

توتر بين واشنطن وطهران
صرح مسؤولون أمريكيون بأن إدارة الرئيس دونالد ترامب تبحث اقتراحا قد يؤدي إلى تصنيف الحرس الثوري الإيراني كجماعة إرهابية.وقال المسؤولون إنه تم أخذ رأي عدد من الوكالات الأمريكية بشأن مثل هذا الاقتراح الذي سيضاف إن تم تنفيذه إلى الإجراءات التي فرضتها الولايات المتحدة بالفعل على أفراد وكيانات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني وفق مانشرته وكالة «رويترز» للأنباء.
والحرس الثوري أقوى كيان أمني إيراني على الإطلاق، وهو يسيطر أيضا على حصص كبيرة من اقتصاد إيران ولديه نفوذ قوي في نظامها السياسي. ومن غير الواضح ما إذا كان ترامب سيوقع أمرا كهذا.

«أغلبية الأوروبيين يؤيدون حظرا على المسلمين»
على صعيد متصل كشف استطلاع للرأي، أجراه معهد “تشاتام هاوس” البريطاني، عن أن أغلبية الأوروبيين يرغبون في فرض حظر على المهاجرين من الدول ذات الأغلبية المسلمة، منذ ما قبل قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
ووفقا للاستطلاع الذي أجري قبل توقيع دونالد ترامب على قرار تنفيذي بحظر دخول رعايا 7 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أراد 55 % من المستطلعة آراؤهم في 10 دول أوروبية، وقف جميع أشكال الهجرة من الدول الإسلامية.
وخلص الاستطلاع، الذي نشرت نتائجه صحيفة «إندبندنت» البريطانية، إلى أن الأغلبية العظمى من المستطلعين في ثماني دول من العشر، يعارضون الهجرة من الدول الإسلامية، وقال 20 % إنهم لا يمانعون وجود المهاجرين، بينما أكد 25 % أنهم لا يعرفون. وأيّد 71 % من عينة الاستطلاع في بولونيــا، و65 % في النمسا، و53 % في ألمانيا، و51 % في إيطاليا، فرض حظر على هجرة المسلمين، بينما دعم 47 % من عينة المملكة المتحدة الحظر، ولم يرفض الأمر أكـثر من 32 % في أي دولة.
وأشارت «إندبندنت» فى تقريرها، إلى أن معارضة هجرة المسلمين كانت أكثر بين كبار السن والحاصلين على الشهادة الثانوية فقط، وأقل بين صفوف الأقل من 30 عاما، والحاصلين على درجة جامعية.

جدل حاد في مجلس الشيوخ
من جهة اخرى احتد الخلاف في مجلس الشيوخ الأمريكي امس الاول حول المصادقة على تعيين وزراء حكومة ترامب إلى حد توبيخ نائبة انتقدت ترشيح جيف سيشونز وزيرا للعدل.
واتهم زعيم الأكثرية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونل، السناتورة الديمقراطية إليزابيث وارن بالـ»طعن» بسيشونز عقب قراءتها لرسالة تنطوي على انتقاد شديد اللهجة للمرشح إلى منصب وزير العدل كتبتها كوريتا سكوت كينغ، أرملة زعيم حركة الحقوق المدنية الراحل مارتن لوثر كينغ.
وقال ماكونل إن «السناتورة طعنت بدوافع وسلوك زميلنا من ألاباما»، واتخذ خطوة استثنائية باستحضار مادة تمنع التعليقات الحادة والانتقادات بين الاعضاء.وقال رئيس الجلسة السناتور ستيفن داينز إن «السناتورة (وارن) ستعود إلى كرسيها».ونادرا ما يتعرض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي للتوبيخ حيث تعتبر اللياقة تقليدا يلتزم به الجميع.إلا أن حدة التوتر تصاعدت في الأسابيع الماضية منذ استلام الرئيس دونالد ترامب الحكم، خصوصا في ما يتعلق بتثبيت مرشحيه في الحكومة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115