بعد تعهد الوزارة بتسوية ملف المنحة الخاصة بالمبرّزين: الجامعة العامة للتعليم العالي تدعو الأساتذة لتعليق حجب الأعداد...

أعلنت الجامعة العامة للتعليم العالي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل انها علّقت حجب الاعداد بالنسبة للأساتذة المبرزين في التعليم العالي وذلك بعد تعهد وزارة التعليم العالي بالتراجع عن الإجراء المتمثل في اقتطاع المنحة الخاصة بالمبرّزين وإصدار أمر في ذلك وفي تفعيل الترقيات الاستثنائية.

كما دعت الجامعة الى ايجاد حلّ بالنسبة لتأجير مشاريع ختم الدروس.

دعت الجامعة العامة للتعليم العالي الاساتذة المبرزين الى تعليق حجب الاعداد وذلك بعد تعهد وزارة التعليم العالي بتسوية الاشكال الحاصل بخصوص المنح المتعلّقة بالترقيات الاستثنائية للاساتذة المبرزين في التعليم العالي، والتي قطعت الوزارة صرفها منذ شهر جانفي الماضي دون اعلام مسبّق للطرف النقابي والاساتذة كما انها لم تصدر الامر المنظم لتلك الترقيات والمنح المنسحبة عنها وهو ما دفع الجامعة العامة لاقرار حجب الاعداد.

وفي الحقيقة تلك المنح لا تخص اساتذة التعليم العالي بل هي متعلّقة بالترقيات الاستثنائية التي تمتّع بها الاساتذة المبرّزون في التعليم الثانوي وفق اتفاقية 6 افريل 2015 بين وزارة التربية ونقابة التعليم الثانوي ولكن الأمر الحكومي عدد 1005 لسنة 2016 والذي يحيل بدوره على أحكام الأمر عدد 114 لسنة 1973 والذي يقحم صنفي الاساتذة المبرّزين في التعليم العالي والثانوي في ذات الخانة في علاقة بالمنح.

بمعنى انه في حال تحصّل الاساتذة المبرّزون في التعليم العالي على منحة تنسحب ضرورة على نظرائهم في التعليم الثانوي والعكس صحيح، وهي منحة تتراوح بين 120 و190 دينار حسب الحالات وقد تمتع بها الاساتذة المبرّزون في التعليم العالي لحوالي خمسة أشهر متواصلة ولكن وقع قطعها من شهر جانفي ولكن وزارة التعليم العالي تعهّدت بتدارك الاشكال وتسوية الملف نهائيا باصدار امر بخصوص تلك الترقيات والمنح المنسحبة عنها في أجور حوالي 450 استاذا مبرّزا بالتعليم العالي.

الدعوة لتسوية تأجير ختم الدروس
وأكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم العالي حسين بوجرة في تصريح لـ«المغرب» انه حفاظا على مصالح الطلبة وأخذا بعين الاعتبار لتعهّدات الوزارة بالتراجع عن الإجراء المتمثل في اقتطاع المنحة الخاصة بالاساتذة المبرّزين وإصدار أمر لتفعيل الترقيات الاستثنائية فالدّعوة موجّهة إلى كافة المبرّزين بتعليق الشكل النضالي الذي أقرّته الجامعة العامة والمتمثّل في حجب الاعداد.

كما دعا بوجرة الى ضرورة ايجاد حلّ بالنسبة لتأجير مشاريع ختم الدروس بما يحفظ حقوق الأساتذة ومصالح الطلبة في ذات الوقت، اذ تطالب الجامعة العامة للتعليم العالي باعتماد هذه المشاريع كقاعدة في إكمال التوقيت الأسبوعي المطالب به الأستاذ شريطة عدم احتسابها كمشاريع مجانية والترفيع من سقف اللامجانية من مشروعين اثنين إلى ثلاثة مشاريع لختم الدروس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115