المحلل اللبناني المختص في الشأن الدولي علي مراد لـ«المغرب»: إرهابيّو «داعش» سينشطون مثل «القاعدة» أي دون أن تكون لهم «دولة مركزية»

‹قد يتمكّن من يقاتل «داعش» الآن في معاقله في سوريا والعراق من تفكيك مايسمى «الدولة» ، لكن خلايا التنظيم ستستمر في تنفيذ عمليات ارهابية متنوعة»


قال المحلّل اللّبناني المختصّ في الشأن الدولي علي مراد لـ«المغرب» انّ سلسلة الهجمات الاخيرة التي طالت كلا من مصر اليمن الصومال نيجيريا وتركيا ، تحمل رسائل متعددة الاوجه لكنها تتشارك في ان التنظيمات الارهابية تحاول تأكيد حضورها في مختلف دول العالم بعد الحديث عن انحسار نفوذها وتراجع نشاطها . واضاف الباحث اللبناني انّ تنظيم «داعش» الارهابي يحاول في هذه الفترة اعتماد استراتيجية «اللامركزية بعيدا عن مركزية «الدولة» على غرار تنظيم «القاعدة» وذلك بعد خسارته لعدة مناطق كانت بحوزته.

• لو تقدمون لنا قراءتكم لسلسلة الهجمات الارهابية المتزامنة التي هزت القاهرة، عدن، مقديشو، أداماوا واسطنبول ؟
اتصور يمكن الربط بين التفجيرات هذه لأنه كان مولد النبي(ص) ، وهو يوم مقدّس تعتبره «داعش» والمجموعات الموالية لها وغيرها من الجماعات الارهابية «بدعة» ، لذلك يختارون يوما كهذا لتنفيذ عمليات بشكل متزامن بهدف إيصال رسائل تحدي انهم باقون ومستمرون ،ويشار ايضا الى ان تفجير مقديشو استهدف الميناء الذي يشغله الاتراك.

• برأيكم بعد الحديث عن انحسار نفوذ ‘داعش’ الارهابي ، هل يدلّ ذلك على ان نهاية التنظيم ليست بقريبة؟
قد يتمكن كل من يقاتل ‹داعش› الآن في معاقله في سوريا و العراق، قد يتمكنون من الاطاحة بما يسمى «دولة» داعش ، لكن خلايا التنظيم تستمر في التواجد في كل البلدان حول العالم وعملياتها ستستمر .
اغلب الظن ان «داعش» سوف يعود الى ما كان عليه تنظيم القاعدة اي العمل من دون ان يكون له «دولة مركزية»، وهذا كان الخلاف بين الظواهري والبغدادي، ان الاول طلب منه عدم اعلان الدولة معللاً ذلك بأنها سوف تُضرب وتتلاشى والوقت لم يحن لإعلان مثل هكذا دولة

• ما يحصل اليوم هو ان البغدادي وقيادة «داعش» يوجهون رسائل متعددة الاتجاهات ، فحواها ان التنظيم مازال موجودا في مناطق نفوذه ويكسب مناطق خسرها في السابق (كما في تدمر مثلا ) وينفذ عمليات في دول اقليمية وإسلامية.
اردوغان وحكومته سارعت للاستثمار السياسي من الهجمات ،تركيا تحاول القول ان كل الارهاب الذي يضربها مصدره الاكراد . صحيح ان الاكراد ينفذون هجمات ولكن هناك الكثير من العمليات الارهابية التي تحصل في تركيا مصدرها «داعش» ولكن اردوغان لا يريد الاعتراف بذلك ، وقد شهدنا في الاشهر الماضية نوابا عن حزب الشعوب الديمقراطي قد صاحوا بأصوات عالية تحت قبة البرلمان ان خطر «داعش» داخل تركيا يتعاظم.

• اللامركزية التي يحاول «داعش الارهابي» واخواته اعتمادها كيف سيكون تأثيرها على الحرب الدولية ضد الارهاب ؟
لا شك ان هذا الاسلوب اللامركزي في عمليات «داعش» سوف يشكل.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115