اشكاليات المستحقات المالية بالمؤسسات الجامعية وزارة التعليم العالي تؤكد للطرف النقابي تسوية أغلبها خلال شهر أكتوبر...

اكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي حسين بوجرة لـ«المغرب» انه وقع الإتفاق مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي على صرف منحتي الأساتذة المبرزين خلال شهر أكتوبر المقبل، كما سيقع العمل على إستكمال بقية المستحقات المالية التي هي بذمة وزارة التعليم العالي والمتعلقة بتأطير مشاريع التخرّج والساعات الإضافية بالمؤسسات الجامعية فيما بقيت

مسألة منح التنسيق البيداغوجي محلّ نقاش لإيجاد صيغة قانونية لتسويتها.

رغم عديد الإتفاقات الحاصلة على تسوية ملفّ منحتي الأساتذة المبرزين بالتعليم العالي والمستحقات المتخلدة بذمة الوزارة، إلا ان تلك الإشكاليات لا تزال في جزء كبير منها عالقة حيث لم يقع صرف منح الأساتذة المبرزين في شهر اوت كما وقع الإتفاق كما لم تستكمل الوزارة خلاص ما تخلّد بذمتها من مستحقات مالية للأساتذة التي تعود الى السنة الجامعة 2013/ 2014 بالإضافة الى تلك المتعلقة بالتنسيق البيداغوجي.

ملفّ منحتي الأساتذة المبرزين، المنحة الشهرية الخاصة والمنحة المتعلقة بالترقيات الاستثنائية، ووفق ما أكده الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي حسين بوجرة لـ»المغرب» وقع الإتفاق على حله خلال الشهر الماضي بإقحام المنحتين في أجور شهر أوت ولكن ذلك لم يقع بسبب «خطأ» وفق ما أكدته الوزارة للطرف النقابي وقد وعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتضمين المنحتين في أجر شهر أكتوبر المقبل.

تجدر الإشارة الى انه تم الإمضاء على الامر المتعلّق بمنحتي الأساتذة المبرزين، البالغ عددهم حوالي 450 استاذا، في شهر جويلية الماضي وقد تم الإتفاق على إقحامهما في أجر شهر اوت وبمفعول رجعي بداية من جانفي 2017 بالنسبة للمنحة الإستثنائية المتراوحة بين 120 د و190، بإعتبار انه تاريخ إنقطاع صرفها.

المستحقات المالية وإشكالية التنسيق البيداغوجي
اما بخصوص المتخلّدات المالية بذمة الوزارة من أجور ساعات إضافية وتأطير مشاريع التخرّج والتنسيق البيداغوجي، فقد وعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجي خلال جلسة عمل جمعته بالطرف النقابي خلال الأسبوع الاول من شهر سبتمبر الجاري بغلق الملفّ نهائيا في شهر أكتوبر عبر خلاص كل ما تخلّد بذمة الوزارة من مستحقات الأساتذة في محاولة لتامين عودة جامعية مستقرّة.

ولكن تلك التسوية لم تشمل مستحقات ساعات التنسيق البيداغوجي بالنسبة لكلية العلوم بتونس وهو ما جعل الأساتذة المعنيين يرفضون تأطير مشاريع التخرّج قبل حصولهم على مستحقاتهم، فالى الساعة لا يزال مسار تسوية ملف التنسيق البيداغوجي في مرحلة إيجاد صيغة قانونية للإشكالية والتي ستكون على الأرجح تحويلها الى ساعات إضافية وعلى أساسها يقع صرف المستحقات المالية للأساتذة المعنيين.
تجدر الإشارة الى ان الدروس تعطلت أول أمس الاثنين بكلية العلوم بتونس بسبب إضراب مفتوح تنفذه مجموعة من الطلبة احتجاجا على مقاطعة الأساتذة لمناقشة مشاريع التخرج بسبب الإشكال العالق مع الوزارة بخصوص التسوية المالية لمستحقاتهم المالية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115