تأجيل الإنتخابات الجامعية أصبح مؤكّدا: جلسة عمل الأسبوع المقبل بين الجامعة العامة للتعليم العالي والوزير سليم خلبوس لفضّ بقية الإشكاليات

أصبح من المؤكد ان الإنتخابات الجامعية 2017 - 2020 أُجلت، في حين لا تزال بعض الإشكاليات العالقة بين الجامعة العامة للتعليم العالي ووزارة الأشراف قائمة وستنعقد جلسة عمل الأسبوع المقبل بين الطرفين لمحاولة تسوية تلك الإشكاليات، وفق ما أكده لـ«المغرب» الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي حسين بوجرة.

أصبح من المؤكد ان الإنتخابات الجامعية التي كان تاريخ إجرائها محل خلاف بين وزارة التعليم العالي والجامعة العامة للتعليم العالي ورؤساء الجامعيات وقع تأجيلها واصبح مشروع الرزنامة التي طرحتها الوزارة لاغيا، في حين لا تزال الجامعة العامة للتعليم العالي تطالب بالتخلي عن تعديل الأمر الإنتخابي والعمل بالامر الإنتخابي الصادر سنة 2008 الى حين إفراز اللجان التي تعمل على إصلاح منظومة التعليم العالي لأمر انتخابي جديد.

وسيقع تداول ذلك المطلب خلال جلسة عمل ستنعقد في بداية الأسبوع المقبل بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس وممثلين عن الجامعة العامة للتعليم العالي مرفوقين بالأمين العام المساعد منعم عميرة، كما ستتناول تلك الجلسة كل الإشكاليات بين الطرف النقابي وسلطة الإشراف في محاولة لحلّها وتفادي مواصلة التحركات الاحتجاجية التي أقرتها جامعة التعليم العالي من حجب الأعداد ومقاطعة مناقشة مشاريع التخرّج الجامعية.

منح الأساتذة المبرزين
كل تحرّك إحتجاجي من بين التحركين مرتبط بإشكالية فبالنسبة لحجب الأعداد هو يخصّ فقط الأساتذة المبرزين بالجامعات، وقد أقرته الجامعة العامة للتعليم العالي للمطالبة بصرف المنح المتعلقة بالترقيات الاستثنائية الخاصة بالاساتذة المبرزين في الجامعة والبالغ عددهم حوالي 450 استاذا مبرزا.

فبعد ان وقع تمتيع الأساتذة المبرزين بتلك المنحة طيلة 5 أشهر، وهي متراوحة بين 120 و190 دينارا حسب الحالات، انقطع صرفها في بداية السنة الجارية وفي 26 فيفري 2017 تعهّدت وزارة التعليم العالي بحلّ الاشكال نهائيا عبر اصدار الامر الترتيبي الخاصّ بتلك الترقيات وبطبيعة صرف المنح المالية المنسحبة عليها ولكن ذلك التعهّد لم تلتزم به الوزارة.

مستحقات تأطير مشاريع التخرج
الإشكال الأساسي الثاني بين الجامعة العامة للتعليم العالي وسلطة الاشراف يتمثل في خلاص كل المستحقات المالية للأساتذة المتعلّقة بتأطير مشاريع التخرّج، التي بعضها يعود إلى سنة 2013 بالنسبة لبعض المؤسسات وفق ما يؤكده الطرف النقابي وقد وقعت الجامعة اتفاقا مع وزير التعليم العالي سليم خلبوس بخصوص خلاص تلك المستحقّات المتخلّدة بذمة الوزارة ولكن لم يقع صرفها مما دفع الجامعة الى إقرار مقاطعة مناقشة مشاريع التخرّج كإحتجاج على عدم صرف المستحقات المالية لتأطير مشاريع التخرّج.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115