حصل بإتفاق بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي: النقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي تعتبر تنقيح روزنامة الإمتحانات «قرارا عشوائيّا»

إعتبرت النقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي ان الإتفاق بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي بتعديل نظام العطل المدرسية وروزنامة الإمتحانات «قرار خاطئ وعشوائي»

وتعدي على صلاحيات قطاع المتفقدين والبيداغوجيين، في حين أكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي ان تنقيح روزنامة الإمتحانات كان تفاعلا مع إحتجاجات التلاميذ كما انه لا يمسّ على الإطلاق الزمن المدرسي.

طالبت النقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي بإستئناف الحوار حول اصلاح المنظومة التربوية وفق رؤية منظومية شاملة بدل الالتجاء الى منطق اصلاح القرارات الخاطئة باجراءات افدح خطا، حيث إعتبرت ان الإتفاق الحاصل بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي بتعديل نظام العطل المدرسية وروزنامة الامتحانات قرارات عشوائية وارتجالية.
كما رأت النقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي ان إتخاذ مثل تلك القرارات تعدّي على صلاحيات المتفقدين والبيداغوجيين، إذ اكدت ان ابداء الرأي في المسائل البيداغوجية ووتيرة التعليم وزمنه وتوزيعه على مدى سنة كاملة من صلاحيات قطاع المتفقدين والبيداغوجيين قبل أي طرف اخر، وذلك بحكم مهامهم المنصوصة في النظام الاساسي وبالاحتكام الى رصيد معارفهم وخبراتهم.

وعدم استشارة خبراء التربية والبيداغوجيا، وفق النقابة العامة للمتفقدين سيحرم آلاف التلاميذ من حقهم في تدريس متوازن، بإعتبار ان ضبط نظامي العطل والمراقبة المستمرة لا يمكن ان يعالج الا بقرارات تحتكم الى معايير علمية بيداغوجية مدروسة تراعي مبدا التوازن بين التعليم ومحطات التقييم.

لم يتمّ تغير الزمن المدرسي
في المقابل إعتبر الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي لـ«المغرب» ان التنقيحات التي طرأت تقتصر فقط على رزنامة السداسي الاول وليس لها أي تاثير على الزمن المدرسي كما هو متداول حيث وقعت المحافظة على نفس عدد أسابيع السداسي الاول ودون المساس بالعطل التي تم تقريرها في لجنة الزمن المدرسي.
كما ان تلك التنقيحات وفق اليعقوبي، كانت ضرورية في إطار التفاعل مع الإحتجاجات المتواصلة للتلاميذ في مناطق عديدة من الجهات للتعبير عن رفضهم للروزنامة الحالية التي يعتبرونها مرهقة لهم.
كما أكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي ان الوزارة ستطلق إستشارة بخصوص الزمن المدرسي يشارك فيها كل المتداخلين في الشأن التربوي بصفة مباشرة وغير مباشرة (الأولياء)، لتكون منطلقا لتحديد زمن مدرسي دائم يعود بالمؤسسات التربوية الى الإستقرار.

التنقيحات...
الإتفاق الحاصل في بداية الأسبوع بين الجامعة العامة للتعليم الثانوي ووزارة التربية نصّ على تنقيح روزنامة امتحانات السداسي الاول من السنة الدراسية بالنسبة لكافة المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية من أهمها تأخير موعد انطلاق إجراء الاختبارات التأليفية ليكون يوم 15 جانفي 2018 عوضا عن يوم 2 جانفي المقبل.
حيث تم التخلي على اجراء الامتحانات التأليفية مباشرة بعد عطلة الشتاء التي تمتد من 18 الى 31 ديسمبر 2017 وتم الاتفاق على ان تتواصل الدروس بعد عطلة الشتاء لمدة اسبوعين بصفة عادية على ان تنطلق الاختبارات التأليفية في بعض المواد يوم 15 جانفي المقبل.
وتقرر كذلك إنجاز الفروض التأليفية من 15 الى 20 جانفي 2018 في المواد التي ستضبطها مذكرة ستصدر لاحقا عن وزارة التربية على ان تتواصل الدروس في تلك الفترة بصفة عادية، فيما تخصص الفترة الممتدة من 22 الى 27 جانفي 2018 لإجراء الفروض التأليفية في بقية المواد في إطار أسبوع مغلق على ان يتم اصلاح الفروض وارجاعها من 5 الى 10 فيفري 2018 مع تواصل الدروس بشكل عادي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115