نحو ندوة وطنية نهائية: العودة إلى نقطة التوافق الأولى حول الإصلاح التربوي

أكد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل مسؤول الوظيفة العمومية حفيظ حفيظ أن الخلاف زال مع وزارة التربية حول مسائل تيسير عمل اللجان الفنية المتوقفة لبرهة على خلفيات تصريحات الوزير ناجي جلول حول الزمن المدرسي وأن اللجنة الوطنية

للإعلام هي الجهة المخوّل لها التحدّث باسم الثلاثي الراعي للإصلاح، وهذا ما تم التأكيد عليه خلال جلسة «إذابة الجليد»، مع أعضاء لجنة القيادة مع رئيس الديوان بالوزارة معز بن بوبكر ورئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان عبد الباسط بن حسن.

آمنت الجلسة الأخيرة بين أطراف الحوار حول إصلاح المنظومة التربوية بمقر الوزارة التوافق حول تحديد موعد الندوة الوطنية في اختتام أشغال اللجان الفنية التي نظرت في مخرجات الإصلاح التربوي وحولته إلى إجراءات وهي إجراءات قال عنها الكاتب العام للنقابة العامة لمتفقدي التعليم الأساسي نور الدين الشمنقي لـ«المغرب» أنها كانت محل توافق وبحث وتمحيص من أجل التقدم بالمؤسسة التربوية على غرار إصلاح محمود المسعدي الأول وشارك فيه آنذاك النقابيون من الأسرة التعليمية.

تجاوز الخلافات
وحسب الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل مسؤول الوظيفة العمومية حفيظ حفيظ فإن الخلافات لم تمس الجوهر بل إنها تعود إلى التصريحات الأحادية الجانب من هنا وهناك، في حين أنه تم وضع خطة إعلامية وتشكيل لجنة إعلام ثلاثية تعهد لها الحديث مع الإعلاميين وتبسيط الأطروحات لقوى المجتمع المدني وهي في حد ذاتها شريكة في كل إصلاح.

عدة نقاط سيعيد فيها أعضاء اللجان الفنية النظر مع كافة القوى المشاركة في الحوار الوطني حول الإصلاح من أجل مدرسة عمومية مجانية وتقدمية يكون فيها للمعلم والأستاذ والمربي الكلمة الأولى مع تفعيل مجلس المؤسسة وتشريكه في النهوض بالمدرسة حسب خصوصية كل منها. وهذا ما يعمل على تحميل المسؤولية المباشرة لكل الفاعلين في المحيط التربوي.

في الزمن المدرسي
ولم تحسم الجلسة الأخيرة بين أعضاء لجنة القيادة للإصلاح التربوي مسألة الزمن المدرسي المتعلق بساعات التدريس في الأسبوع وعدد أسابيع السنة وروزنامة الامتحانات وذلك على خلاف ما كان قد تقدم به الوزير ناجي جلول من مقترحات كانت حسب لجنة القيادة على طاولة الحوار دون أن تأخذ المقترحات المسلك التنفيذي.

قضايا الزمن المدرسي مثل قضايا الحياة المدرسية - وإن كان أمر بعث ديوان الخدمات المدرسية قد أخذ مجراه القانوني بصدوره بالرائد الرسمي - إضافة إلى التشريعات وحزمة القوانين سيواصل أعضاء اللجان الفنية بلورتها ضمن جلسات المركز الوطني للغات بالبحيرة على أن تكون الإجراءات العملية محل نقاش نهائي بين الأطراف ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115