إضراب أعوان هيئة الإنتخابات أمس الإربعاء رئيس الهيئة بالنيابة أنور بن حسن يعتبره غير مبرّر...

اعتبرت الهيئة العليا للإنتخابات ان الإضراب الذي نفّذه أعوانها بكل الإدارات المركزية والفرعية امس الإربعاء «لا يستند لأي أسس موضوعية تبرّر الدخول فيه» بإعتبار ان آلية الترسيم الآلي التي ينصّ عليها الفصل 123 من القانون الأساسي لا يشمل كل الأعوان وهو ذو صبغة إستثنائية، في المقابل لوح الطرف النقابي بالتصعيد في حال لم تتفاعل الهيئة مع مطلب ترسيم حوالي 191 عونا.

نفذ أمس الإربعاء أعوان الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات إضرابا عن العمل بكل الإدارات المركزية والفرعية، احتجاجا على عدم إستجابة الطرف الإداري في مختلف الجلسات التفاوضية لمطالبهم المهنية المتمثلة أساسا في ترسيمهم وفق المستوى العلمي طبقا للفصل 123 من النظام الأساسي الخاص والذي أكد رئيس الهيئة انه ذو صبغة إستثنائية كما ان الهيئة تعمل على تسوية وضعية المشمولين به.

كاتب عام النقابة الأساسية لأعوان الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات زهير الكرتلي أكد ان الإضراب كان ناجحا وستتبعه خطوات تصعيدية قانونية في صورة مواصلة الطرف الإداري تجاهل مطالب الأعوان بتسوية وضعيتهم المهنية وترسيمهم.
فوفق كاتب النقابة الأساسية للهيئة فالطرف الإداري يماطل منذ أكثر من عامين لتسوية وضعية حوالي 191 عونا في الادارات المركزية والجهوية للهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، حيث لم تفضي جلسات التفاوض بين الطرف النقابي والإداري سوى إلى وعود دون ّإستجابة فعلية لمطالب الأعون.

إضراب دون مبرّر...
رئيس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات بالنيابة انور بن حسن إعتبر ان الإضراب الذي لجأ إليه أعوانها بالإدارات المركزية والجهوية لا يستند الى أي أسس موضوعية تبرّر تنفيذه، فالمطالبة بتطبيق آلية الترسيم الآلي لا ينطبق مع مقتضيات الفصل 123 من القانون الأساسي الذي يطالب الطرف النقابي بإعتماده كسند قانوني لترسيم الـ191 عونا.
حيث ينصّ الفصل 123 على الصبغة الإستثنائية للترسيم الآلي، ووفق رئيس هيئة الإنتخابات بالنيابة أنور بن حسن لا يمكن تعميمه تفاديا للمحاباة وتحقيقا للمساواة والشفافية في الإنتدابات، ولكن الهيئة في المقابل شرعت في إستكمال مسار تسوية وضعية الأعوان المعنيين بذلك الفصل.
حيث وضعت هيئة الإنتخابات وفق ما أكده رئيسها بالنيابة خارطة طريق لتسوية كل الأعوان المشمولين بالفصل 123 وقد تم ترسيم 100 عون الى الساعة في حين ستمضى الهيئة في ضبط رزنامة دقيقة لتسوية بقية وضعية الأعوان المعنيين، ولكن عدم استكمال تركيبة الهيئة بسبب عدم صدور القانون الاطاري المنظم لعمل الهيئات الدستورية حال دون انجاز القرارات المتعلقة بتسوية وضعيات الأعوان.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115