في التعليم العالي والبحث العلمي: توافق مع الموظفين والتقنيين في انتظار الأساتذة الجامعيين

تعهد رئيس ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محمد عادل بن عمر عقب جلسة مع أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة العامة لموظفي وأعوان مخابر التعليم العالي والبحث العلمي بالتدخل ومقاومة الفساد من أجل تسريع المصادقة على القوانين الأساسية العالقة وذلك من أجل المحافظة

على مناخ اجتماعي سليم داخل الجامعات والأجزاء الجامعية.
أفادت زكية الحفصي الكاتبة العامة للنقابة العامة لموظفي وأعوان مخابر التعليم العالي والبحث العلمي أن الجلسة الأخيرة مع مصالح الوزارة وبإشراف رئيس الديوان محمد عادل بن عمر ومسؤولي المصالح المشتركة والشؤون القانونية كانت إيجابية.

ترحيل إلى اللجنة المشتركة
وأضافت الكاتبة العامة للنقابة العامة أن رئيس ديوان السيد الوزير قد تعهد أمام أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة العامة بمتابعة النقاط الخلافية ذات العلاقة بمصالح الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد من أجل تسريع إصدار القوانين الخاصة.
ومن هذه القوانين ذات المفعول الترتيبي والمعنوي على الموظفين والأعوان وتقنيي المخابر تهم المكتبيين إضافة إلى النظام الأساسي الخاص بالتقنيين وهذه القوانين ستكون محل تفاوض جديد ضمن اللجنة المشتركة 4+4 بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل خلال الأيام المقبلة.

تسوية وضعيات العملة
وكانت النقابة العامة للتقنيين والموظفين وأعوان المخابر بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي قد طالبت كذلك بتسوية وضعية 26 حالة من الأعوان المباشرين في إطار آليات التشغيل على أن يتم طرح القائمة على أنظار اللجنة الخاصة بالآليات والراجعة بالنظر إلى رئاسة الحكومة.

هذا وتم الاتفاق على إدخال تعديلات على الأوامر المتعلقة بالمنح ليتم إخضاعها للحجز على التقاعد لدى الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية مع تنقيح الأمر عدد 1321 لسنة 1997 المؤرخ في 7 جويلية 1997.

ضم المنح ومراجعتها
ويقتضي التنقيح إدراج المنحة التكميلية للمكلفين بالخطط الوظيفية ضمن منحة التصرف الجامعي والمنحة التكميلية لمنحة الدعم العلمي ولم يتفق الطرفان على آليات الصرف وتحديد القيمة.
الوزارة وعبر المندوبين الأوَل فيها ومنهم المستشار المكلف بمهمة الأستاذ عبد الله السماعلي تعهدت كذلك بإصدار ما تبقى من نتائج الترقيات بالملفات بعنوان 2015 بعد الانتهاء من المناظرات الخارجية الكتابية وإصدار النتائج الأخرى في الإبان.

في انتظار حوار مع الجامعيين
هذا التوافق مع النقابة العامة للموظفين وأعوان المخابر سيكون مقدمة للاتفاق مع أعضاء المكتب التنفيذي للجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي حول خلاص أجور المساعدين المتعاقدين.
وتحرص سلطة الإشراف على هذه التوافقات من أجل تأمين نهاية سنة جامعية سليمة اجتماعيا وفي مستوى تطلعات الأساتذة والطلبة والأولياء وهذا ما يستدعي الجلوس إلى طاولة الحوار مع الجامعيين مجددا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115