صرف أجور العمال قبل نهاية الأسبوع: اتفاق ينهى أزمة «ستيب» وعودة الشركة للنشاط تدريجيا بداية من الإثنين المقبل

تم غلق ملفّ أزمة الشركة التونسية لصناعة العجلات المطاطية «ستيب» بعد الإتفاق على كل النقاط التي تمثّل إشكاليات،

وعلى رأسها صرف أجور عمال الوحدات الثلاث للشركة المتخلّدة بذمة الادارة العامة قبل نهاية الأسبوع الجاري على ان يعود نشاط الشركة يوم الإثنين المقبل انطلاقا بالصيانة.

يبدو ان إتفاق التسوية لأزمة الشركة التونسية لصناعة العجلات المطاطية «ستيب» الذي تم التوصل إليها أمس لن يكون كسابقيه من الإتفاقات التي لم تتجاوز التنصيص عليها في المحاضر، حيث اكد الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية فوزي الشيباني لـ«المغرب» ان أزمة «ستيب» تم تجاوزها نهائيّا وستستأنف وحدات الشركة الثلاث (مساكن ومنزل بورقيبة وتونس) نشاطها الإثنين المقبل عبر الصيانة فيما يعود كل عمالها للعمل في 5 فيفري المقبل.

المتخلّدات المالية...
وفق عضو المكتب التنفيذي لجامعة النفط المكلّف بملفّ «ستيب» فالتوصل الى إتفاق على إستئناف نشاط الشركة الإثنين المقبل مرّ عبر التوصّل الى إتفاقات أهمها خلاص أجور جميع العمال المتخلدة بذمة الشركة قبل نهاية الأسبوع الجاري، وهي تشمل بالنسبة لعمال وحدة مساكن الـ800 حوالي 5 أشهر اما بالنسبة لعمال وحدتي منزل بورقيبة وتونس فقد تم الإتفاق على خلاص مدة العمل الفعلي الى حدود 3 ديسمبر 2017 مع اضافة أجرة 15 يوما عن مدة الصد عن العمل.

كما تضمّن محضر الإتفاق تعهّد الإدارة العامة لـ»ستيب» بتمكين كل عمال الشركة بالوحدات الثلاث من الزيادة في الأجور لسنة 2017 بما في ذلك المنح الخصوصية ويتم صرفها قبل نهاية أفريل المقبل، بالإضافة الى صرف منح الانتاج المتخلدة بذمة الشركة لفائدة العمال في أجل أقصاه موفى شهر جوان المقبل، وكذلك تسوية وضعية العمال غير المتمتعين بالتدرج العادي والترقية الاستثنائية قبل موفى شهر مارس المقبل وخلاص الساعات الاضافية قبل نهاية السنة الجارية.

وشمل الاتفاق عديد النقاط الأخرى، وهي أساسا واردة في محضر الإحالة الإجتماعية لـ7 ديسمبر 2016، من توفير وسائل النقل لضمان حسن سير نشاط وحدة الانتاج بمنزل بورقيبة، وتوفير وصولات الأكل للأعوان وصرف المستحقات المتعلقة باسترجاع مصاريف التأمين على المرض، وذلك على ثلاثة أقساط يكون آخرها في 1 أكتوبر 2018 بالإضافة الى العمل بتلك المنظومة بداية من عودة الشركة للنشاط.

اللجنة الثلاثية تتابع
اللجنة الثلاثية التي تم تشكيلها في 14 ديسمبر 2017 للتوصل لحل أزمة «ستيب» عبر إيجاد صيغة لتفيعل محضري 20 نوفمبر 2017 ومحضر 7 ديسمبر 2016، وهي تتركب من اتحاد الشغل والحكومة ومنظمة الأعراف، حتى ان تم توقيع اتفاق نهائي لإشكاليات الشركة فقد تم الإتفاق على انعقادها خلال الثلاثية الأولى من السنة الجارية لمتابعة تطبيق إتفاق امس كما انه يمكن الدعوة لإنعقادها بطلب من أحد مكوناتها في حال وقع طارئ.

إلغاء إضراب قطاع النفط
التوصل الى اتفاق لإنهاء أزمة «ستيب» صاحبه إلغاء الإضراب في قطاع النفط والمواد الكيميائية المقرر تنفيذه في 7 فيفري المقبل، وكذلك رفع عمال وحدة مساكن لإعتصامهم المتمثل في غلق الطريق الرابطة بين سوسة والقيروان، وذلك وفق ما أكده الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية فوزي الشيباني لـ»المغرب».
وقد اعتبر الشيباني ان التسوية كانت نتيجة مفاوضات شاقة ومتعثّرة قامت بها جامعة النفط وأمين عام اتحاد الشغل وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي، بالإضافة الى تمسّك عمال «ستيب» المعتصمين بمساكن طيلة 8 اشهر دون اجور بحقوقهم التي تم التوصل الى إتفاق بتمكينهم منها أمس، اي يوم قبل انطلاق مؤتمر جامعة النفط التي ستشهد تخلي عدد من أعضاء مكتبها التنفيذي من كاتبها العام الحسناوي السميري والمكلف بملفّ «سيتب» صلبها فوزي الشيباني.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115