من منزل بورقيبة إلى توزر: تطور في التغطية بأطباء الاختصاص وتجاوز النقائص

أكد الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت البشير السحباني على أهمية تغطية النقص في أطباء الاختصاص في مستشفيات الولاية وهذا ما تعهد به الوزير سعيد العايدي وخاصة ما تعلق منه بالمستشفى الجهوي بمنزل بورقيبة حيث تم الاتفاق على الزيادة في عدد الأطباء والإطارات

شبه الطبية في اختصاصات الجراحة التخدير والتوليد والأشعة.

أوضح الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت البشير السحباني أمس أن الاتفاق الأخير مع وزير الصحة سعيد العايدي بعد زيارة إلى الجهة أمّن دعم المستشفيات الجهوية وخاصة المستشفى الجهوي بمنزل بورقيبة بإطارات الاختصاص في التوليد والأشعة والجراحة والتخدير وذلك بداية من شهر أوت القادم.

تحسين ظروف العمل
وأضاف البشير السحباني أن عدة نقاط تم تدارسها مع وزير الصحة الذي أبدى تفهما لضرورة دعم الجهة بالإطارات والمعدات والتجهيزات لتأمين خدمات في مستوى جيد للمرضى. هذا مع تحسين ظروف عمل العملة والتقنيين شبه الطبيين والتقنيين السامين.
ومن جهة أخرى أوضحت الكاتبة العامة للنقابة العامة للأطباء الاستشفائيين والجامعيين بالاتحاد العام التونسي للشغل حبيبة الميزوني أن تغطية الجهات الداخلية بالإطارات شبه الطبية وأطباء الاختصاص متواصلة وخاصة في الجراحة العامة والأشعة وطب النساء والتوليد.

فتح ملف التأجير
واستشهدت بحالة المستشفى الجهوي بتوزر حيث كان سنة 2015 وفي شهر جويلية تحديدا دون أي طبيب اختصاص لا في الأشعة ولا في الجراحة العامة ولا في التوليد في حين أن الأمر اختلف في جويلية 2016 وتم انتداب إطارات مختصة.
وشكرت الميزوني كافة الإطارات الطبية وأطباء الاختصاص ممن فضلوا الذهاب للعمل في الجهات الداخلية وطالبت وزارة الصحة العمومية بمواصلة الانتدابات وفتح التفاوض في خصوص وضع الأطباء ومستوى تأجيرهم من أجل تحفيزهم للعمل بهذه المناطق من منطلق التمييز الإيجابي.

الكفاءة والأقدمية
وكانت المفاوضات بين الهياكل النقابية الصحية ووزارة الصحة قد أمّنت دعم التكوين الطبي وفتح باب الانتدابات بصفة استثنائية لسنة 2016 على أن تتواصل هذه الانتدابات وحسب سعيد العايدي وزير الصحة إلى موفى سنة 2017.
وفي سلك الأطباء الجامعيين الاستشفائيين تم الاحتكام إلى مقاييس الكفاءة والأقدمية والخبرة وحاجة المؤسسات الاستشفائية إلى أطباء الاختصاص وشهدت المستشفيات داخل الجمهورية عدة تعيينات استحسنها الأطباء والإطارات شبه الطبية.

دعم التجهيزات الطبية
ومن هذه التعيينات ما شمل أقسام البيولوجيا الطبية والكيمياء الإحيائية بمستشفى فرحات حشاد بسوسة وقسم التوليد وطب النساء بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس وأقسام الرئة والجراحة العامة بمستشفى الطاهر صفر بالمهدية.
وينتظر الأطباء الجامعيون الاستشفائيون فتح باب التفاوض حول ملف تأجير أطباء الاختصاص في الجهات الداخلية خلال هذه الصائفة مع دعم المؤسسات الطبية بالمعدات والتجهيزات لتحفيز أهل الاختصاص للانتصاب في الجهات الداخلية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115