إثر جلسة صلحية دامت لحوالي الـ10 ساعات تأجيل الإضراب بوزارة تكنولوجيات الاتصال و7 مؤسسات تابعة لها وإلغاؤه باتصالات تونس

أكد الكاتب العام للجامعة العامة للإتصالات منجي بن مبارك لـ«المغرب» انه وقع تاجيل الإضراب المفترض تنفيذه أمس واليوم الجمعة بوزارة تكنولوجيات الإتصال والإقتصاد الرقمي و 7 مؤسسات راجعة لها بالنظر فيما وقع إلغاء الإضراب في إتصالات تونس وذلك إثر جلسة صلحية إمتدت لحوالي الـ10 ساعات وقع خلالها تسوية كل الإشكاليات التي دفعت الى إقرار الإضراب.

قبل ساعات من تنفيذ الإضراب بوزارة تكنولوجيات الإتصال والإقتصاد الرقمي والمؤسسات الـ8 العائدة لها بالنظر تم التوصل الى إتفاق بين الطرف النقابي وممثلي سلطة الإشراف وقعت بمقتضاه الإستجابة للمطالب المتعلّقة بإتصالات تونس وهو ما أدى الى إلغاء الإضراب بها، في حين تم الإتفاق على عقد جلسات في الفترة المقبلة لتسوية الإشكاليات بالوزارة والـ7 مؤسسات المتبقية بالتوازي مع تأجيل الطرف النقابي للإضراب بيومين.

تسوية لإشكاليات إتصالات تونس
خلال جلسة صلحية بوزارة الشؤون الإجتماعية تم التوصل إلى اتفاق بتلبية كل المطالب بخصوص اتصالات تونس بين الرئيس المدير العام للشركة والوفد النقابي الذي ترأسه الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم المنشآت العمومية والدواوين صلاح السالمي وضم ممثلين عن الجامعة العامة للاتصالات وهو ما انتج إلغاء الإضراب المفترض ان يدخل فيه الاعوان أمس الخميس واليوم الجمعة.

وتضمن الاتفاق تسوية للسبب المباشر في إعلان الإضراب بإتصالات تونس، وهو صرف منحة التحفيز بعنوان السداسي الثاني لسنة 2016 قبل نهاية شهر سبتمبر 2017 بمقدار المبلغ الذي تم صرفه لكل عون بعنوان السداسي الثاني لسنة 2015 و صرف تسبقة بعنوان منحة التحفيز لسنة 2017 بنسبة 40% من المبلغ الجملي الذي تم صرفه لكل عون بعنوان منحة التحفيز لسنة 2016 قبل نهاية شهر نوفمبر 2017.

ووفق ما افاد به الكاتب العام للجامعة العامة للإتصالات منجي بن مبارك لـ«المغرب» فقد تم إقرار تشكيل فريق مشترك لتقنين منحة التحفيز واخضاعها للخصم بعنوان انظمة الضمان الاجتماعي مع التنصيص في محضر الإتفاق ان اللجنة يجب تنهي مهمتها قبل موفى السنة الحالية، بالإضافة الى الترفيع في منحة الاكلة ب10 دنانير بداية من سبتمبر 2017.
اما بخصوص المطلب الإستراتيجي للهيئة الإدارية للجامعة العامة للإتصالات والمتعلّق بالمحافظة على المؤسسة وصبغتها العمومية فقد وقع الإتفاق على عقد جلسة مع وزارة تكنولوجيات الإتصال والإقتصاد الرقمي بمناقشة واقع إتصالات تونس ومتطلبات تطويرها والتي تندرج في إطار توجه عام لإتحاد الشغل بخصوص المؤسسات والمنشآت العمومية.

بقية المؤسسات والوزارة
بخصوص المطالب المتعلّقة بوزارة تكنولوجيات الإتصال والإقتصاد الرقمي والمؤسسات الـ7 الراجعة لها بالنظر فقد وقع الإتفاق على ان يقع عقد جلسات بين ممثلين عن الجامعة العامة للإتصالات والرئيس المدير العام لإتصالات تونس للنظر في المطالب المتعلّقة بكل من «توب نات» والاتصالية للخدمات.
وفي علاقة بالمؤسستين يطالب الطرف النقابي بإدماج «توب نات» بإتصالات تونس في حين تطالب إتصالات تونس بإبرام عقد إسداء خدمات حصري مع شركة الإتصالية للخدمات تطبيقا لاتفاقي 22 أفريل 2011 و جوان 2014، ووفق كاتب عام جامعة الإتصالات منجي بن مبارك لـ»المغرب» فسيقع وضع رزنامة تحدد تواريخ تلك الجلسات التفاوضية إنطلاقا من اليوم الجمعة.

اما فيما يتعلّق بوزارة تكنولوجيات الإتصال والإقتصاد الرقمي والـ5 مؤسسات المتبقية، وهي الديوان الوطني للإرسال الاذاعي والوكالة الوطنية للترددات ومركز الدراسات والبحوث للاتصالات وقطب الغزالة ومركز الاعلام والتوثيق والدراسات فقد حضر ممثل عن الوزارة وحصل توافق بعقد جلسات على مستوى أعلى لتسوية الإشكاليات المتعلّقة بها والتي في غالبها إتفاقيات سابقة ومراجعة الانظمة الأساسية لتلك المؤسسات.

تجدر الإشارة ان اضرابا آخر تمثّل وزارة تكنولوجيات الإتصال والإقتصاد الرقمي الطرف المعني به بدرجة اولى، وهو الإضراب العام لأعوان البريد التونسي ليومي 19 و20 سبتمبر الجاري الذي أقرته هيئة إدارية للنقابة العامة للبريد احتجاجا على ما اعتبره الطرف النقابي إصرار الوزارة على ضرب حقّ التفاوض والتعاطي السلبي مع مطالبه وخاصة فيما يتعلق بتعديل المسار المهني وصيغة الترقيات التي تراجع وزير تكنولوجيات الإتصالات والإقتصاد الرقمي انور معروف عن الإتفاق المبدئي بخصوصها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115