مستشار رئيس الحكومة المكلف بالملف الاجتماعي سيد بلال لـ«المغرب»: الاتفاق مع نقابة التعليم الأساسي سيُفعل كليا الثلاثاء المقبل

أكد مستشار رئيس الحكومة المكلّف بالملف الاجتماعي لـ«المغرب» ان النقاط الواردة في محضر الاتفاق الممضى بين ممثلين رئاسة الحكومة والنقابة العامة للتعليم الاساسي في 5 مارس الماضي سُيفعّل بشكل كامل يوم الثلاثاء المقبل، اذ كشف ان الامر المتعلق بالتقاعد المبكر

وقع امضاؤه وحاليا لدى المطبعة الرسمية اما الامر المتعلق بالترقيات الاستثنائية فهو لدى وزارة المالية وسيصدر الثلاثاء المقبل.

تستأنف صباح اليوم السبت الهيئة الادارية للتعليم الاساسي إجتماعها برئاسة الامين العام المساعد بوعلي المباركي، وسط جوّ مشحون بسبب تخلّف رئاسة الحكومة عن الالتزام بالتاريخ المحدد في اتفاق 5 مارس لإصدار الامرين الترتيبيين المتعلّقين بالترقيات الإستثنائية للمتحصلين على الاستاذية والاجازة والتقاعد المبكر للمعلمين على قاعدة 35 عاما من العمل و55 عاما.

فالاسبوع الاول من افريل هو التاريخ الذي تضمنه اتفاق 5 مارس، الذي الغت بعد إمضائه الهيئة الادارية للتعليم الاساسي إضرابها المقرر ليومي 8 و9 مارس الماضي، لاصدار الامرين الترتيبيين المتعلقين بالترقيات الإستثنائية للمتحصلين على الاستاذية والاجازة والتقاعد المبكر للمعلمين على قاعدة 35 عاما من العمل و55 عاما من العمر.

ولكن وفق ما اكده عضو المكتب التنفيذي للنقابة العامة التعليم الاساسي نبيل الهواشي لـ»المغرب» فإنه الى حدود مساء امس الجمعة لم يصدر أي امر ترتيبي ولم تلتزم رئاسة الحكومة بما وقع الاتفاق عليه وهو ما سيزيد في ازمة الثقة بين الطرفين، وسيكون عدم الالتزام بالاتفاق الممضى نقطة مماهية في الاهمية لمطلب إقالة ناجي جلول في جدول اعمال الهيئة الادارية للتعليم الاساسي التي ستستأنف اشغالها صباح اليوم السبت بمقر اتحاد الشغل ببطحاء محمد علي.

أمر التقاعد مُمضى وأمر الترقيات يصدر الثلاثاء
مستشار رئيس الحكومة المكلف بالملفّ الاجتماعي سيّد بلال اكد في تصريح لـ«المغرب» ان التاخير الحاصل في إصدار الامرين الترتيبيين المتعلقين بالترقيات الإستثنائية للمتحصلين على الاستاذية والاجازة والتقاعد المبكر للمعلمين على قاعدة 35 عاما من العمل و55 عاما من العمر، ليس مرده عدم الالتزام بالتفعيل وفق الاتفاق الممضى.

ولكن وفق مستشار رئيس الحكومة، فوزارة التربية تأخرت في تحويل قائمة المعلمين المنتفعين بآلية التقاعد المبكر على قاعدة 35 عاما من العمل و55 عاما من العمر مما ادى الى تاخر رئاسة الحكومة في إصداره ولكن وقع إمضاؤه من طرف رئيس الحكومة يوم الاربعاء الماضي وقد تم إرساله للمطبعة الرسمية لإصداره في الرائد الرسمي.

وقد انطلقت رئاسة الحكومة، وفق المكلف بالملف الاجتماعي، في إرساء قائمات المعلمين الى الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية لتمكينهم من جرايات التقاعد بداية من الشهر الجاري، مع العلم ان 1023 معلم إنتفعوا بالتقاعد المبكر منذ بداية افريل الجاري.
اما بالنسبة للامر الترتيبي المتعلّق بالترقيات الإستثنائية للمتحصلين على الاستاذية والاجازة فقد اكد مستشار رئيس الحكومة لـ«المغرب» انه حاليا لدى وزارة المالية لتأشيره وسيُصدر في الرائد الرسمي يوم الثلاثاء المقبل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115