Print this page

الكاتبة العامة المساعدة للنقابة العامة للتعليم الثانوي: العودة المدرسية ستكون بعد عطلة عيد الإضحى و عودة المدرسين قبل يوم من عودة التلاميذ

من بين المواضيع العالقة بين وزارة التربية ونقابة التعليم الثانوي و الأساسي و الإداريين والقيمين موضوع الزمن المدرسي الذي كثر فيه الحديث حتى خارج أروقة الوزارة و مقر الإتحاد العام التونسي للشغل و خاصة في صفوف الأولياء و في هذا الإطار تمت صبيحة

أمس الإربعاء 20 جويلية 2016 جلسة عمل بمقر وزارة التربية حضرها من الجانب النقابي : الإتحاد العام التونسي للشغل : نقابة التعليم الثانوي ، نقابة التعليم الأساسي نقابة الإداريين و نقابة القيمين . و المعهد العربي لحقوق الإنسان و وزارة التربية تحت عنوان لجنة الزمن المدرسي .

المغرب إتصلت بالكاتبة العامة المساعدة للنقابة العامة للتعليم الثانوي روضة عيفة مسؤولة عن المرأة و الشباب والتي أفادتنا بفحوى هذه الجلسة:

« تم الإتفاق على و إقرار ما يلي :
• إستثنائيا بالنسبة لسنة 2016 /2017
• العودة المدرسية ستكون بعد عيد الإضحى و عودة المدرسين ستكون يوما قبل عودة التلاميذ .
كما تم إقرار نظام السداسيتين بالنسبة لجميع مراحل التعليم و بالتالي نظام العطل سيكون على النحو التالي :
السداسي الأول : 5 أسابيع تمدرس يليها راحة بأسبوع ، 5 أسابيع تمدرس تليها عطلة ثانية بأسبوع ثم 5 أسابيع تمدرس ثم عطلة نصف السنة الدراسية بأسبوعين من 8 جانفي 2017 إلى 22 جانفي 2017 .
السداسي الثاني : 5 أسابيع تمدرس ثم عطلة بأسبوع، 5 أسابيع تمدرس و عطلة ثانية بأسبوع ، بقية السنة الدراسية 5 أسابيع تمدرس لينتهي زمن التعلم يوم 27 ماي 2017 وتنتهي السنة الدراسية يوم 30 جوان 2017
و للإشارة فقد تم الإتفاق على إلغاء الأسبوع المغلق بالنسبة لكل مراحل التعليم : و يعوض بنظام المراقبة المستمرة ( تدريس إجراء إمتحانات و إصلاح الفروض في نفس الوقت )
كما إقترحت لجنة الزمن المدرسي على اللجنة العليا لإصلاح المنظومة التربوية أن تكون الإمتحانات الوطنية جميعها تبدأ بالباكالوريا في أول جوان و تتواصل بقية الإمتحانات تباعا.
كما إقترحت أيضا لجنة الزمن المدرسي عقد جلسة مع لجنة البرامج و التقييم و لجنة الحياة المدرسية قصد التنسيق حول موضوع الزمن المدرسي إستراتيجيا بدءا من 2016 /2017 ( الزمن اليومي ، نظام الحصتين، زمن الحصة و الزمن الأسبوعي».
من ناحيتنا نرى أنه لا بد من نشر ما تم الإتفاق حوله في ما يخص الزمن المدرسي للسنة الدراسية 2016 /2017 حتى يكون الأولياء و العائلة التونسية على علم و دراية بذلك لتستعد خير الإستعداد للموسم الدراسي الجديد .

المشاركة في هذا المقال