ممثلو اتحاد الصناعة تغيبوا ووزير الشؤون الإجتماعية يتدخّل تأجيل الإضراب في قطاع نقل البضائع والمحروقات بأسبوع

قررت الجامعة العامة للنقل مساء أمس الإربعاء تأجيل الإضراب بـ3 أيام في قطاع نقل البضائع والمحروقات عبر الطرقات الذي كان من المزمع تنفيذه بداية من منتصف ليلة أمس الإربعاء ليمتد الى حدود يوم السبت. فيما دعت الغرفة النقابية لنقل المواد الخطرة المؤسسات الناشطة في مجال نقل المحروقات الى تفعيل الزيادة في الاجور بداية من نوفمبر المقبل ولكن

تلك الزيادة لا تعني نهاية إشكالية الملحق التعديلي لقطاع نقل البضائع والمحروقات.

رغم تغيّب ممثلي اتحاد الصناعة والتجارة عن جلسة صلحية انعقدت امس بمقر وزارة الشؤون الإجتماعية وعدم الإمضاء على الملحق التعديلي للإتفاقية المشتركة القطاعية لنقل البضائع والمحروقات عبر الطرقات، إلا ان الوفد النقابي الذي حضر تلك الجلسة قرّر تأجيل الإضراب بـ3أيام الذي كان من المفترض تنفيذه بداية من منتصف ليلة امس ليمتد الى غاية يوم السبت، بعد تدخل وزير الشؤون الإجتماعية.

إذ اكد الكاتب العام للجامعة العامة للنقل المنصف بن رمضان لـ»المغرب» ان الوفد النقابي المتكون من ممثلين عن الجامعة العامة للنفط والأمين العام المساعد المسؤول عن القطاع الخاصّ محمد علي البوغديري إتخذ قرار تأجيل الإضراب بأسبوع، أيام 2 و3 و4 نوفمبر المقبل، من جانب واحد بعد تغيّب ممثلي اتحاد الصناعة والتجارة والغرف المعنية بإمضاء الملحق التعديلي للزيادة في أجور حوالي 13 ألف عامل في قطاع نقل البضائع والمحروقات عبر الطرقات.

وهي المرة الثانية التي يؤجل فيها الإتحاد العام التونسي للشغل تنفيذ إضراب قطاع نقل البضائع والمحروقات عبر الطرقات، حيث كان تاريخ تنفيذه أيام 12 و13 و14 اكتوبر الجاري، ولكن نظرا لتواصل النقاشات حينها بين الغرف التابعة لإتحاد الاعراف والطرف الحكومي بخصوص إشكاليات القطاع فقد قررت الجامعة العامة للنقل تأجيل الإضراب الى ايام 26 و27 و28 أكتوبر.

ممثلو اتحاد الصناعة لم يتلقوا دعوة
تغيّب ممثلي اتحاد الصناعة والتجارة والغرف التابعة له عن الجلسة الصلحية المنعقدة امس بوزارة الشؤون الإجتماعية مردّها عدم بلوغهم دعوة بالخصوص وفق ما أكده رئيس الغرفة الوطنية لنقل المواد الخطرة محمد فتحي الزواري لـ«المغرب»، ولكن في المقابل فقد دعت الغرفة المعنية مباشرة بإضراب قطاع نقل المحروقات كل المؤسسات الناشطة في المجال بتفعيل الزيادة في الأجور بداية من شهر نوفمبر المقبل.

ولكن إقرار تلك الزيادة لن يشمل كل المعنيين بالملحق التعديلي للإتفاقية المشتركة القطاعية لنقل البضائع والمحروقات عبر الطرقات، حيث ستقتصر فقط على العاملين في مجال نقل المحروقات مما يجعل إشكال إمضاء الملحق التعديلي قائما والذي يربطه ممثلو الغرف التابعة لاتحاد الصناعة والتجارة بتطبيق الحكومة لجملة من الإجراءات في قطاع نقل البضائع والمحروقات التي وقع الإتفاق عليها.

الترفيع في تعريفة نقل المحروقات وإقرار الزيادة في الاجور
دعوة الغرفة الوطنية لنقل المواد الخطرة كل المؤسسات الناشطة في مجال نقل المحروقات إلى تفعيل الزيادة في الأجور والمنح القارة بنسبة 6 بالمائة لعمّالها بداية من نوفمبر المقبل يعود أساسا، وفق ما اكده رئيس الغرفة محمد فتحي الزواري الى تقدم الحكومة في حلّ الإشكاليات التي يعرفها قطاع نقل المحروقات وخاصة من خلال قرار وزير الطاقة والمناجم الترفيع في تعريفة نقل المواد البترولية.

فالترفيع في تعريفات نقل المواد البترولية فيما يخصّ فوارق التعديل الجغرافي بنسبة 6 بالمائة سيغطي جزءا من الكلفة المالية التي ستنتج عن الزيادة في الأجور والترفيع في سعر المحروقات، وبالإضافة الى ذلك التعديل اكد رئيس الغرفة الوطنية لنقل المواد الخطرة انه تم الإتفاق مع وزارات النقل والتجارة والطاقة والشؤون الإجتماعية لإقرار إجراءات اخرى تتجاوز قطاع نقل المحروقات لتشمل تنظيم قطاع نقل البضائع والمحروقات.

وتتمثل تلك الإجراءات التي تم الإتفاق عليها في إصدار وزارة التجارة لقرار وزاري يتضمّن التعريفة الدنيا والقصوى لنقل البضائع والمحروقات، إذ تؤكّد الغرف التابعة لاتحاد الصناعة والتجارة ان المؤسسات التي تعمل بصفة غير قانونية تعتمد تعريفات نقل منخفضة باعتبار ان اعباءها المالية ليست كبيرة، فتلك المؤسسات لا تلتزم بدفع الضرائب ولا المساهمات الإجتماعية وغيرها من الاعباء المالية التي تتحملها المؤسسات الناشطة بصفة قانونية.

كما سيتم تكوين لجنة مراقبة لأنشطة نقل البضائع والمحروقات عبر احداث مكتب قار بميناء رادس وستقوم وزارة النقل بمنح بطاقات خاصة لمهنيي نقل البضائع والمحروقات عبر الطرقات التابعين للمؤسسات الناشطة بصفة قانونية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115