رغم توضيح وزارة الشؤون الاجتماعية: الحشد النقابي ضدّ إجبارية التقاعد يتواصل ...

دعا الكتاب العامون بالاتحادات الجهوية للشغل بتونس الكبرى القواعد النقابية إلى التجمع ببطحاء محمد علي يوم السبت الموافق للثامن والعشرين من ماي الجاري بحضور الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي وهذا رغم توضيحات وزارة الشؤون الاجتماعية

وتحركات الاتحادات الجهوية تتزامن مع جولات للأمناء العامين المساعدين في الجهات لتوضيح الموقف في انتظار تصعيد وارد.
بادرت وزارة الشؤون الاجتماعية بتوضيح الموقف إثر ما أسماه احد مستشاريها بـــ«اللغط» حول مشروع القانون المقدّم من الحكومة على أنظار مجلس نواب الشعب والذي أثار استياء النقابيين في انتظار التصعيد في تحركاتهم.

في مطالب النواب
الوزارة المعنية بالملف والتي «ورثت» مشروع القانون عن الوزير السابق أحمد عمار الينباعي أوضحت أن المقترح الأولي الصادر عنها والمبعوث من الوزارة إلى رئاسة الحكومة ثم أعضاء مجلس النواب لم يتضمن لا تلميحا ولا تصريحا إجبارية سنّ التقاعد والتمديد في ذلك بخمس سنوات بل إن المقترح تقدّم به عدد من النواب.

هذا التوضيح لا يستقيم حسب عدد من النقابيين وجاء متأخرا وكان بالإمكان احتواء الاحتقان من الأول خاصة وأن الأمين العام المساعد مسؤول الصحة والسلامة المهنية والتغطية الاجتماعية بالاتحاد العام التونسي للشغل عبد الكريم جراد كان أوضح للنواب في لجنتهم الخاصة دواعي الدفاع عن اختيارية التقاعد بين 62 و65 سنة.

التعبئة من بنزرت
وكان عبد الكريم جراد الأمين العام المساعد للمنظمة الشغيلة قد أوضح لــ«المغرب» من قبل أن الاختيار هو الحل الأمثل عوض الإجبارية وذلك بعد أن يقدّم المعني بالامر مطلبا في الغرض ويختار بين التمديد بسنتين أو التمديد الى 65 سنة.
هذا الأمر كان محل توضيح جراد وإجماع النقابيين ممن دعوه إلى محاورتهم حول القانون ووضعيات الصناديق الاجتماعية في بنزرت منذ أيام وتوقف جراد عند أهمية الحوار مع الاستعداد للتصعيد إن امتنعت الحكومة عن الأخذ بالرأي النقابي الأسلم.

تجمع في بطحاء محمد علي
وعلى غرار ما وقع من حشد نقابي في بنزرت كان للأمين العام المساعد مسؤول....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115