Print this page

يوم دراسي حول مشاكل المياه و تحديات المستقبل بجهة صفاقس

تنظم النقابة التونسية للفلاحين بصفاقس بالتعاون مع جامعة صفاقس والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بصفاقس يوما دراسيا حول مشاكل المياه و تحديات المستقبل بجهة صفاقس وذلك يوم الخميس 5 ماي 2016 صباحا.
هذا اليوم الدراسي

يتنزل في إطار ضرورة إيجاد حلول لتجاوز أزمة قلة المياه سواء منها الصالحة للشراب الشيء الذي جعل عديد المعتمديات بالجهة و حتى الأحياء داخل مدينة صفاقس تتعرض دائما إلى عملية انقطاع المياه من قبل الشركة القومية لاستغلال وتوزيع المياه بصفاقس أم كذلك مياه السقي في ظل تواصل الجفاف و عدم نزول الأمطار هذه السنة.

و صفاقس عرفت منذ القديم ب» قرعة العطش» و قد فكر الأوائل في حلول لهذه الوضعية الصعبة لتوفير الماء الصالح للشراب فقاموا ببناء 365 ماجلا بمدينة صفاقس و وضعها على ذمة المواطنين حتى يستطيعوا التزود منها بالماء. كما كان الصفاقسي يحرص دائما على بناء ماجل ببيته كعنصر أساسي و مقوم عضوي لحياته حيث أن الماء أساس الحياة و بدونه تنعدم إلا أن الـ365 ماجلا قد اندثرت كما يسير بناء المواجل في المنازل العصرية نحو الاندثار.
ينعقد اليوم الدراسي لإيجاد حلول لتجاوز هذه الأزمة و ذلك بالتعاون مع وزارة الفلاحة و من بين الحلول المقترحة تحلية المياه و إنشاء سدود صغيرة في أقرب وقت لأن الوضع أصبح يبعث على الانشغال حقا.

المشاركة في هذا المقال