يمضي عليهما اليوم ناجي جلول وحفيظ حفيظ: قانون أساسي أول لمتفقدي التعليم الثانوي وآخر لمتفقدي التعليم الأساسي

ينتظر أن يمضي اليوم وزير التربية ناجى جلول مع الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل مسؤول الوظيفة العمومية حفيظ حفيظ على النظامين الأساسيين الأول يخص النقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي والثاني يخص النقابة العامة لمتفقدي التعليم الأساسي وذلك بحضور أعضاء

من المكتبين التنفيذيين للهيكلين النقابيين. وهذا ما يضع حدا لجدل دام أكثر من سنتين ونيف بين الوزراء المتعاقبين على التربية والقواعد النقابية.

اتفقت الأطراف المعنية بحقوق المتفقدين في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي وكذلك المسؤولون والمشرفون على الملف في وزارة التربية على طيّ صفحة الخلافات القانونية والإدارية من أجل الإمضاء اليوم على الاتفاق الذي سيمكن المئات من المتفقدين وعددهم بين الثانوي والأساسي في حدود 2000 متفقد من «الحقوق المشروعة»،على حد تأكيد الكاتب العام للنقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي أحمد الملولي أمس لـ«لمغرب».

بعث خطة متفقد عام خبير
وأضاف الكاتب العام للنقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي أحمد الملولي أن هذا النظام الأساسي الخاص بأبناء السلك كان محل تفاوض منذ سنة 2013 مع الوزراء المتعاقبين على الوزارة وبعد أخذ ورد ومقاربات قانونية تم الاتفاق مع الوزير ناجي جلول على تفعيل الاتفاقيات وفي جانب منها متصلة بالوضعية القانونية وضمان الحقوق والامتيازات للمتفقدين في التعليم الثانوي بعد ما لحقهم من ضيم وحيف على مدى عقود متتالية.
وعن خصوصية النظام الخاص بأبناء القطاع أضاف الكاتب العام للنقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي أحمد الملولي لـ«المغرب» أن القانون الأساسي يضمن عدة حقوق للمتفقدين من حيث توضيح المهام والتدرج والترقيات والإسهام في آليات التفقد البيداغوجي هذا إلى جانب إحداث خطة متفقد عام خبير، في المعاهد الثانوية، مع توضيح الرؤية في خصوص العلاقة بالإدارة عامة.

رد الاعتبار لمكانة المتفقدين
ومن جهته أوضح الكاتب العام للنقابة العامة لمتفقدي التعليم الأساسي نور الدين الشمنقي أمس لـ»المغرب» أن في الإمضاء على اتفاق القانون الأساسي للمتفقدين وعددهم في حدود 800 متفقد رد اعتبار لمكانة المتفقدين في العملية التربوية والتعليمية وفي مسار الإصلاح التربوي عموما ونحن تجاوزنا مع الأطراف المشاركة المخرجات إلى الإجراءات، وكان للمتفقدين إسهام جوهري في مسار الحوار التربوي العام.
وعلى المستوى الترتيبي والقانوني فإن القانون الأساسي يضمن الحقوق و.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115