صرف مساعدات إجتماعية لعمال وحدة مساكن غدا مجلس وزاري مضيّق الأسبوع المقبل على الأرجح للنظر في ملفّ «ستيب»

رجّحت مصادر نقابية لـ«المغرب» ان ينعقد مجلس وزاري مضيّق الأسبوع المقبل للنظر في الشركة التونسية لصناعة العجلات المطاطية «ستيب»، وإقرار حلول نهائية لأزمة الشركة التي تمظهرت مجددا بإغلاق وحدة «ستيب» بمساكن منذ منتصف جويلية الماضي وعدم تمكين العمال من أجورهم منذ جوان الماضي الأمر الذي دفع وزارة الشؤون الإجتماعية الى إقرار منحة لهم ستُصرف غدا الإثنين.

يواصل الإتحاد العام التونسي للشغل مساعيه وتحركاته لإيجاد حلول لوضعية الشركة التونسية لصناعة العجلات المطاطية «ستيب»، وكانت آخرها جلسة منعقدة اول امس الجمعة بين ممثلين عن الجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية والنقابة الأساسية للشركة بـ«مساكن» ووزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة عماد الحمامي الذي أصبح الوزير المعني بدرجة أولى بالملفّ خلفا لزياد العذاري.

وبالتوازي مع تناول الجلسة لوضعية شركة الحلفاء بالقصرين وإشكالياتها وطرح الطرف النقابي لحلّها، فإن الأزمة الحاصلة بالشركة التونسية لصناعة العجلات المطاطية مثّلت كذلك أهم محاور الجلسة حيث طرح ممثلو الجامعة العامة للنفط وضعية الشركة وتوضيح كل جوانبها لوزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة وبسط رؤية الطرف النقابي لحلّ الأزمة نهائيّا.

تلك الرؤية التي يدفع بإتجاهها الإتحاد العام التونسي للشغل سواء عبر هياكله الوسطى ممثلة في الجامعة العامة للنفط او أمينه العام للإتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي تتلخّص في إستعادة الدولة لدور الرقابة والتصرّف في «ستيب» سواء عبر تعيين متصرّف قضائي على رأس الشركة أو الذهاب نحو تحويل جزء من الديون العمومية المتخلّدة بذمة الشركة والبالغة حوالي 207 مليون دينار الى حدود موفى سنة 2016 الى أسهم في رأس مال شركة «ستيب» ليصبح لها حق التصرّف والرقابة.

الحلول التي يطرحها الطرف النقابي سيقع تداولها خلال مجلس وزاري مضيّق سينعقد على الأرجح وفق ما اكدته مصادر لـ»المغرب» الأسبوع المقبل بعد ان أخّر في إنعقاده التحوير الوزاري الأخير، وقد أكد الأمين العام لإتحاد الشغل خلال زيارة أداها في 11 سبتمبر الجاري الى مصنع «ستيب» مساكن انه اتفق مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد على عقد مجلس وزاري مضيّق قريبا للنظر في ملف الشركة وإتخاذ قرار وصفه الطبوبي بـ«الجريء».

مساعدة إجتماعية...
كمساعدة ظرفية لعمال المصنع بـ»مساكن» البالغ عددهم الـ800 عامل والذين لم يتحصّلوا على أجورهم منذ شهر جوان الماضي، فقد قررت وزارة الشؤون الإجتماعية صرف مساعدات إجتماعية لهم تبلغ الـ150 دينار بمناسبة العودة المدرسية ومن المنتظر ان يقع صرف تلك المنحة يوم غد الإثنين.
مع العلم ان الهيئة الإدارية للجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية أقرّت في 23 اوت الماضي إضرابا عاما قطاعيا إحتجاجا على وضعية العمال في «ستيب» وخاصة وحدة مساكن وطالبت بالتوازي الدولة بالتدخل عبر تحويل ديون البنوك والهياكل العمومية البالغة.
وتعود حوالي 70 بالمائة من أسهم رأس مال الشركة التونسية لصناعة العجلات المطاطية الى «افريقيا القابضة» في حين تملك الدولة 12 بالمائة من خلال الديوان التونسي للتجارة أساسا وشركة «البنا» فيما تتوزع الـ 12 بالمائة المتبقية من أسهم الشركة على مساهمين صغار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115