الخلاف مع وزير الشؤون الدينية يراوح مكانه: الأيمة مع تحفيظ القرآن وفق هذه الشروط ويدعون إلى تحييد المساجد عن...

أكد أمس الكاتب العام للنقابة العامة للأيمة والوعاظ بالاتحاد العام التونسي للشغل عبد السلام العطوي لـ«المغرب» أن اللقاء الذي تم بمقر المنظمة الشغيلة لم يكن من أجل التضامن مع شخصه بعد أن أعفاه الوزير من موقع الإمامة بل من أجل بحث آليات التواصل والحوار مع السلطة الدينية والسياسية للخروج من المأزق...

أوضح الكاتب العام للنقابة العامة للأيمة والوعاظ عبد السلام العطوي أمس لـ«المغرب» أن المنظمة الشغيلة منظمة حشاد والطاهر ابن عاشور هي سليلة حركة الإصلاح ولن ترفض تدريس أو تحفيظ القرآن وفق الشروط المطلوبة في المساجد والمدارس.

مقاومة موجة التحريض
وأضاف عبد السلام العطوي في لقاء ببهو قاعة أحمد التليلي بالاتحاد العام التونسي للشغل أن تحفيظ القرآن هو آلية من آليات مقاومة الإرهاب وفق شروط تقوم على أن يكون الأستاذ أو الإمام مهتما بالشأن الوطني الآن وأن يحافظ على تفسير الآيات القرآنية الداعية إلى المحاورة والمجادلة بالتي هي أحسن.
واستغرب الكاتب العام للنقابة العامة للأئمة من موجة التحريض ضد النقابيين من الأيمة في صفحات قريبة من حزب سياسي معين ودعا إلى تحييد المساجد والشأن الديني عن كل التجاذبات المضرة برواد المساجد من المصلين.

تحسين أوضاع الأئمة
وطالب الكاتب العام للنقابة العامة للأيمة الوزير محمد خليل بضرورة تطبيق الاتفاقيات المبرمة بين الوزراء السابقين والنقابة العامة من أجل تحسين وضع القطاع.
الوضع الآن يستدعي تحسين الأجور والمنح الخاصة بالأيمة والوعاظ كآلية من آليات مقاومة الإرهاب وفي تفسيره أوضح أن حفاظ القرآن من الأيمة والوعاظ هم السند الأول في مقاومة الفكر المتطرف بالحوار مع المصلين وهذا ما تم في مساجد بن قردان والسرس والروحية وبئر علي بن خليفة وغيرها من المناطق.

المكتب التنفيذي
«دعوا المساجد لله والوطن للجميع» هذا ما لخص تصريح عبد السلام العطوي لـ«المغرب» مشددا على أن غالبية الأيمة والوعاظ يدعون المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل للدفاع عن مطالبهم مثل مطالب المعلمين وأعوان الصحة والأساتذة.
وفي ما راج حول مقاطعة صلاة الجمعة إن لم يستجب الوزير محمد خليل إلى المطالب العالقة وكذلك رئاسة الحكومة أوضح أمس عبد السلام العطوي الكاتب العام للنقابة العامة للأئمة والوعاظ أن هذا الأمر فعل افتراء ولن يقاطع الأيمة صلاة الجمعة مشيرا إلى وجود أشكال نضالية أخرى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115