التعريفات التعاقدية المجمّدة حائل امام الزيادة في الأجور وفق أصحاب المصحات الجامعة العامة للصحة تعلن تنفيذ الإضراب بكل المصحّات الخاصة يوم الخميس المقبل

اعلنت امس الجامعة العامة للصحة ان الإضراب بكل المصحات الخاصة الذي وقع تأجيله، سيُنفّذ يوم الخميس 19 أكتوبر بسبب عدم إمضاء الملحق التعديلي للزيادة في الأجور أمس كما وقع الإتفاق مع ممثل غرفة المصحات الخاصة. في حين تؤكّد الغرفة انها ليست ضدّ تلك الزيادة لكن التعريفات التعاقدية مع «الكنام» المجمدة منذ سنوات هي الحائل إذ تعتبر ان الزيادة

في الأجور وزيادة تعريفة خدمات المصحات الخاصة يجب ان يكونا متوازيين.

خلال جلسة صلحية جمعت الغرفة الوطنية لأصحاب المصحات الخاصة والجامعة العامة للصحة في 9 أكتوبر الجاري بمقرّ الإدارة العامة لتفقدية الشغل والمصالحة، وقع الإتفاق على إمضاء الملحق التعديلي للإتفاقية المشتركة للمصحات الخاصة يوم أمس الإثنين 16 أكتوبر ولكن لم يقع إمضاء الملحق التعديلي لتفعيل الزيادة في الاجور بعنوان سنتي 2016 و2017.
وكردّ فعل أعلنت الجامعة العامة للصحة أمس الإثنين عن تنفيذها إضراب عام بكل المصحات الخاصة يوم الخميس 19 أكتوبر، بعد ان أجلت تنفيذه في مرة اولى من 26 سبتمبر الماضي الى يوم 10 أكتوبر إثر التزام غرفة المصحات بإمضاء الملحق التعديلي ومن ثمّ الى اجل غير مسمى بعد جلسة 9 اكتوبر التي أكد فيها ممثل غرفة المصحات على إمضاء الملحق يوم 16 أكتوبر.

ولكن إثر جلسة 9 اكتوبر التي تعهّد فيها ممثل الغرفة الوطنية بإمضاء الملحق التعديلي يوم 16 اكتوبر، إنعقدت جلسة عامة غير عادية للغرفة في 10 أكتوبر ومثلت تلك الجلسة العامة إطارا لتأكيد أصحاب المصحات الخاصة أن تفعيل الزيادة في الأجور بعنوان سنتي 2016 و2017 مستحيل في الظرف المالي الذي تعيشه، وهو ما حال دون إمضاء الملحق التعديلي للإتفاقية القطاعية المشتركة للمصحات الخاصة.

وفي المقابل دعت الغرفة الوطنية للمصحات الخاصة خلال الجلسة العامة غير العادية، أصحاب المصحات الخاصة ممن لهم سيولة الى صرف تسبقة للزيادة في الاجور للعاملين لديها الى حين فضّ الإشكاليات المالية لكل المصحات وإمضاء الملحق التعديلي لتفعيل الزيادة في الأجور بصفة رسميّة، مع العلم ان عددا من المصحات التي لا تشكو عجزا ماليا صرفت تسبقة من تلك الزيادة.

تجدر الإشارة الى ان الغرفة الوطنية لأصحاب المصحات الخاصة التابعة لمنظمة الأعراف، عقدت في الفترة الأخيرة مؤتمرها العام وقد أفرز تولي بوبكر زخامة رئاسة الغرفة خلفا لرئيسها السابق خالد النابلي.

تعديل التعريفات التعاقدية مع «الكنام»
السبب في تلك الأزمة المالية للمصحات الخاصة كما تؤكّد الغرفة تعود الى الديون المتخلّدة بذمة «الكنام» والبالغة حوالي 100 مليون دينار، ولكن المانع الأساسي لإمضاء الملحق التعديلي يعود أساسا الى التعريفات التعاقدية مع «الكنام» المجمّدة والتي تعتبر الغرفة الوطنية لإصحاب المصحات الخاصة ان الزيادة في الاجور وتعديل تلك التعريفات يجب ان يكونا متوازيين.

تجميد التعريفات التعاقدية يخصّ أساسا إتفاقية طب التوليد والعمليات الجراحية والتي لم تقع مراجعتها منذ 2007 وجراحة القلب والشرايين المجمدة منذ 1995 اي منذ امضائها رغم تعديلها في المستشفيات العمومية في 2016 والتدخلات الطبية على الاوعية الدموية التي لم تقع مراجعتها منذ سنة 2004.
وقد انعقد عدد من الإجتماعات بين الغرفة الوطنية للمصحات الخاصة ووزير الشؤون الإجتماعية والرئيس المدير العام للـ«كنام» بخصوص تلك الإشكاليات، سواء الديون المتخلّدة بذمة صندوق التأمين على المرض او تعديل التعريفات التعاقدية مع المصحات الخاصة ومن المنتظر ان ينعقد اليوم اجتماع بين الغرفة وممثلين عن «الكنام» لمواصلة النقاش بخصوص اشكالية التعريفات التعاقدية أساسا.

يذكر انه لم يقع إمضاء بعض الملاحق التعديلية للإتفاقيات المشتركة القطاعية الى حد الساعة مما أنتج توترا اجتماعيا بالقطاعات المعنية، وهي أساسا تخصّ قطاع التعدين والمسابك والبناءات الميكانيكية الذي أعلن الدخول في إضراب بـ3 أيام (24 و25 و26 أكتوبر الجاري)، للمطالبة بإمضاء الملحق التعديلي وكذلك قطاع نقل البضائع والمحروقات عبر الطرقات الذي سينفّذ كذلك إضرابا أيام 26 و27 و28 أكتوبر الجاري بالإضافة الى قطاع الحراسة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115