وفق تسريبات المبادرة التونسية – الجزائرية – المصرية: 3 قيادات من بينها حفتر تقود ليبيا لفترة انتقاليّة بعام واحد

انعقد الأحد في مدينة الحمامات التونسية اجتماع لجنة الحوار السياسي التشاوري من اجل تجاوز المأزق الذي انزلقت اليه الازمة السياسية الليبية ، وبحث النقاط الخلافية بين الفرقاء ودراسة المبادرات المطروحة .اجتماع لجنة

الحوار السياسي اثار مرة أخرى مواقف متضاربة ، حيث أكد العضو المستقيل من اللجنة اشرف الشح بان لجنة الحوار المذكورة لا تستطيع تغيير حرف واحد من بنود الاتفاق السياسي لافتقارها الصفة القانونية.

اما عضو لجنة الحوار المستقل توفيق الشهيبي عن برقة فقد أشار الى أنّ تركيبة اللجنة مختلة وغير متوازنة اذ أنّ الجنوب يمثله شخص وحيد ،وإقليم برقة يمثله شخصان فقط والأغلبية تمثل طرابلس وغرب ليبيا أما نصيب الأسد فهو لفائدة مصراته بـ8 اعضاء .

فيما أكد عدد من النشطاء السياسيين الموالين لمجلس النواب بأنّ نائب المجلس الرئاسي أحمد معيتيق هو من يقف وراء عرقلة اجتماعات لجنة الحوار السياسي في اشارة الى الغاء اجتماع غدامس ، وساند توفيق الشهيبي هذا الرأي مؤكّدا أنّ معيتيق يريد اطالة عمر المجلس الرّئاسي، واعتماد الميزانيّة .

غير ان مُتابعين لمسار التّسوية السياسية للأزمة الليبية اكدوا بأنّ حراك دول الجوار والإقليم خاصّة المُبادرة التونسيّة – الجزائريّة – المصريّة قطعت أشواطا مهمّة وهي في طور وضع اللمسات الأخيرة وبالتالي فانّ المجلس الرئاسي يُعتبر مُنتهيا.

ويشير متابعون الى أنه -ووفق تسريبات متعلقة بتلك المبادرة- فإنه سوف يتم بعث مجلس لرئاسة الدولة عهدته تقتصر على سنة واحدة يضم كلا من فايز السراج – المشير خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح وتكليف هذا الثالوث بتشكيل حكومة تكنوقراط تقود المرحلة الانتقالية وفق ماتناقلته تقارير اعلامية في الغرض .

وهكذا نجد ان مجلس النواب بصفة مباشرة وغير مباشرة هو الذي احتكر المشهد على حساب المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته ، ففايز السراج ليس عضوا بالبرلمان ولم يقدم استقالته الى حد الآن وعقيلة صالح رئيسا للبرلمان وخليفة حفتر القائد العام للجيش محسوب على مجلس النواب كذلك، والسؤال المطروح هنا هل يقبل ممثلو المؤتمر وتيار الإسلام السياسي بهذا المقترح وما هي الضمانات التي سوف تقدمها ......

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115