فيما يزور حفتر روسيا: اجتماع عربي- إفريقي- أممي لبحث مستجدات الأزمة الليبية

عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أمس الثلاثاء، اجتماع للآلية المشتركة «ترويكا جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي وبعثة الأمم المتحدة» للدعم في ليبيا، وذلك على مستوى كبار المسؤولين، للتباحث حول أفضل سبل التعاون بين المنظمات الثلاث لحل الأزمة الليبية.

وصرح السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية، بأن هذا الاجتماع يعد الأول لآلية الترويكا التي تم الاتفاق عليها بين الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وكل من المبعوث الأفريقي والأممي بشأن ليبيا خلال اجتماعهم الذي عقد بالجامعة العربية 25 أكتوبر الماضي.

وقال زكى في تصريحات له، إن الاجتماع كان مخصصا لتنسيق المواقف بين المنظمات الثلاث، حيث عرض كل جانب رؤيته للوضع في ليبيا وكيفية العمل بشكل جماعي، لحث الفرقاء الليبيين على اللقاء والتواصل والوصول إلى مخارج للأزمات الراهنة في ليبيا.
وأوضح أنه يجري حاليا النظر في الخيارات المطروحة في إطار الآلية المشتركة للتشاور وتنسيق المواقف بشأن الخطوات الواجب اتخاذها في ليبيا.وأشار أن ممثل الأمين العام للجامعة العربية إلى ليبيا السفير صلاح الدين الجمالي يقوم حاليا بإجراء مشاورات واتصالات حول الأوضاع في ليبيا قبيل الإعلان عن موعد زيارة مرتقبة الى ليبيا.

حفتر في زيارة رسمية الى موسكو
على صعيد متصل أدى القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر زيارة ،إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية لبحث عدد من ملفات التعاون المشترك مع الجانب الروسي.
والتقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافرورف، أمس الثلاثاء، قائد الجيش الليبي المنبثق عن مجلس نواب طبرق، خليفة حفتر، في العاصمة الروسية موسكو. وذكر بيان صادر عن الخارجية الروسية أن اجتماعا بعيدا عن وسائل الإعلام جرى بين لافروف وحفتر، ناقشا فيه آخر المستجدات الميدانية في ليبيا. وأضاف البيان أن حفتر التقى أمس الأول بمسؤولين بوزارة الدفاع الروسية (لم يسمهم)، وأطلعهم على تطورات المشهد الليبي. وأعرب حفتر للمسؤولين الروسيين عن أمله في القضاء على كافة البؤر الإرهابية في ليبيا في أقرب وقت، بحسب البيان ذاته.

ووصل حفتر، إلى موسكو قادما من ليبيا، في زيارة رسمية، حسبما أفادت وكالة «سبوتنيك» الروسية. وهذه الزيارة لحفتر ليست الأولى من نوعها، ففي جوان الماضي، وصل الى موسكو، والتقى فيها بعدة مسؤولين روس، أبرزهم وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو.
وأوضحت وسائل اعلام أنه تم خلال زيارة المشير حفتر الأخيرة إلى روسيا مناقشة مسألة توريد الأسلحة الروسية إلى ليبيا، مشددةً في الوقت نفسه على أن موسكو لن تورد أي أسلحة إلى ليبيا، قبل رفع حظر توريد الأسلحة المفروض من قبل مجلس الأمن الدولي أو تخفيفه على الأقل.

مظاهرات غاضبة
هذا ونظم متظاهرون غاضبون في طبرق امس تظاهرة أمام قاعدة جمال عبد الناصر الجوية ومطار طبرق الدولي، احتجاجًا على زيارة المبعوث الأممي مارتن كوبلر المدينة.
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «أنت غير مرغوب فيك. واحترموا دماء الشهداء، حافظوا على وحدة الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، ودعمه في محاربة الإرهاب، وأن كوبلر زاد من شقاق الليبيين».
وأصدر المتظاهرون بيانًا عبروا فيه عن استيائهم من تصرفات كوبلر، وطلبوا من الأمم المتحدة عدم التدخل في شؤون ليبيا الداخلية.
ووصل المبعوث الأممي مارتن كوبلر الى ليبيا على متن طائرة للأمم المتحدة أمس الأول حطّت بمطار طبرق الدولي، وكان في استقباله كبار الزوار بقاعدة جمال عبد الناصر الجوية النائب الأول لرئيس مجلس النواب امحمد شعيب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115