ليبيا: تشاد تغلق حدودها مع ليبيا وتعلن المناطق المحاذية مناطق عمليات

أكد العقيد أحمد المسماري المتحدّث باسم القوّات المسلّحة التابعة لرئاسة أركان مجلس النواب سقوط 25 قتيلا من منتسبي الجيش، جراء تصديهم للدواعش عند فرارهم من مناطق الصابري وقنفودة ووسط البلاد.

المسماري أشار إلى أنّ الارهابيين فروا في اتجاه الجنوب .

من جانبها كشفت رئاسة اركان طرابلس جاهزية القوّة الثالثة المتمركزة في سبها للتصدي للدّواعش في حال تواجدهم هناك، وكانت القوة الثالثة المكلفة بحماية الجنوب جددت طلبها للقوات التابعة لرئاسة اركان طبرق مغادرة قاعدة براك الشاطئ العسكرية ، غير أن العميد محمد بن نايل امر اللواء 12 المسيطر على تلك القاعدة رفض الاستجابة بما ينذر بحدوث مواجهات بين القوتين .

ويرى متابعون للشأن الليبي في شقه العسكري بأنّ المعركة الفاصلة بين المجموعات المسلحة والتنظيمات سوف تكون المنطقة الجنوبية مسرحا لها ، وهو ما حذرت من عواقبه مكونات المجتمع المدني وقبائل الجنوب .

المنطقة الجنوبية لجأ اليها «دواعش» سرت وبنغازي وتنظيم القاعدة، وتوجد فيها كذلك الحركات الانفصالية من السودان وتشاد المنطقة الجنوبية اضافة الى ذلك تحتضن فيها ثاني أكبر قاعدة جوية عسكرية وهي قاعدة الجفرة وبها مهبط واحد سيطرت عليها المليشيات في سنة 2011 مباشرة اثر سقوط نظام القذافي ..

وفي 14 نوفمبر 2016 زارها رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج رفقة وزير الدفاع لحكومة الوفاق المهدي البرغثي، وخلال كلمة له بالمناسبة صرح السراج بأن الجنوب والجفرة بالتحديد ستكون نقطة انطلاق للمصالحة الوطنية الشاملة لكن ما الذي جرى بعد .

استقر المهدي البرغثي بطاقم وزارته في الجفرة تجمعت المليشيات وجاء ابراهيم الجضران آمر حرس المنشأت النفطية بعد طرده من طرف الجيش من الهلال النفطي، ثم جاءت مجموعات ما يعرف بسرايا الدفاع عن بنغازي والارهابي زياد بلعم المنتمي لتنظيم القاعدة كما تم عقد أكثر من اجتماع عسكري للتخطيط لمعركة استعادة الهلال النفطي .

اجواء مغلقة
ومن المستجدات العسكرية اعلان رئاسة اركان سلاح الجو التابع للكرامة أجواء المنطقة من سرت غربا وحتى الجفرة جنوبا اجواء مغلقة أمام جميع أنواع الطيران. وظهر بالكاشف أن كل الأطراف المسلحة تعد العدة لمعركة السيطرة على الجنوب الفاصلة نظرا للأهميّة الاستراتيجيّة للمنطقة الجنوبية، فالذي يسيطر على الارض هناك يضمن السيطرة على قطاع النفط انتاجا وتصديرا وتدرك القيادة

العامة لقوات حفتر أن بسط نفوذها على الهلال النفطي وحده لا تعني شيئا طالما أن الأطراف المناهضة المتواجدة في الجفرة بإمكانها تشكيل.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115