أزمة «وين ستار» البترولية وتشبثها بتسريح الأعوان: اعتصام مفتوح للعمال...إضراب بـ5 أيام... والعودة إلى المربّع الأول

بعد أن كادت سحابة الأزمة بين إدارة شركة «وين ستار» البيترولية والطرف النقابي تنقشع. عادت الازمة الى مربعها الاول اذ دخل عمال الشركة بحقلي «شوش السيدة» و«البرمة» في اعتصام مفتوح بالشركة في انتظار تنفيذهم لإضراب بـ5 أيام مع ايقاف الانتاج إنطلاقا من 9 مارس المقبل.

أعلن الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين ان أعوان وعمال حقلي «شوش السيدة» و»البرمة» التابعين لشركة «وين ستار» البترولية سيدخلون في اعتصام مفتوح وسينفذون اضرابا عن العمل مع وقف الانتاج بالحقل طيلة 5 ايام إنطلاقا من يوم 9 مارس، بسبب ما اعتبره عدم ايفاء الشركة بالتزاماتها السابقة من دفع اجرة شهر جانفي كاملة وخاصة إعلام ادارة الشركة للعمال بتسريحهم نهائيا رغم ان لجنة الطرد صلب تفقدية الشغل لم تبتّ في مطلبها بتسريح الـ19 عاملا.

ففي آخر اجتماع للجنة الطرد بالتفقدية العامة للشغل، بتاريخ 15 فيفري الماضي طالب ممثل شركة «وين ستار» بالتسريع بالبتّ في مطلب الشركة بتسريح العمال الـ19 من حقل «شوش السيدة» بصحراء تطاوين بسبب الظروف الاقتصادية الموثقة في الموازنات المالية التي عرضها خلال الجلسات الصلحية السابقة، وتمسّكها بالتوجه للضغط على نفقاتها بنسبة تناهز الـ20 %، اي تخفيض في المصاريف بحوالي 60 الف دولار/ حوالي 140 الف دينار شهريا، ومن بين الإجراءات تسريح هؤلاء العمال.
والارقام التي قدمها ممثّل «وين ستار» بخصوص التوازنات المالية، تلخّصت في كون الشركة خسرت خلال سنة 2013 حوالي 17.674 مليون دولار (حوالي 40 مليون دينار) وسنة 2014 خسرت 16.226 مليون دولار (حوالي 38 مليون دينار) اما خلال سنة 2015 فقد بلغت خسائرها 32.260 مليون دولار (حوالي 75 مليون دينار).

الطرف النقابي لم يقتنع...
ولكن الموازنات المالية المختلّة التي طرحتها لم تقنع الطرف النقابي لضخامة الارقام وفق ما أكّده عضو المكتب التنفيذي للجامعة العامة للنفط والكيمياء خالد بالتين لـ»المغرب»، واعتبرها مبررات لعدم قبول مقترحات الطرف النقابي التي تصبّ في اتجاه مساعدة الشركة على الضغط على النفقات مقابل التخلّي عن المطلب الرسمي بتسريح العمال الـ19، والاكتفاء بمن وافق على الخروج طوعيا من العمال.

فالطرف النقابي، ممثلا في الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين والجامعة العامة للنفظ والكيمياء وبطبيعة الحال النقابة الاساسية للشركة، طرح خلال الجلسة التي سبقت جلسة 15 فيفري الماضي التخفيض في كتلة اجور عمال وموظفي الشركة بنسبة يمكن ان تصل الى 10 % والعمل بالتناوب على قاعدة 15 يوم عمل والتنقل بسيارة واحدة لكل 4 عمال وهو ما قبلته الشركة لكنها تمسكت في المقابل بمطلب تسريح العمال، فتلك الاجراءات لا تكفي لسد عجزها المالي كما يؤكد ممثلها.

التصعيد مرة أخرى...
تمسك الشركة بمطلبها الرسمي بتسريح الـ19 عاملا بحقل «شوش السيدة» دفع الطرف النقابي الى اعلان سحبه لمقترحاته بخصوص المساعدة على تخفيض نفقات الشركة، كما رفض مطلبها بالتسريح باستثناء المغادرة التلقائية والتي وافق عليها 4 عمال بمقابل مالي بطبيعة الحال. وطالب بدفع اجور العمال كاملة بالنسبة لشهر جانفي مع اقتطاع فقط أيام الاضراب التي تسببت بتوقف الانتاج وفق ما أكده لـ«المغرب» عضو النقابة الاساسية للشركة ضو العكروت.

ولكن الشركة تمسكت باقتطاع كامل الفترة التي توقف فيها الانتاج بحقل «شوش السيدة»، من 13 الى 31 جانفي، ولكن الطرف النقابي يعتبر ان توقف الانتاج خلال كل تلك الفترة لم يكن سببه العمال بل قطع الشركة للكهرباء وتصعيدها بعد تنفيذ العمال لاضراب بـ3 ايام فقط وهو ما لا يمكنها من اقتطاع كل تلك الايام التي توقف فيها الانتاج بل الاقتطاع يشمل أيام الاضراب الـ3 وقد تم تضمين هذا المطلب في الجلسة الأخيرة المنعقدة بتفقدية الشغل بين الطرفين.

ولكن ادارة الشركة لم تذهب في اتجاه تلبية ذلك المطلب واعلمت العمال الذين لم يعلنوا انهم موافقون على الخروج التلقائي من الشركة بمقابل مادي بتسريحهم نهائيا، وهو ما اعاد الازمة الى مربعها الاول عبر دخول العمال في اعتصام مفتوح انطلاقا من امس الثلاثاء وتنفيذهم لاضراب بـ5 ايام بداية من يوم 9 مارس الجاري مع إيقاف الانتاج بحضيرتي «شوش السيدة» و«البرمة».

ويُذكر ان شركة «وين ستار» قامت بتسريح 19 عاملا وقد أعلنت في البداية انها راحة خالصة الأجر حينها مما جعل الإتحاد الجهوي للشغل بتطاوين والنقابة الأساسية للشركة يقررون الدخول في تحرّكات إحتجاجية واضراب ب3 ايام وهو ما ردّت عليه إدارة الشركة بقطع الكهرباء وإيقاف الإنتاج والتهديد بالتخلّي عن حقل «شوش السيّدة»، مما جعل الإنتاج بالحقل يتوقّف منذ 13 جانفي ليعود إثر يوم الثلاثاء 31 جانفي 2017.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115