عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي بصفاقس محمد عباس لـ«المغرب»: والي الجهة مكلّف بمهمّة استهداف الاتحاد وسنتّخذ قرارات للدفاع عن المنظمة

كشف عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس محمد عباس في حديث مع «المغرب» عن أن الهيئة الإدارية الجهوية ستنعقد قريبا للنظر في عدد من الإشكاليات

على رأسها الوضع البيئي الكارثي وملف المشاريع المعطّلة، وأهمّها أوأخطرها، وفق عبّاس هو نظر الهيئة الادارية الجهوية في السعي الواضح من طرف والي الجهة لضرب العمل النقابي ومهمّته المكشوفة باستهداف الاتحاد الذي سيدفع الهيئة الإدارية إلى الدعوة إلى عقد مجلس جهوي وإقرار تحركات وآليات للدفاع عن المنظمة والجهة.
في سياق التوجه المُعلن من الإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس للتصعيد وإقرار تحركات احتجاجية للمطالبة بحل الإشكاليات التي تعاني منها الجهة بصفة خاصة، والتي يُصنّف الملفّ البيئي وتراكم النفايات كأهمّها وأكثرها إستعجالية والسعي الواضح من الوالي لضرب الاتحاد والعمل النقابي، قرر اجتماع المكتب التنفيذي الجهوي الأخير الذي ترأسه أمين عام الاتحاد نور الدين الطبوبي، دعوة الهيئة الإدارية الجهوية للانعقاد للنظر في تلك الإشكاليات وغيرها.
ووفق ما أفاد به عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس محمد عباس لـ»المغرب» فستنعقد الهيئة الإدارية الجهوية يوم 4 جانفي المقبل للنظر في الملفات الحارقة الجهوية، وعلى رأسها الوضع البيئي الكارثي الذي طال أمده ليتواصل منذ حوالي سنة و4 أشهر دون أي حلول عملية رغم الوعود من السلط المركزية والجهوية.
وأضاف المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس محمد عباس، أن ممارسات والي الجهة أسفرت عن إحتقان غير مسبوق في الجهة، خاصة انه لم يعد يخفى على أي من أهالي صفاقس عمله وسعيه المستمرّ لضرب العمل النقابي واستهداف الاتحاد الجهوي للشغل بشكل بلغ الضغط على عديد المواطنين لتقديم شكاوي قضائية ضدّ النقابيين والاتحاد الجهوي، وفق قوله.
ستدعو لإنعقاد مجلس جهوي
الهيئة الإدارية الجهوية للشغل بصفاقس، التي تم تحديد تاريخ إجتماعها لـ4 جانفي، ستدعو بدورها إلى انعقاد مجلس جهوي للنظر في نفس الملفات ومناقشة ما يُمكن اتخاذه من قرارات بتحركات في إطار سلطة القرار الجهوية الثانية بعد المؤتمر العام الجهوي، والذي تكون تركيبته أوسع من تركيبة الهيئة الإدارية الجهوية.
ووفق ما أفاد به عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس محمد عباس لـ»المغرب»، ستكون الهيئة الادارية الجهوية والمجلس الجهوي إطارين لاتخاذ القرارات اللازمة، حيث قال «سندافع على جهتنا ومنظمتنا والحق في العمل النقابي الذي يعمل والي تحوم حوله شبها ت فساد على ضربه..نحن مستعدون لاتخاذ قرارات قويّة للدفاع عن جهتنا ومنظّمتنا»، وفق تعبيره.
جريمة بيئيّة
كما تحدّث عضو المكتب التنفيذي الجهوي عمّا يعيشه أهالي صفاقس من معاناة حقيقية منذ أكثر من سنة جراء إنفجار الكارثة البيئية والصحية نتيجة تراكم الفضلات في شوارع المدنية وأزقّتها مما حوّلها إلى مصبّ حقيقي لشتى أنواع النفايات خاصة بعد غلق مصبّ طريق الميناء العشوائي، والذي أكد انه اضرّ بالشريط الساحلي وبميناء الصيد البحري، وخلق حالة من الاحتقان غير المسبوق بالجهة.
واشار عبّاس الى ما قال عنه جرائم بيئية في حق أهالي الجهة والتي كان آخرها «تعمّد إحداث حرائق في محاولة للحدّ من خطورة النفايات والفضلات المتراكمة في كل مكان في جهة صفاقس إلى حصول حالات من الاختناق والتسمّم الهوائي»، والتي قال المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل في وقت سابق أنها جريمة نكراء في حقّ أهالي صفاقس تنضاف إلى جرائم أخرى من إلقاء عشوائي للفضلات والنفايات في غابات صفاقس وأوديتها مما يُنبئ بكارثة بيئية كبيرة في المستقبل القريب».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115