مؤتمر النقابة الوطنية للصحفيين: جدل حول تنقيح القانون الأساسي وتنافس على عضوية المكتب التنفيذي المقبل

مثل الفصل الـ19 من تنقيح القانون الاساسي للنقابة الوطنية للصحفيين والمتعلّق بعدد الدورات النيابية في المكتب التنفيذي جدل المؤتمر الاستثنائي الذي وقع افتتاحه أمس الجمعة. فيما سيتبع المؤتمر الاستثنائي مؤتمر عادي رابع لنقابة الصحفيين ويمتد على اليوم السبت وغدا الاحد وينتهي بافراز مكتب تنفيذي جديد.

افتتح أمس الجمعة المؤتمر الاستثنائي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين المخصص لمناقشة تنقيح القانون الاساسي للنقابة، ويمثل الفصل الـ19 المتعلّق بعدد الدورات النيابية في المكتب التنفيذي جدل المؤتمر الاستثنائي.
فالقانون الاساسي القديم لنقابة الصحفيين هو بالأساس قانون جمعية الصحفيين التونسيين والذي بدوره طرأت عليه تنقيحات ليصبح قانون النقابة سنة 2007 وامس طرُح مشروع تنقيح شامل لذلك القانون الاساسي، تنقيح انطلق في العمل عليه خبراء في القانون ومحامون وصحفيون منذ شهر أكتوبر 2016.

أبرز التنقيحات التي طُرحت في مشروع القانون الاساسي لنقابة الصحفيين هي تعديل الحقّ في عدد الدورات لعضوية المكتب التنفيذي للنقابة إذ طرح الفصل 19 من المشروع أنه لا يمكن لاي عضو تحمل مسؤولية رئاسة النقابة لاكثر من دورتين متتاليتين، وهو ما يعني أن بقية اعضاء المكتب التنفيذي لهم الترشح لدورتين متتاليتين.

فيما يتضمن الفصل 13 من القانون الاساسي القديم للنقابة تنصيصا على انه لا يمكن لاي عضو تحمل مسؤولية لاكثر من دورتين نيابيتين متتاليتين في المكتب التنفيذي. ومثلت تلك التنقيحات ليس من السهل طرحها حتى في اعتى النقابات التي يتجاوز مجال تحركها الاعلام والصحافة ولنا في ذلك جدل الفصل العاشر خلال المؤتمر الـ23 لاتحاد الشغل والذي كان يُراد من خلاله تغيير الفصل في اتجاه التنصيص على مبدأ التجديد النسبي في المكتب التنفيذي الوطني لمن لم يعد قانونيا حقّ الترشّح.

ولم يورد المقترح حتى في النسخة الرسمية لتنقيح القانون الاساسي خوفا من ردود الفعل بل أُراد ان يُطرح كمقترح من طرف النواب ولكن فور طرحه احتدم الجدل وتخلت قيادة اتحاد الشغل عنه رغم اقتناعها بانه سيضمن الاستمرارية للمركزية النقابية.

أما بقية التنقيحات المثيرة للجدل فهي تلك التي لها علاقة بنصاب المؤتمر العادي فالقانون القديم في فصله الـ28 ينص على انه في حال عدم توفر النصاب، نصف المنخرطين زائد واحد، فان المؤتمر يُؤجل لـ15 يوما وتكون قراراته نافذة مهما كان عدد الحاضرين.
أما مشروع التنقيح في فصله الـ31 فينصّ على ذات النصاب لانعقاد المؤتمر ولكنه يؤجل الموعد الثاني للمؤتمر في حال عدم توفر النصاب بساعة ومن ثم ينعقد ويُعتبر صحيحا مهما كان عدد الحاضرين.

التنافس الانتخابي
بعد اختتام المؤتمر الاستثنائي والمصادقة على مشروع القانون الاساسي الجديد لنقابة الصحفيين المؤتمر العادي الرابع سواء باعتماد المقترح الجديد لعدد الدورات من عدمه ويتواصل اليوم السبت وغدا الأحد وينتهي بافراز 9 أعضاء جدد يكونون مكتبا تنفيذيا جديدا لنقابة الصحفيين.

وذلك المكتب التنفيذي الجديد للنقابة الوطنية للصحفيين ترشح لعضويته 31 مترشحا وبانسحاب احد المترشحين وعدم استجابة 5 ترشحات أخرى لشروط القانون الأساسي بقي 25 مترشحا يتنافسون على عضوية المكتب التنفيذي باعتبار ان التصويت على الاسماء كما هو معلوم.

ولكن ذلك التنافس كما كل المؤتمرات الانتخابية للنقابات وحتى جمعيات المجتمع المدني يستوجب تشكيل قائمات، وهو ما حصل اذ وقع تشكيل قائمة أولى «القائمة المهنية المستقلة» من 9 أعضاء يترأسها نقيب الصحفيين ناجي البغوري وتضم عضوي المكتب التنفيذي الحالي زياد دبار وخميس العرفاوي.

في حين تنافسها قائمة اخرى ووقعت تسميتها بقائمة «المتجددون» ولكن عدد المترشحين فيها اقل من تسعة وتضم فقط 5 مترشحين، في حين لم يقع الاعلان عن أي قائمات اخرى رسميا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115