بعد تعهّد الأعراف بإمضاء الملحق التعديلي قبل 9 أكتوبر: تأجيل إضراب المصحات الخاصة إلى 10 أكتوبر في مقابل تنفيذ قطاع التعدين والمسابك لإضراب اليوم

أعلنت الجامعة العامة للصحة أمس أن الإضراب المزمع تنفيذه اليوم الثلاثاء وقع تأجيله الى يوم 10 أكتوبر المقبل، فيما ستنفّذ اليوم المؤسسات الناشطة في قطاع التعدين والمسابك والبناءات الميكانيكية الإضراب الذي اقرته الهيئة الإدارية للجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك للمطالبة بإمضاء الملحق التعديلي للزيادة في الأجور بعنوان سنتي 2016 و2017.

في مقابل تأكيد الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك الطاهر البرباري لـ«المغرب» ان قطاع التعدين والمسابك والبناءات الميكانيكية سينفّذ اليوم الإضراب الذي أقرته الهيئة الإدارية للجامعة في 5 سبتمبر الجاري للمطالبة بإمضاء الملحق التعديلي للزيادة في الأجور بعنوان سنتي 2016 و2017، كشف كاتب عام الجامعة العامة للصحة عثمان الجلولي لـ»المغرب» ان الإضراب المقرّر تنفيذه اليوم بكل المصحات الخاصة وقع تأجيله الى يوم 10 أكتوبر المقبل.

فبعد أن تخلّف ممثلو الغرفة الوطنية للمصحات الخاصة عن حضور جلسة صلحية يوم الجمعة الماضي بخصوص برقية الإضراب الصادرة عن الجامعة العامة للصحة في 7 سبتمبر الجاري، وقع عقد جلسة بين الطرفين بعد ظهر أمس الإثنين بمقر الإدارة العامة لتفقدية الشغل والمصالحة وأفضت الى تأجيل الإضراب المقرّر تنفيذه بكل المصحات الخاصة اليوم الثلاثاء الى تاريخ 10 أكتوبر المقبل.

وتأجيل الإضراب من طرف الجامعة العامة للصحة قابله تعهّد من طرف ممثلي الغرفة الوطنية للمصحات الخاصة التابعة لمنظمة الأعراف بإمضاء الملحق التعديلي للإتفاقية المشتركة للمصحات الخاصة في أجل أقصاه 9 أكتوبر المقبل، وهو أجل يسبق بيوم التاريخ الذي رحّلت إليه الجامعة العامة للصحة لتنفيذ الإضراب بكل المصحات الخاصة.
وقد أكد عثمان الجلولي لـ»المغرب» ان هذا قرار تأجيل الإضراب يهدف الى التوصل الى حل توافقي ولكن الجامعة العامة للصحة ستظل متشبثة بإمضاء الملحق التعديلي للزيادة في الاجور وبتنفيذ اضراب كل العاملين بالمصحات الخاصة، ما عدى الاطباء، في حال لم تلتزم الغرفة الوطنية للمصحات الخاصة بما وقع الإتفاق عليه خلال جلسة أمس.
يذكر ان رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المصحات الخاصة خالد النابلي أفاد في تصريح سابق لـ»المغرب» ان الوضعية المالية لأغلب المصحات لا تسمح لها بتفعيل الزيادة في الاجور، ومن أهم أسباب تلك الأزمة ديون المصحات الخاصة المتخلّدة بذمة «الكنام» والبالغة حوالي الـ100 مليون دينار والـ200 مليون دينار لدى الدولة الليبية.

اليوم إضراب قطاع التعدين والمسابك
إن وقع التوصّل الى إتفاق أجّل الإضراب بالمصحات الخاصة، فالإضراب المقرّر في قطاع التعدين والمسابك والبناءات الميكانيكية سيُنفّذ اليوم الثلاثاء نظرا لتمسّك غرفة المعادن والمسابك التابعة لمنظمة الأعراف بطرحها الذي ترفضه الجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك وفق ما أكده كاتبها العام الطاهر البرباري لـ»المغرب» وستنتظم تجمّعات عمالية بمقرّ الإتحادين الجهويين للشغل ببن عروس وصفاقس بإعتبار ان كل المؤسسات الناشطة في القطاع مركّزة أساسا بالجهتين.

واللجوء الى تنفيذ الإضراب في قطاع التعدين والمسابك والبناءات الميكانيكية مردّه حسب ما أفاد به الطاهر البرباري لـ«المغرب» رفض الغرفة الوطنية للتعدين والمسابك إمضاء المحلق التعديلي للزيادات في الاجور بعنوان سنتي 2016 و2017 على ضوء ما نصّ عليه الإتفاق الإطاري الممضى بين امين عام إتحاد الشغل نور الدين الطبوبي ورئيسة منظمة الأعراف وداد بوشماوي في 10 مارس الماضي.

حيث يطرح ممثلو أصحاب المؤسسات الناشطة في قطاع التعدين والمسابك والبناءات الميكانيكية إعتماد ملحق تعديلي كالذي تم الإمضاء عليه في قطاع النسيج وهو ما ترفضه الجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك التي تعتبر ان القطاع لا يعاني أزمة كقطاع النسيج، في مقابل رئيس الجامعة الوطنية للميكانيك بشير بوجدي الذي أفاد لـ»المغرب» ان صعوبة الإمضاء على الملحق التعديلي يعود للازمة التي يعرفها قطاع التعدين والمسابك كما كشف انه سيقع عقد إجتماع بمنظوري غرفة التعدين والمسابك خلال الأسبوع الجاري لتداول الإشكال.

يذكر ان الملحق التعديلي الذي تم إمضاؤه في قطاع النسيج يمكّن من جدولة المتخلّدات الناتجة عن المفعول الرجعي للزيادة في الأجور والمنح بعنوان سنة 2016 بإتفاق بين المؤسسة ونقابتها الأساسية على ان لا تتجاوز شهر فيفري 2018، فيما تكون الزيادة بعنوان سنة 2017 بداية من 1 جانفي 2018 عوض 1 ماي 2017 الذي نصّ عليه الإتفاق الإطاري الممضى امين عام إتحاد الشغل نور الدين الطبوبي ورئيسة إتحاد الأعراف وداد بوشماوي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115