اليوم في قصر الحكومة بالقصبة: إمضاء اتفاق الزيادة في أجور القطاع الخاصّ والإعلان عن الزيادة في الأجر الأدنى المضمون

من المنتظر ان يقع صباح اليوم الجمعة في قصر الحكومة إمضاء الاتفاق النهائي للزيادة في اجور القطاع الخاص بعنوان سنتي 2016 و2017 بالاضافة الى اعلان رئيس الحكومة يوسف الشاهد عن الزيادة في الاجر الادنى المضمون اثر لقاء سينعقد بين وفد حكومي ووفد عن المكتب التنفيذي للإتحاد العام التونسي للشغل.

تمضي صباح اليوم الجمعة اطراف الانتاج الثلاثة، الحكومة واتحاد الشغل ومنظمة الاعراف، على الاتفاق النهائي بخصوص الزيادة في اجور القطاع الخاص بعنوان سنتي 2016 و2017، والذي تضمّن زيادة في الاجر الاساسي بنسبة 6 % ونفس النسبة كزيادة في المنح القارّة والتي يختلف عددها من مؤسسة الى اخرى وفق الاتفاقيات المشتركة وحدّها الادنى هو منحتان قارتان، منحة الحضور ومنحة التنقلّ، وفق ما اكده الامين العام المساعد لاتحاد الشغل عبد الكريم جراد لـ«المغرب».

وذلك الاتفاق بخصوص تفاصيل الزيادة بين اتحاد الشغل ومنظمة الاعراف وقع التوصل اليه في جلسة السبت الماضي المنعقدة بوزارة الشؤون الاجتماعية، بعد كان طرح المنظمتين متباينا اذ كان مقترح اتحاد الشغل زيادة بنسبة 6 % في الاجر الاساسي مع زيادة بـ13 دينار في منحتي التنقل والحضور فيما كان مقترح الاعراف زيادة بنسبة 4.2 % فقط وهو نسبة تضاهي نسبة التضخّم. بإمضاء الاتفاق النهائي بين اتحاد الشغل ومنظمة الاعراف بخصوص الزيادة في اجور القطاع الخاص بعنوان سنتي 2016 و2017 ينتهي اشكال استئناف المفاوضات في القطاع الخاصّ بين طرفي الانتاج في تونس، مع الاشارة الى ان الزيادة بعنوان سنة 2016 سيكون لها مفعول رجعي بداية من افريل 2016 الى حدود ماي 2017 اما الزيادة في الأجور بعنوان سنة 2017 فستكون من جوان 2017 الى حدود ماي 2018.

الأجر الادنى المضمون
بعد الامضاء على الاتفاق النهائي للزيادة في اجور القطاع الخاص، ينعقد مباشرة اجتماع رسمي بين وفد حكومي يترأسه رئيس الحكومة يوسف الشاهد ووفد عن الاتحاد العام التونسي للشغل يترأسه الامين العام نور الدين الطبوبي وهو اول لقاء بين الطرفين ومن بين اهم النقاط التي سيقع تداولها خلاله نسبة الزيادة في الأجر الادنى المضمون وفق ما اكده لـ«المغرب» الامين العام المساعد لاتحاد الشغل منعم عميرة.

ومن المنتظر ان يعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد إثر الاجتماع مباشرة على نسبة الزيادة في الاجر الادنى المضمون بإعتبار ان المسألة لن تشهد خلافات بين الطرفين وسيقع الاتفاق بخصوصها خلال الاجتماع، ووفق ما أكدته مصادر نقابيّة لـ«المغرب» فنسبة الزيادة في الأجر الأدنى المضمون يمكن أن تصل إلى حدود 5.65 % بعد أن كانت تسريبات أفادت بأنها ستكون في حدود الـ4.3 %.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115