عبد المنعم الحر رئيس المنظمة العربيّة لحقوق الإنسان بليبيا لـ«المغرب»: «إرساء قانون للهجرة وضبط الحدود في ليبيا بات ضرورة ملحّة»

شدّد د. عبد المنعم الحر رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان في حديثه لـ«المغرب» على هامش مؤتمر حول دعم ادارة الهجرة القائم على حقوق الانسان ونظام اللجوء في ليبيا ، شدد على ضرورة ارساء سلطة فعالة في ليبيا تتعامل بجدية مع ظاهرة الهجرة غير النظامية لما

تحمله من تأثيرات كبيرة على ليبيا باعتبارها دولة عبور ، وعلى دول المصدر والاستقبال. وأضاف الحر انّ بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا مهتمة بالجانب السياسي أكثر من الجانب الإنساني في ليبيا.

• لو تقدمون لنا قراءتكم للمشهد الانساني في ليبيا بصفة عامة؟
الحقيقة ان الأزمات المتلاحقة قد سلبت إرادة المواطن الليبي ، ففي ظل نقص السيولة وارتفاع سعر الدولار أضعافا مضاعفة وانهيار شبكة الكهرباء وسوء الوضع الصحي وانتشار الجريمة وانتهاك حقوق الانسان وجرائم الحرب بمناطق النزاعات المسلحة، والتعذيب في السجون وعدم قدرة الأجهزة الأمنية الرسمية على القيام بواجبها ، وفي ظل عدم مقدرة القضاء على جلب الجناة الأمر الذي عزز مسألة الافلات من العقاب، كل ذلك جعل الاوضاع الإنسانية سيئة ومتدهورة إلى حد كبير .

• وماهي حقيقة ملف الهجرة غير النظامية وتأثيراتها على ليبيا واوروبا ؟
ظاهرة الهجرة غير النظامية من الملفات الساخنة على الساحة المحلية والدولية ، وعلى اعتبار ان ليبيا هي دولة عبور وتحدها 6 دول مصدرة للمهاجرين ولغياب السلطة المركزية الفعالة فإن هذا الملف لم يعط الأولوية من حكومات ليبيا السابقة.
لهذا يعمل المجتمع الدولي من خلال آلياته وخاصة الأوروبية على التقليل من عمليات الهجرة ولجوء المهاجرين إلى الساحل الأوروبي والحد من مآسي الغرق والوضع الإنساني للمهاجرين بمراكز الإيواء الـ19 هو وضع مأساوي إلى حد كبير . وكذلك نسعى الى تعديل القانون 19لسنة2010 المعني بمكافحة الهجرة غير المشروعة والعمل على ملاءمته مع المعايير الدولية لحقوق الانسان.

• هل لديكم ارقام محينة حول اعداد المهاجرين؟ وماهو تقييمكم للدور الذي يلعبه الاتحاد الاوروبي لمجابهة هذه الازمة؟
يقدر عدد المهاجرين بمراكز الإيواء خلال الشهر الماضي بـ 7 الاف مهاجر حسب تصريحات رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية والحقيقة انه لا يمكن التعويل على الاتحاد الأوروبي حول مجابهة هذه الظاهرة في ظل عدم وجود سلطة مركزية فعالة تمتلك إرادة صادقة لمعالجة هذا الملف.

• ماهي الحلول اللازمة وفق رأيكم لإرساء آلية فعالة تضمن الحد من هذه الظاهرة؟
لابد ان تكون هناك إرادة سياسية صادقة لإيجاد حل ، وان يكون هناك قانون للهجرة في ليبيا ، علاوة على ضرورة ضبط الحدود وتفعيل سيادة القانون وتوقيع مذكرة تفاهم بين السلطات الليبية والمفوضية السامية للاجئين ليتسنى لها العمل بأريحية داخل الأراضي الليبية .

• لو تقيمون لنا الدور الذي تلعبه الامم المتحدة ونتائج برامجها الانسانية في ليبيا؟
بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا تهتم بالجانب السياسي أكثر من الجانب الإنساني، والحقيقة انني أرى أن أفضل مرحلة للبعثة بليبيا هي تلك المرحلة التي كانت في فترة الدكتور طارق متري.

• ماذا بخصوص عملية صوفيا التي اطلقها الاتحاد الاوروبي لحماية حدوده من المهاجرين؟
هي عملية جاء اسمها نسبة إلى مولد تلك الفتاة الصومالية على ظهر إحدى سفن الانقاذ. تعمل «صوفيا» داخل وخارج المياه الإقليمية الليبية وهكذا دمرت العديد من مراكب المهربين وعملت على مساعدة الكثير من المهاجرين بعرض البحر ، عملية صوفيا نتائجها تعود بالمنفعة على السواحل الأوروبية أكثر من الفائدة التي تعود على ليبيا .

• تقول تقارير اعلامية ان اوروبا تتجه الى حل ازمة المهاجرين التي طرقت ابوابها عبر اتفاق مع ليبيا لتوطين المهاجرين ، ماتعليقكم؟
تبقى مسالة توطين المهاجرين بليبيا مسالة سيادية صرفة للدولة الليبية دون غيرها. ايضا على السلطات الليبية معالجة تداخل الاختصاص (ملف المهاجرين) بين جهاز مكافحة الهجرة غير المشروعة والذي يعمل بالقانون 19 - 2010 وجهاز المباحث العامة التابع للجوازات والجنسية والأجانب والذي يعمل بالقانون رقم 6 - 1987.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115